اخبار العالمسلايد رئيسي

رسالة من وزير خارجية بريطانيا تغضب المثليين قبل كأس العالم بقطر

أثار وزير خارجية بريطانيا، جيمس كليفرلي، اليوم الخميس، غضباً واسعاً بين وسائل إعلام بريطانية وجمعيات حقوقية بعد تصريحٍ طلب فيه من المناصرين ذوي الميول الجنسية المثلية أن يظهروا بعض المرونة خلال تواجدهم في قطر أثناء كأس العالم.

– رسالة من وزير خارجية بريطانيا تغضب المثليين

في حديثٍ لمحطة إذاعة “إل بي سي”، قال كليفرلي: “إن قطر قدمت بعض التنازلات وهي دولة إسلامية بمجموعة مختلفة جداً من المعايير الثقافية عن عاداتنا”.

9543253

وأضاف: “بدورهم، يجب على المشجعين احترام الدولة المضيفة”، متابعاً: “أعتقد أنه مع القليل من المرونة والحلول الوسط من كلا الطرفين، يمكن أن تكون كأس عالم آمنة ومثيرة”.

كما طلب كليفرلي من المثليين أن “يحترموا” قوانين البلد المنظم وأن يظهروا “بعضاً من التنازل”، مما أثار انتقادات من المشرعين وحتى مكتب رئيس الوزراء.

– انتقادات واسعة

وفي المقابل، قال منتقدوه: “إن كليفرلي، وهو عضو في حزب المحافظين من يمين الوسط ومؤيد لحقوق الزواج من نفس الجنس، كان يطلب بشكل غير معلن من المنتمين لمجتمع الميم إخفاء ميولاتهم في بلد تعتبر فيه المثلية الجنسية جريمة”.

وتعليقاً على تصريح كليفرلي، قال نجم الكرة الإنكليزية السابق، غاري لينيكر: “لا تفعل أي شيء مثلي، هل هذه هي الرسالة؟”.

من جهتها عنّونت صحيفة مترو البريطانية غلافها: “لا تكن مثلياً في كأس العالم”.

من جانبها، وصفت المتحدثة باسم حزب العُمال المعارض، لوسي باول، تعليقات كليفرلي بأنها “صادمة” وحثت الحكومة على تحدي الفيفا “بشأن وضع المشجعين في هذا الموقف”، بدلاً من “الدفاع عن القيم التمييزية”.

بدوره، انتقد مكتب داونينغ ستريت تعليقات كليفرلي قائلاً في بيان: “إنه لا ينبغي على الناس التنازل عن هويتهم”، وفقاً لوكالة أسوشيتد برس.

ووسط الانتقادات المتكررة، كرر كليفرلي موقفه، وأخبر محطة “سكاي نيوز” البريطانية، قائلاً: “إنه لدينا شركاء مهمين للغاية في الشرق الأوسط”، وإنه “من المهم، عندما تكون زائراً لدولة ما، أن تحترم ثقافة الدولة المضيفة”.

مواضيع ذات صِلة : تسريبات تكشف ما ستفعله قطر مع “شاربي الخمر” و”المثليين” في مونديال 2022

وعندما سئل عما إذا كان يعتزم حضور كأس العالم، الذي يمتد من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر، قال إنه سيفعل ذلك لأنه “حدث دولي مهم”، مشيراً إلى أنه يجب عليه أيضاً أن يكون هناك لحماية المسافرين البريطانيين.

شاهد أيضاً : قطر وكأس العالم..مغامرة جريئة كلفت 200 مليار دولار وملايين العمال والنتيجة؟!

رسالة من وزير خارجية بريطانيا تغضب المثليين قبل كأس العالم بقطر
رسالة من وزير خارجية بريطانيا تغضب المثليين قبل كأس العالم بقطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى