ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 14 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام ألغام من مخلفات الحرب حول منطقة القابون بدمشق، فيما بقي الهدوء يسود المحافظة.

محافظة درعا

يستمر الهدوء في عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية وعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين، وكانت قد شهدت مدينة الصنمين وبلدة الكرك الشرقي وقفات احتجاجية ليلية ضد النظام.

محافظة القنيطرة

هدوء يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص شرقي دون أي قصف جوي أو اشتباكات وسط قصف مدفعي استهدف محيط منطقة حميمة شرق حمص. 

محافظة حماة

أصيب مدني بجروح جراء القصف المدفعي من حاجز الرصيف على قرية الحواش في ريف حماة الغربي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون طال قرية جسر بيت الراس في حين طال قصف مماثل قرية الجابرية بريف حماة الشمالي من حواجز قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت مدينة حريتان لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في حندرات كما وقع قصف متبادل بين قوات المعارضة من جهة وقوات النظام والوحدات الكردية من جهة أخرى على جبهات المالكية والبراد بريف مدينة إعزاز. 

بينما استهدفت القوات التركية المتمركزة قرب مدينة مارع مواقع للنظام والوحدات الكردية في قرية الشيخ عيسى وحربل. 

ومن جهة أخرى خرجت مظاهرة يوم أمس في مدينة إعزاز ومدينة مارع تنديدا بالقصف الذي تعرضت له إدلب وحماة وحلب مطالبا فصائل المعارضة بفتح الجبهات لتخفيف القصف. 

وعلى أطراف مدينة عفرين قامت سرية الهندسة بتفجير لغم تمت زراعته بالمنطقة دون وقوع إصابات أو أضرار ومن ناحية أخرى أغلقت هيئة تحرير الشام كافة الطرق من إدلب باتجاه عفرين ذهابا فقط لأسباب وصفتها بالأمنية وذلك في ريف حلب الشمالي. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية زيتان وأطراف بلدة الزربة لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة وفي الريف الشرقي انفجرت دراجة نارية مفخخة في مدينة الباب مما أسفر عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة. 

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات وقصف متبادل بين قوات المعارضة من جهة وعناصر النظام والوحدات الكردية من جهة أخرى تركزت على جبهة المالكية والبراد وذلك في ريف حلب الشمالي كما اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية على جبهة مارع كلجبرين وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

وصل عدد القتلى في مدينة إدلب ل١٧ مدنيا بينهم ٥ أطفال وذلك جراء الغارات الروسية على المدينة.

فيما قصفت قوات النظام اليوم من نقاطها في قرية أبو دالي كلا من “محيط بلدة تلمنس ومعرة شمارين وحاس” جنوب إدلب.

كما وأغلقت هيئة تحرير الشام اليوم جميع الطرق من إدلب باتجاه منطقة عفرين ذهاباً فقط وذلك لأسباب أمنية، بينما انفجرت عبوة ناسفة في شارع الأربعين داخل مدينة “الدانا” شمال إدلب مما أدى لمقتل أحد عناصر هيئة تحرير الشام وإصابة آخر.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

انفجر ظهر اليوم لغم من مخلفات داعش جانب بناء التأمينات شمال مركز المدينة أدى إلى مقتل شاب.

وضمن مبادرة أهلية تم جمع التبرعات من قبل أهالي مدينة الرقة للبدء بإعادة إعمار مسجد الشمطي بالقرب من الحديقة البيضاء.

وقد بدأت المنظمات الخدمية في الرقة بإعادة تأهيل قنوات الري في الريف الشمالي لمدينة الرقة لتعود إلى الخدمة من جديد بعد تجاهلها من قبل مجلس الرقة المدني.

وأيضا على الصعيد الخدمي تنظم بلدية الشعب بمدينة الرقة معرض للزهور وزرع الورد في حديقة الرشيد غدا الجمعة استقبالا للموسم الجديد.

وقد قامت قوات قسد بتخريج دفعة من المقاتلين بصفوفها من الدفاع الذاتي وهم الشباب الذين تم تجنيدهم بشكل قسري في كل من ريف الرقة الغربي والشمالي.

محافظة الحسكة

قامـت الميليشـيا الكردية بقطع التيار الكهربائي وفصل جميع المحولات في قرى اليعربية وتل مشحن وجميع القرى والمزارع التابعة لها بداعي عدم سداد فواتير الكهرباء التي تفرضها ما تسمى بالإدارة الذاتية الكردية بالمناطق التي تسيطر عليها كما تضررت أنابيب الصرف الصحي وقطعت خطوط الكهرباء والهاتف في منطقة شارع القوتلي مقابل مساكن المعلمين نتيجة قيام وحدات حماية الشعب الكردية بحفر خندق بعمق 3 م وعرض 2 م

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بارتكاب مجزرة جديدة في بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي وسط ورود أنباء عن وقوع أكثر من عشرين قتيلاً بينهم نساء وأطفال بالإضافة إلى تدمير عدة آليات جرّاء الغارات على المنطقة كما تصاعد الدخان من آخر معاقل تنظيم داعش على أطراف مخيم الباغوز جراء القصف المدفعي لـ ميليشيا قسد ومن طيران التحالف الدولي أيضاً.

هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عددٍ من المدنيين في مدينة ديرالزور.

على الصعيد العسكري

تتواصل الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في بلدة الباغوز شرق دير الزور حيث تمكنت ميليشيا قسد من التقدم حوالي 250 مترا داخل مخيم الباغوز وتحديدًا عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل ولكن التنظيم شنَّ هجومًا مباغتًا عند الساعة الخامسة صباحًا استمر حوالي 5 ساعات مما أجبر الميليشيا على التراجع بعض الأمتار تخوفًا مع أي هجوم للانغماسين واستخدم تنظيم داعش خلال هجومه 8 صواريخ حرارية كما خسر نحو 40 مقاتلاً من صفوفه فيما قُتل 3 عناصر من قسد وأصيب 10 آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق