اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إسرائيل تعلن تنفيذ عمليتين أمنيتين في سوريا ولبنان لأجل معلومات عن قضية عمرها 35 عاماً

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء، عن معلومات مفاجئة حول قيام إسرائيل بعملية أمنية داخل سوريا وأخرى داخل لبنان.

إسرائيل تعلن تنفيذ عمليتين أمنيتين في سوريا ولبنان
إسرائيل تعلن تنفيذ عمليتين أمنيتين في سوريا ولبنان

إسرائيل تكشف تفاصيل العملية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إن جهاز “الموساد” الإسرائيلي نفذ عملية معقدة وواسعة النطاق، الشهر الماضي، بغرض الحصول على معلومات حول مصير ومكان الطيار الإسرائيلي رون أراد.

ولم يحدد رئيس الوزراء الإسرائيلي  طبيعة العملية ومكانها وتاريخها، حيث أن الطيار الإسرائيلي فقد في جنوبي لبنان منذ عام 1986.

ونقلت قناة “العربية” عن مصادر حديثها حول أن الموساد الإسرائيلي نفذ عمليتين أمنيتين الشهر الماضي واحدة في لبنان، وتحديداً في قرية النبي شيت في البقاع، وأخرى في سوريا.

وأوضحت المصادر أنه تم أخذ حمض نووي من جثة مدفونة في تلك القرية اللبنانية، لفحص احتمال أن تكون لرفات الطيار أراد.

اقرأ أيضاً|| رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يهدد بضرب إيران في كل مكان

بينما ذكرت صحيفة “رأي اليوم” العربية، أن العملية التي أشار إليها بينيت هي اختطاف جنرال إيراني داخل الأراضي السورية الشهر الماضي، ونقله إلى إحدى الدول الإفريقية، والتحقيق معه قبل إخلاء سبيله.

رد إيراني وقضية عالقة

ورجحت الصحيفة أن الإيرانيين تتبّعوا العملية بعد حدوثها، واكتشفوا من أين تجري إدارتها، كما لفتت إلى احتمال أن يكون الاختطاف مرتبطًا بمخطط للبحث عن مصير الطيار الإسرائيلي المفقود.

اقرأ أيضاً|| إسرائيل تكشف عن مخطط إيراني لاغتيال رجال أعمال في قبرص

وربطت المعلومات المتطابقة العملية الإسرائيلية مع الرد الإيراني الذي جرى أمس الإثنين في قبرص، حيث أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، عبر “تويتر”، إحباط “عمل عدواني” من قبل إيران ضد أهداف إسرائيلية بقبرص، في إشارة إلى محاولة اختطاف إسرائيليين هناك.

واعتبر غانتس أن إيران لا تزال تشكّل تحديًا عالميًا وإقليميًا وتحديًا ضد إسرائيل، مشيرًا إلى مواصلة العمل على حماية الإسرائيليين في كل مكان، وفي مواجهة أي تهديد.

يذكر أنه في 16 من تشرين الأول عام 1986، سقطت طائرة الطيار الإسرائيلي المفقود في لبنان، جراء انفجار قنبلة، وأخرج من الطائرة، وفي البداية أسره مقاتلو حركة أمل اللبنانية، إلا أن المعلومات عنه انقطعت لاحقاً، فيما رجح على نطاق واسع ألا يكون على قيد الحياة.

وأرسل الطيار ثلاث رسائل من الأسر إلى ذويه، قبل انقطاع التواصل معه عام 1988، وكانت إسرائيل حاولت عدّة مرات معرفة مصير الطيار بما في ذلك القبض على أعضاء من “حزب الله” اللبناني، وعرض مكافأة بقيمة عشرة ملايين دولار للغرض نفسه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى