اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إيران تعلّق على “طوابع كردستان” بعد يوم من الاعتراض التركي

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن “طوابع كردستان” المقترحة من جانب الإقليم (كردستان العراق) حول زيارة البابا فرانسيس “لا تتفق مع المواثيق والمبادئ الدولية”.

 

إيران تعترض على طوابع كردستان

ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي “واع”، تصريح صحفي لزادة قال فيه إن “إيران اعترضت على العراق حول الموضوع وطالبت بعدم نشر طوابع وتدارك الموضوع وإصلاحها بشكل فوري”، واصفًا العمل هذا بـ “غير الودي”.

اقرأ أيضاً: بعد الزيارة التاريخية للعراق… البابا فرنسيس يكشف عن رحلته التالية لدولة عربية ثانية

 

ويأتي الاعتراض الإيراني على أحد الطوابع الذي يُظهر خريطة “كردستان الكبرى” خلف صورة البابا.

اعتراض تركي

وكانت تركيا أيضًا اعترضت، أمس الأربعاء، على إصدار هذه الطوابع التذكارية، ودعت المسؤولين عن القرار إلى “تصحيح الخطأ الجسيم”.

وقالت الخارجية التركية في بيان، “يتبيّن أن من بين الطوابع التذكارية التي من المتوقع أن تطبعها حكومة إقليم كردستان بمناسبة زيارة البابا فرنسيس للعراق، أن هناك ختمًا يصور خريطة تضم بعض المحافظات في بلادنا”.

وأضافت الوزارة أنها “تتوقع من سلطات حكومة إقليم كردستان تقديم التفسير اللازم للتصحيح الفوري لهذا الخطأ الجسيم في أسرع وقت ممكن”.

توضيح كردستاني

بالمقابل، أصدرت حكومة كردستان توضيحًا بشأن هذه الطوابع المقترحة، وقال جوتيار عادل، المتحدث باسم الحكومة في مؤتمر صحفي، “قدم عدد من الفنانين مقترحاتهم بخصوص هذه الطوابع إلى وزارة النقل والاتصالات ولكن لغاية الآن لم توافق عليها حكومة الإقليم”.

وغادر البابا العراق، الإثنين الماضي، بعد زيارة تاريخية هي الأولى لحبر أعظم إلى العراق الذي يضم طائفة مسيحية قديمة ومعالم تعود أصولها إلى آلاف السنين.

وخلال الزيارة، أقام البابا قداسًا حاشدًا في مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق، قال فيه إنه يصلي للعراق من أجل أمنه ووحدته.

وكان وزير النقل والاتصالات في إقليم كردستان، آنو جوهر عبدوكا، أعلن الأحد الماضي، أن الوزارة أصدرت ستة طوابع بريدية خاصة بالزيارة التاريخية للبابا إلى الإقليم.

ويُطلق مصطلح “كردستان الكبرى” على الأراضي التي يتمتع الأكراد فيها بأغلبية سكانية، وهي مناطق موزعة بين العراق وإيران وتركيا.

إيران تعلّق على "طوابع كردستان" بعد يوم من الاعتراض التركي
إيران تعلّق على “طوابع كردستان” بعد يوم من الاعتراض التركي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى