دوليسلايد رئيسي

صحيفة أمريكية تكشف عن خطة لضرب إيران شبيهة بخطة غزو العراق

اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكبار مساعديه للأمن القومي بهدف بحث سبل كبح جماح إيران وردعها من تنفيذ أي عمل أو إجراء استفزازي ضد الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية فإنَّ الاجتماع شهد تقديم القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي “باتريك شاناهان” لخطة عسكرية للرئيس ترامب تتعلق بردع إيران.

وتقضي الخطة بإرسال 120 ألف جندي أمريكي إلى الشرق الأوسط، في تعداد شبيه بتعداد القوات الأمريكية التي غزت العراق عام 2003.

لا يوجد خطة لغزو إيران برياً

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ المسؤولين الأمريكيين قالوا بأنَّ ذلك “لا يعني غزواً برياً لإيران، لأنَّ الأمر يتطلب المزيد من القوات، ولكن الخطة وضعت في حال قيام إيران بمهاجمة القوات الأمريكية أو سرّعت من عملها في مجال الأسلحة النووية”.

ونوهت الصحيفة إلى وجود انقسامات حادة داخل أروقة السياسة الأمريكية حول كيفية الرد على إيران، في وقت تتصاعد فيه التوترات بشأن سياساتها النووية وتجاوزاتها ونواياها في الشرق الأوسط.

تجهيزاً لمواجهة التهديد الإيراني

وبينت الصحيفة أنَّ بعض المسؤولين الأمريكيين البارزين قالوا إنَّ الخطط الأمريكية حتى وإن كانت في مرحلة أولية، إلا أنها تظهر مدى خطورة التهديد الإيراني ووجوب التجهيز له ومواجهته.

وأعلن المبعوث الأمريكي الخاص بالشأن الإيراني “براين هوك” في وقت سابق اليوم أنَّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أطلع مسؤولو حلف شمال الأطلسي “الناتو” على معلومات تتعلق بـ “خيوط المؤامرة الإيرانية” خلال اجتماع عقد في بروكسل.

وتأتي الخطة العسكرية الأمريكية في وقت تتصاعد فيه الأزمة ما بين واشنطن وطهران، حيث اندلعت هذه الأزمة بعد إعلان الرئيس الأمريكي الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران قبل نحو عام.

وعادت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة لتشدد الخناق على الاقتصاد الإيراني عبر إلغاء الاعفاءات المتعلقة بشراء النفط الإيراني من العقوبات الأمريكية، الخطوة التي تلاها تحركات عسكرية أمريكية في منطقة الخليج العربي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق