ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 06-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

قامت قوّات النظام مساء أمس الأربعاء بإغلاق جميع طرق مدينة دوما بالغوطة الشرقية وطوّقت المدينة بهدف اعتقال الشبان واقتيادهم إلى الخدمة العسكرية وبحسب المعلومات لم يتم تسجيل حالات اعتقال. 

هذا وشنت في الأيام السابقة حملات دهم واعتقال طالت مدن وبلدات الغوطة الشرقية وتم تسجيل عشرات الاعتقالات هناك وسط مخاوف من تكرارها وفي سياق متصل، قتل شخص من مدينة حرستا تحت التعذيب بعد اعتقال دام لـ 4 سنوات، وقتل آخر من مدينة دوما بعد اعتقال دام 6 سنوات في أقبية النظام. 

في حين معاناة وصعوبات يواجهها النازحون في مراكز إيواء ريف دمشق وتناسي المنظمات الإنسانية عنهم وتخوف من شن النظام حملة دهم واعتقال تطال الشباب هناك.

القلمون:

شنت قوّات النظام حملة دهم واعتقال في مدينة “الضمير” بالقلمون الشرقي أمس واعتقلت نحو 25 شاباً من أبناء المدينة، على خلفية مشاركتهم في وقت سابق بمعارك ضدَّ قوّات النظام، علماً أنَّ من بينهم من أتم عملية التسوية وتحاول قوات النظام اعتقال المطلوبين في بلدات القلمون الشرقي قبل تسليم الشباب أوراق التسوية التي لا يزال أهالي المنطقة ينتظرونها والنظام يماطل بها. 

في حين شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم حركة طبيعية وهدوءاً في عموم المنطقة ومن جهة ثانية حلق الطيران الحربي على علو منخفض في مخيم الركبان الحدودي مع الأردن في محاولة لبث الذعر والخوف في صفوف قاطني مخيم الركبان المدنيين النازحين هناك. 

محافظة درعا

شنت أجهزة النظام الأمنية حملة دهم واعتقال منتصف ليلة أمس في بلدة عتمان بريف درعا، حيث اعتقلت عدداً من المدنيين وقامت بتفتيش عدد من المنازل.

وتواصل أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي والتي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

محافظة القنيطرة

سيرت اليوم الشرطة العسكرية الروسية وقوات فض الاشتباك دورية مشتركة على طول الشريط الحدودي مع الجولان المحتل

بينما تتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي غارتين جويتين استهدفتا تجمعاً للتنظيم مما أدى إلى إصابات في صفوف التنظيم وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدراية لمحافظة دير الزور. 

محافظة حماة:

سبع غارات جوية من الطيران الروسي استهدفت اليوم مدينة كفرزيتا ومحيطها في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما شهدت قرية المشيك قصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين في سهل الغاب بريف حماة الغربي وعلى الصعيد العسكري استهدفت قوات المعارضة بصواريخ غراد مواقع قوات النظام في قرية البحصة وقد سبقها استهداف مماثل طال معسكر جورين غرب حماة مما أدى لاندلاع حرائق داخل المعسكر.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت قرية جزرايا الواقعة جنوبي حلب لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية الواسطة مما أسفر عن إصابة امرأتين ورجل بجروح متفاوتة.

على الصعيد العسكري

قتل أحد عناصر الأمن برتبة رائد في مدينة حلب إثر اشتباكات مع عناصر من الشبيحة في حي باب الفرج ليلة أمس، وفي الريف الجنوبي تسبب القصف المكثف الذي تعرضت له بلدة جزرايا إلى نزوح معظم أهالي البلدة.

محافظة إدلب :

قامت قوّات النظام المتمركزة في “شم الهوا” باستهداف ريف المحافظة الشرقي بقصفٍ مدفعي مكثّف وبراجمات الصواريخ والصواريخ العنقودية استهدف كلا من “التح، التمانعة، الخوين، الهبيط، البريصة، أطراف جرجناز”، ما أسفر عن مقتل الأستاذ “علي الخالد” وإصابة اثنين آخرين بينهم طفل في بلدة “التح”.

كما واستهدفت طائرة حربية سورية مركز الدفاع المدني في الهبيط أدت إلى خروجه عن الخدمة بشكل نهائي كما وتعرض أيضاً لقصف صاروخي من قبل قوّات النظام.

كما وشهدت تلك المناطق المستهدفة حركة نزوح حادة من قبل الأهالي أغلبهم باتجاه الشمال السوري بالقرب من الحدود السورية التركية أو بالقرب من نقاط المراقبة التركية.

وفي سياق آخر انفجرت عبوة ناسفة انفجرت في الحارة الشمالية لمدينة “سرمين”، وتسببت بارتقاء الطفل “أسامة إبراهيم سواس” البالغ من العمر سبعة أعوام، بالإضافة لإصابة والده.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قام تنظيم الدولة بتفجير عبوة ناسفة فجر اليوم بالقرب من مفرق ” المقص” جنوب مركز مدينة الرقة حيث أدت لتدمير عربة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بالإضافة لمقتل كافة الأشخاص المتواجدين بداخلها فيما خرجت مظاهرة في قرية الخاتونية غربي مدينة الرقة احتجاجاً على سوء الأوضاع الخدمية والمعيشية ولتقوم بعدها قوات سوريا الديمقراطية باعتقال العشرات من الشبان في المنطقة.

محافظة الحسكة:

وردت أنباء عن إعادة فتح كليات جامعة الفرات في الحسكة يوم الأحد القادم 9_9_2018 دون إصدار أي قرار رسمي من وزارة التعليم العالي بإغلاق أو فتح الكليات في الحسكة.

كما افتتحت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية مركزاً صحياً في بلدة كرباوي في ريف مدينة القامشلي يشار أن الكادر الطبي يتألف من “قابلة قانونية، طبيب أطفال، أذن، وحنجرة، وداخلية”.

في حين دخل ما يقارب 200 شاحنة مقدمة من التحالف الدولي، إلى قوات سورية الديمقراطية محملة بالآليات المصفحة والأسلحة الثقيلة

فيما تستمر قوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية في اعتقال مرشحي الانتخابات المحلية لحكومة النظام وبحسب ناشطون تم اعتقال 58مرشحا خلال ال 24 ساعة الفائتة من مدن” الدرباسية، عامودا، تل حميس، رأس العين،”.

إلى ذلك تمكنت مكتب مكافحة الجريمة وبالتنسيق مع الأجهزة المختصة، في بلدة سلوك أمس الأربعاء من إلقاء القبض على تاجرين وبحوزتهم كمية من الحبوب المخدرة، حيث تم العثور على 1000حبة كابتيكول في منزل أحدهما.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي فجر اليوم بشن عدة غارات جوية استهدفت مدينة هجين وبلدتي البوخاطر وأبو الحسن بريف دير الزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار فيما قامت قوات قسد باستهداف بقذائف المدفعية مدينة هجين أيضاً واقتصرت الأضرار على الماديات. 

هذا وقد أصدرت قوات قسد قراراً يقضي بإغلاق جميع المعابر النهرية بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة قوات النظام على ضفتي نهر الفرات بريف ديرالزور الغربي بعد الاتفاق مع قوات النظام على افتتاح معبر الصالحية بشكل رسمي كما سمحت قسد بدخول عدة شاحنات تحمل مواد غذائية وطبية إلى مناطق سيطرت التنظيم شرق ديرالزور فيما قتل المدعو موسى أيوب الميزر من أهالي بلدة ذيبان في ريف ديرالزور الشرقي برصاص عنصر من قسد بعد شجار دار بينهم ليلة أمس. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام على في بادية الميادين بريف دير الزور الشرقي هذا وقد خرج رتل لعناصر الدفاع الوطني والأمن العسكري ولواء القدس ومعهم عناصر روس من حي الجورة في المدينة ديرالزور باتجاه الشمال. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى