سلايد رئيسياخبار العالم

إيران تُهدد السعودية وألمانيا بإجراءات حازمة و”تُهدد الاستقرار”

هددت إيران كل من السعودية وألمانيا، بردٍ على أي خطوات تهدف إلى ما سمتها “زعزعة لاستقرارها”، في ظل التظاهرات اليومية التي أشعلتها وفاة مهسا أميني.

واندلعت تظاهرات في شوارع إيران بعدما توفيت الشابة أميني في 16 أيلول/سبتمبر، إثر توقيفها لدى شرطة الأخلاق بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في البلاد.

واتهمت إيران أعداءها، بما في ذلك الولايات المتحدة والسعودية وألمانيا، بالوقوف وراء الاضطرابات التي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى، معظمهم متظاهرون لكن عدداً منهم عناصر أمن.

تهديد لألمانيا

وفي آخر التهديدات الإيرانية، توعّد وزير الخارجية الايراني، حسين أمير عبد اللهيان، ألمانيا بردٍ متناسب وحازم، بعدما اتهم نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، بالتدخل في شؤون بلاده.

وكتب عبد اللهيان على حسابه في تويتر مخاطباً وزيرة الخارجية الألمانية بيربوك بقوله، “المواقف الاستفزازية والتدخلات غير الدبلوماسية لا تشير إلى الرقي والحكمة. وتدمير العلاقات القديمة له عواقب طويلة الأمد”.

وأضاف، بإمكان ألمانيا أن تختار التعاون لمواجهة التحديات المشتركة، أو المواجهة.. ردنا سيكون متناسباً وحازماً.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أعلنت يوم الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي سيحاول في الأسبوع المقبل فرض عقوبات جديدة ضد إيران، وذلك رداً على القمع من قبل السلطات للاحتجاجات في البلاد.

وكتبت بيربوك تغريدة قالت فيها، “نعمل على الحزمة المقبلة من العقوبات.. نريد تبنيها الأسبوع المقبل”.

وأضافت “لن نتوقف وسندعم رجال ونساء إيران، ليس فقط اليوم، لكن طالما يقتضي الأمر ذلك”.

إيران تهدد السعودية

ويوم أمس الأربعاء، قال وزير الأمن الإيـراني إسماعيل خطيب الأربعاء، موجهاً حديثه إلى السعودية “إن مصيرنا وسائر دول المنطقة مترابط بسبب مجاورتنا بعضنا بعضاً”.

وأضاف “من ناحية إيـران، أي انعدام للاستقرار في دول المنطقة يُمكن أن يسري إلى الدول الأخرى، وأي زعزعة للاستقرار في إيران قد يسري إلى دول المنطقة”، وفق ما نقل عنه الموقع الرسمي للمرشد الأعلى علي خامنئي.

وتابع خطيب أن “جمهورية إيـران الإسلامية انتهجت حتى الآن منهج العقلانيّة والرصانة والصبر الاستراتيجي، لكنّها لا تُقدم أيّ ضمانة لاستمرار هذا الصبر الاستراتيجي في حال استمرار العداء”.

مواضيع ذات صِلة : أمريكا تكشف عن دور روسيا في قمع احتجاجات إيـران

وأشار إلى أنه “لو انعقدت إرادة جمهورية إيـران على المقابلة بالمثل ومعاقبة هذه الدول، فإن قصورها الزجاجيّة ستنهار ولن ترى هذه الدول وجه الاستقرار والثبات”. واتّهمت إيـران الشهر الماضي وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ونظرائها في بريطانيا وإسرائيل والسعودية بـ”التآمر” ضدّها.

شاهد أيضاً : خطف فتاة إيـرانية من وسط المتظاهرين وأمام أعين الجميع في طهران

إيران تُهدد السعودية وألمانيا بإجراءات حازمة و"تُهدد الاستقرار"
إيران تُهدد السعودية وألمانيا بإجراءات حازمة و”تُهدد الاستقرار”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى