اخبار العالم

أمريكا تطلب من تركيا نقل أنظمة صواريخ حديثة جداً لأوكرانيا قد تقلب موازين المعركة

كشفت وكالة رويترز، نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة، بأن الولايات المتحدة اقترحت على تركيا نقل أنظمة صواريخ إس-400 لأوكرانيا.

أنظمة صواريخ إس-400 التركية

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة أثارت بشكل غير رسمي مع تركيا الاحتمال غير المرجح بإرسال أنظمة دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز إس-400 إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية.

وأشارت المصادر في حديث للوكالة بأن المسؤولين الأمريكيين طرحوا الاقتراح على نظرائهم الأتراك الشهر الماضي لكن لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي.

وأضافت المصادر أن هذا الاقتراح نوقش بشكل مقتضب خلال زيارة ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر.

وكان بايدن قد طلب من الحلفاء الذين يستخدمون معدات وأنظمة روسية الصنع، بما في ذلك إس -300 وإس -400، التفكير في نقلها إلى أوكرانيا مع محاولتها صد العمليات العسكرية الروسية.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| تحرك بريطاني عسكري قرب حدود أوكرانيا وتسريب فيديو لزيلنسكي يعلن استسلام قواته يثير ضجة

تركيا لم توافق أو ترفض

وتحدث خبراء حول أن الفكرة التي من المؤكد أن تركيا سترفضها، كانت جزءاً من مناقشة أوسع جرت بين شيرمان والمسؤولين الأتراك بشأن كيفية بذل الولايات المتحدة وحلفائها المزيد لدعم أوكرانيا وكيفية تحسين العلاقات الثنائية.

ولم تعلق السلطات التركية على أي اقتراح أمريكي يتعلق بنقل أنظمة إس-400 المملوكة لأنقرة إلى أوكرانيا والتي كانت نقطة خلاف منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

حيث أثير الكثير من الجدل لا سيما خلال تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن الحكم، حول علاقة تركيا والولايات المتحدة، خصوصاً بعد طلب تركيا شراء أنظمة صواريخ إس-400 من روسيا رغم أنها عضو مهم بحلف الناتو، الأمر الذي اعتبرته أمريكا خروج عن مبادئ الحلف.

يذكر أنّ العديد من الدول الغربية نقلت أسلحة ومعدات عسكرية متطورة إلى أوكرانيا بينها صواريخ مضادة للدبابات والطائرات لمساعدتها في مواجهة القوات الروسية.

أمريكا تطلب من تركيا نقل أنظمة صواريخ حديثة جداً لأوكرانيا قد تقلب موازين المعركة
أمريكا تطلب من تركيا نقل أنظمة صواريخ حديثة جداً لأوكرانيا قد تقلب موازين المعركة

اقرأ أيضاً : شروط بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا تنقسم لقسمين ومستشار الرئيس التركي سمعهما بمكالمته مع أردوغان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى