أخبار العالم

خلافات تشتعل بين ألمانيا وبولندا.. وارسو تطالب برلين “احترام سيادتها”

اشتعلت خلافات بين ألمانيا وبولندا، حول قضية التأشيرات التي تحدث عنها المستشار الألماني أولاف شولتس، حيث رد عليه وزير الخارجية البولندي نافياً “الاتهامات” الألمانية.

 

خلافات بين ألمانيا وبولندا

 

اتهم وزير الخارجية البولندي الحكومة الألمانية بمحاولة التدخل في الشؤون الداخلية لبلاده، بعد قول المستشار الألماني أولاف شولتس إن وارسو بحاجة لتوضيح مزاعم تفيد بأن قنصليات بولندية في أفريقيا وآسيا باعت “تأشيرات عمل مؤقتة” لمهاجرين مقابل آلاف الدولارات.

 

ويواجه حزب “القانون والعدالة” اليميني الحاكم في بولندا تساؤلات حول عملية بيع التأشيرات المزعومة قبيل الانتخابات الوطنية المقررة في 15 أكتوبر المقبل، والتي يسعى فيها الحزب لولاية ثالثة في السلطة.

 

دعا أولاف شولتس، الذي تتعرض حكومته لضغوط من أجل بذل المزيد من الجهود للحد من الهجرة، بولندا المجاورة السبت الماضي إلى تقديم توضيحات بشأن ما يحدث.

 

ورد وزير الخارجية البولندي، زبيغنيو راو، مساء الأحد على حسابه الرسمي بموقع “إكس”، تويتر سابقاً، بأن بيان شولتس “ينتهك مبادئ المساواة في السيادة بين الدول”.

 

ونقلت وكالة اسوشتد برس عن راو قوله: إنه ناشد شولتس من أجل “احترام سيادة بولندا والامتناع عن التصريحات التي تضر بعلاقاتنا المتبادلة”.

 

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، الأسبوع الماضي إن بلادها تدرس إقامة نقاط تفتيش حدودية قصيرة مع بولندا وجمهورية التشيك للمساعدة في السيطرة على عدد المهاجرين الذين يدخلون البلاد.

 

وأضافت فيزر لصحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية أن إقامة نقاط تفتيش مؤقتة للشرطة عند المعابر الحدودية سيساعد ألمانيا على “منع تهريب الأشخاص والاتجار بهم.”

 

وتنتمي ألمانيا وبولندا والتشيك إلى منطقة “الشنغن”، التي تضم 27 دولة أوروبية، وألغت جوازات السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما.

 

خلافات تشتعل بين ألمانيا وبولندا.. وارسو تطالب برلين "احترام سيادتها"
خلافات تشتعل بين ألمانيا وبولندا.. وارسو تطالب برلين “احترام سيادتها”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى