اخبار العالمسلايد رئيسي

بوتين والانفصاليون يعلنون التعبئة العامة ويطلبون الاحتياط وبايدن يستنفر الأطلسي في لحظات قبل الحرب

أعلن الانفصاليون في شرق أوكرانيا، اليوم السبت، التعبئة العامة، وذلك على لسان زعيمهم رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد، دينيس بوشيلين.

الانفصاليون يعلنون التعبئة

وقال بوشيلين في مقطع مصور “أحث أبناء الوطن الذين هم في الاحتياط على القدوم إلى المفوضيات العسكرية. لقد وقعت اليوم مرسوما بشأن التعبئة العامة”.

بوتين والانفصاليون يعلنون التعبئة العامة
بوتين والانفصاليون يعلنون التعبئة العامة

وكان بوشلين أعلن أمس عن بدء عملية إجلاء جماعي للنساء والأطفال وكبار السن من دونيتسك في إقليم دونباس إلى مقاطعة روستوف في روسيا.

وتحدثت وسائل إعلام روسية عن تعرض مناطق في إقليم دونباس الذي يسيطر عليه الانفصاليون إلى قصف مكثف من الجيش الأوكراني، بينما ينفي الأخير ذلك تماماً، حيث اعتبرت حكومة أوكرانيا أن الاتهامات الروسية هي استفزاز لجرها إلى الحرب.

اقرأ أيضاً|| الانفصاليون في أوكرانيا يبدأون بإجلاء الناس لروسيا ولوكاشينكو يتحدث عن حرب ستشمل أوروبا كلها

بوتين يطلب الاحتياط

ومن جانبه أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الجمعة، مرسوما يقضي باستدعاء المواطنين المشمولين بقائمة القوات الاحتياطية للخضوع للتدريب العسكري.

وتضمن المرسوم دعوة مواطني روسيا الموجودين في قائمة الاحتياط لعام 2022 للخضوع لتدريب عسكري في القوات المسلحة الروسية، ووكالات أمن الدولة ووكالات خدمات الأمن الفيدرالي.

وبحسب نص المرسوم، تم توجيه مجلس الوزراء والسلطات التنفيذية للمناطق الروسية لضمان تنفيذ الإجراءات المتعلقة بدعوة المواطنين إلى معسكرات التدريب، وعقد هذه المعسكرات التدريبية.

بايدن مقتنع بغزوة روسيا

وفي حديث له أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء الجمعة، باعتقاده بأن موسكو اتخذت قرارها بغزو أوكرانيا.

وقال في كلمة ألقاها بشأن تطورات الأزمة الأوكرانية إن “الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين اتخذ قراره، وأنا مقتنع بأنه يعتزم غزو أوكرانيا”.

وأضاف بايدن أن “الإعلام الروسي يكرر المزاعم بشأن حدوث مذابح في دونباس، وخطط أوكرانية للهجوم على روسيا”.

وأوضح أننا “نشهد خروقات لوقف إطلاق النار من قبل الانفصاليين المدعومين من روسيا”، مشيرا إلى أن “القوات الروسية تخطط لمهاجمة أوكرانيا في الأيام القادمة وأنها ستستهدف مدينة كييف”.

وكشف بايدن أنه تحدث ” مع الحلفاء في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي للتأكد من استمرار التوافق رغم الجهود الروسية لتقسيمنا”.

وكرر أن واشنطن لن “ترسل قوات للقتال في أوكرانيا، ولكن سيتم تقديم الدعم للأوكرانيين”، مشددا على أن “الولايات المتحدة وحلفاءها مستعدون للدفاع عن كل شبر من أراضي حلف الناتو”.

اقرأ أيضاً|| فريق النمر الأمريكي يدير العمليات بأوكرانيا وروسيا توصيهم “بضبط المنبه” استعداداً لغزو

وأضاف بايدن أن “أي عمل عسكري روسي يعني أنهم أغلقوا باب الدبلوماسية واختاروا الحرب”، لافتاً إلى أن “الأوان لم يفت” للتوصل لحل دبلوماسي للأزمة.

أمريكا تستنفر الأطلسي

وطلب الرئيس الأمريكي في سلسلة اتصالات هاتفية مع قادة دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) وضع القوات في حالة استنفار، مجدداً التحذير من أن روسيا قد تغزو أوكرانيا خلال أيام.

وتأتي اتصالات بايدن مع قادة دول الحلف الأطلسي في إطار تصعيد للضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة في “الساعات الأخيرة” على روسيا، لثنيها عن غزو أوكرانيا.

وقال مسؤول في البيت الأبيض للصحافيين إن المحادثات “تركزت حول تعزيز روسيا للقوات العسكرية على الحدود مع أوكرانيا وتنسيق الجهود المشتركة والمستمرة لمتابعة سياسات الردع والدبلوماسية”.

إلى ذلك، أشارت تقديرات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إلى بلوغ عدد القوات الروسية المحتشدة حول أوكرانيا، أكثر من 190 ألف جندي، وهو ما عدته واشنطن “أكبر تعبئة” روسية منذ الحرب العالمية الثانية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى