أخبار العالم

بلومبيرغ تسرد 3 سيناريوهات لتأثر الاقتصاد العالمي بالحرب في غزة والنتيجة واحدة

توقعت وكالة بلومبيرغ في تقرير مطول نشر، الجمعة، ثلاثة سيناريوهات للاقتصاد العالمي في ظل حرب إسرائيل وغزة التي دخلت يومها الثامن، السبت.

 

سيناريوهات تأثر الاقتصاد العالمي بالحرب

 

وقالت الوكالة إن الحرب يمكن أن تدفع الاقتصاد العالمي إلى التباطؤ والركود، إذا أدى الصراع المتصاعد إلى ارتفاع أسعار النفط، وأوضحت أن ذلك يمكن أن يحصل في حال تحول الصراع إلى إقليمي وتدخل دول جديدة فيه.

 

ولفت التقرير إلى وجود “خطر حقيقي” على الاقتصاد، حيث يستعد الجيش الإسرائيلي لغزو غزة بريا رداً على الهجوم الذي شنته حماس، وهناك مخاوف من انضمام مجموعات في لبنان وسوريا التي تدعم حماس إلى القتال.

 

وقالت الصحيفة إن “أي تصعيد أكثر حدة قد يدفع إسرائيل إلى صراع مباشر مع إيران، التي تزود حماس بالسلاح والمال، والتي صنفتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنها جماعة إرهابية”.

 

وفي هذا السيناريو، تشير تقديرات بلومبيرغ إلى أن أسعار النفط قد ترتفع إلى 150 دولارا للبرميل، وينخفض النمو العالمي إلى 1.7%، ويحدث ركود قد يقتطع حوالي تريليون دولار من الناتج العالمي.

 

ويمكن للصراع في الشرق الأوسط أن يؤدي لهزات عبر العالم لأن المنطقة مورد حيوي للطاقة وممر شحن رئيسي.

 

ويبدو الاقتصاد العالمي اليوم ضعيفا، ولا يزال يتعافى من نوبة التضخم التي تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

 

وقد تمتد العواقب الأوسع نطاقا من تجدد الاضطرابات في العالم العربي، إلى الانتخابات الرئاسية في العام المقبل في الولايات المتحدة، حيث تشكل أسعار البنزين أهمية بالغة في تعزيز معنويات الناخبين.

 

3 سيناريوهات محتملة

 

وقامت بلومبيرغ بدراسة التأثير المحتمل على النمو العالمي والتضخم في ظل ثلاثة سيناريوهات.

 

وتقول الوكالة إنه في الحالة الأولى، تظل الحرب محصورة إلى حد كبير بين غزة وإسرائيل.

 

وفي الحالة الثانية، يمتد الصراع إلى دول مجاورة مثل لبنان وسوريا التي تستضيف ميليشيات قوية تدعمها طهران، مما يحوله بشكل أساسي إلى حرب بالوكالة بين إسرائيل وإيران.

 

وثالث سيناريو ينطوي على التصعيد وصولا إلى صراع مباشر بين العدوين الإقليميين (إيران وإسرائيل).

 

وتؤكد الوكالة أنه في كل هذه الحالات، سيكون الاتجاه هو نفسه، أي ارتفاع أسعار النفط، وارتفاع معدلات التضخم، وتباطؤ النمو، ولكن بنسب مختلفة، وكلما اتسع نطاق الصراع، أصبح تأثيره عالمياً وليس إقليمياً فقط.

 

بلومبيرغ تسرد 3 سيناريوهات لتأثر الاقتصاد العالمي بالحرب في غزة والنتيجة واحدة
بلومبيرغ تسرد 3 سيناريوهات لتأثر الاقتصاد العالمي بالحرب في غزة والنتيجة واحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى