اخبار سوريا

“ترامب” يحدّد موعد التوقيع على قانون “سيزر” لمعاقبة النظام السوري على جرائمه

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ليلة الجمعة – السبت، عن الموعد المقرر لتوقيع قانون حماية المدنيين في سوريا “سيزر”.

ووفقًا لما أوردته وسائل إعلام أمريكية، فقد أكّد “ترامب” أنه سيوقع اليوم السبت على قانون الموازنة العسكرية لعام 2020 المتضمن قانون “سيزر” والذي من المقرر أن يفرض عقوبات مشددة على النظام السوري وحلفاءه وداعميه.

هذا ونشر الموقع الرسمي لسفارة (الولايات المتحدة الأمريكية) في دمشق، أنَّ توقيع “ترامب” على قانون سيزر، يعتبر خطوة مهمّة من أجل تعزيز المحاسبة عن “الفظائع التي ارتكبها بشار الأسد ونظامه في سوريا”.

وأشار البيان إلى أنَّ سيزر “سيقدّم للولايات المتحدة أدوات من أجل المساعدة في وضع حدّ للصراع الرهيب والمستمرّ في سوريا، من خلال تعزيز قضية مساءلة نظام الأسد، كما أنه يحمّل أولئك المسؤولين عن موت المدنيين على نطاق واسع وعن الفظائع العديدة في سوريا بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية وغيرها من الأسلحة الهمجية مسؤولية أعمالهم”.

وينصّ القانون على فرض عقوبات وقيود على من يقدّمون الدعم لأفراد نظام الأسد، إضافة إلى الأطراف السورية والدولية التي تمكّن من ارتكاب تلك الجرائم، والتي كانت مسؤولة عنها، أو متواطئة فيها.

كما يسعى قانون “سيزر” إلى حرمان نظام الأسد من الموارد المالية التي يستخدمها من أجل تسعير حملة العنف والتدمير التي أودت بحياة مئات الآلاف من المدنيين.

وأوضح بيان الوزارة أنَّ “الولايات المتحدة ستواصل جهودها لتعزيز جهود المساءلة، من مثل قانون قيصر. إن غاية عملنا هي الاستجابة لنداءات الشعب السوري التي تطالب بالتوصّل إلى حلّ سياسي دائم للنزاع السوري تمشيا مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

اقرأ أيضاً : ماهو قانون “سيزر” وهل ستطبّق واشنطن العقوبات بشكل جدّي!!

وبتاريخ الـ 12 من ديسمبر، أقرَّ الكونغرس الأمريكي بالأغلبية، الموافقة على قانون “سيزر” قانون حماية المدنيين في سوريا.

وتعود فكرة قانون سيزر لـ عام ٢٠١٦، عقب انشقاق مصور عسكري عن النظام السوري ونشره صور تعذيب المعتقلين في السجون السورية، نحو 55 ألف صورة لـ 11 ألف معتقل، تمَّ قتلهم تحت التعذيب، واستخدم المصور اسم “سيزر” لإخفاء هويته الحقيقية، حيث تمَّ عرض تلك الصور في مجلس الشيوخ الأمريكي، لإدانة النظام السوري بجرائم المعتقلات.

اقرأ أيضاً : قانون “قيصر” يبصر النور على يد مجلس الشيوخ.. وبقيت هذه الخطوة!

21122019 5

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى