اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

دولة عربية تحتفي ببدء صناعة سلاح الدرونات على أراضيها

تحدثت وسائل إعلام عن احتفاء دولة عربية بدخولها نادي صناعة سلاح الدرونات على أراضيها، وذلك بمشاركة شركات عسكرية خاصة من إسرائيل.

صناعة سلاح الدرونات بدولة عربية

وذكرت التقارير أن المغرب عقد صفقة مع إسرائيل  بموجبها يتم تصنيع قسم من المسيرات الإسرائيلية في المغرب منا يعطي الكوادر المحلية هناك خبرات جديدة.

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تحدثت عن صفقة إسرائيلية بأكثر من ثلاثة مليارات دولار مع ثلاث دول عربية، من ضمنها المغرب.

وأبرزت صحف مغربية ما ذكرته “وول ستريت جورنال” من “أن شركات الدفاع الإسرائيلية أبرمت صفقة مع المغرب لبناء مصنعين لطائرات بدون طيار”.

اقرأ أيضاً|| مسؤول جزائري يتهم المغرب بـ”احتلال” أرض من بلاده بمساعدة فرنسا

 

هذا الاتفاق سيسمح “للمغرب بتصنيع طائرات درون لجمع المعلومات الاستخباراتية بتكلفة منخفضة نسبياً”، وأشار التقرير إلى أن الطائرات الحربية المسيرة التي سيتم تصنيعها في المغرب ستكون مخصصة لمهمتين هما الهجوم والاستطلاع  وجمع المعلومات عن بعد.

المغرب اشترت طائرات درون

وكان المغرب أنهى صفقة لشراء 150 طائرة درونز إسرائيلية من شركة BlueBird Aero Systems  الإسرائيلية.

ويأتي اقتناء المغرب لهذه الطائرات المتطورة بهدف دعم قدراته العسكرية، وللقيام بمهمات تجسسية واستطلاعية لا سيما مع ارتفاع حدة التوترات مع جبهة البوليساريو.

وتوجت هذه الصفقة العسكرية الاتفاق الذي وقعه المغرب وإسرائيل في العام الماضي، إذ بموجبه حصل المغرب على عديد من طائرات من دون طيار من نوع “واندرب” و”تندرب”، بموازنة بلغت عشرات الملايين من الدولارات.

وقبل مدة اتهم المغرب إيران بشكل مباشر في شأن دعم جبهة البوليساريو بطائرات من دون طيار، وهي الاتهامات التي جاءت على لسان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

اقرأ أيضاً|| درون إيران في يد البوليساريو لضرب المغرب والرباط تتحرك

ويقول مسؤولون أمنيون إسرائيليون لصحيفة وول ستريت جورنال، إنهم عقدوا أكثر من 150 اجتماعاً مع نظرائهم في دول عربية منذ توقيع الاتفاقات التي أفضت لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل وأربع دول عربية بوساطة أمريكية.

وقال متعاقدو الدفاع إنهم يجرون محادثات لبيع الدول الثلاث كل شيء من تكنولوجيا الرادار المتقدمة إلى أنظمة الأمن السيبراني.

وأفاد المسؤولون للصحيفة بأن التركيز الآن ينصب على بيع الدفاعات الجوية. ومن غير المرجح أن تأتي موافقة الحكومة الإسرائيلية على بيع أسلحة هجومية متقدمة في أي وقت قريب.

دولة عربية تحتفي ببدء صناعة سلاح الدرونات على أراضيها
دولة عربية تحتفي ببدء صناعة سلاح الدرونات على أراضيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى