اخبار العالم العربي

تقارير: حاكم مصرف لبنان المركزي باق في موقعه حتى انتهاء ولايته

أفادت تقارير إعلامية، أنّ حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، والذي صدر بحقه مذكرات توقيف دولية، باق في منصبه حتى انتهاء ولايته في آخر يوليو/ تموز المُقبل.

حاكم مصرف لبنان
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

ووفقاً لموقع “النشرة“، فإن حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة سيظل في منصبة، وذلك عقب انتهاء مداولات الوزراء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أمس في اللقاء التشاوري.

 

وأكد ميقاتي خلال الجلسة، عدم تأمين ثلثي أعضاء الحكومة من أجل عقد جلسة لإقالة سلامة، إذ لا يُمكن عقد جلسة تحت هذا العنوان بدون تأمين الأعضاء.

 

وأكدت المصادر مطلعة، أنّ لبنان لا تنوى تطبيق مذكرة التوقيف بحق سلامة، نظراً لكون القضاء اللبناني يسمو على القضاء الدولي بهذا الملف، خاصةً وأن القضاء اللبناني ادعى على حاكم مصرف لبنان بالقضايا ذاتها التي ادعى فيها القضاء الأوروبي.

 

وأشارت المصادر إلى أنّ استمرار سلامة في موقعه يعود إلى أنّ الأمريكيين لم يتخلوا عنه فهو لا زال يحظى بالحماية الأمريكية، حيث أنه من المتوقع عقب انتهاء ولايته لن يتم القبض عليه، وإنما سيجرى تهريبه إلى الخارج لدولة لا تنفذ مذكرات الأنتربول، أو سيظل في منزله تحت حماية أمنية ومتابعة قضائية على أن تأخذ التحقيقات المحلية مسارها معه.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هناك لغطاً كبير انتشر في الآونة الاخيرة حول مستقبل حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، وذلك عقب صدور مذكرات توقيف ضده من جانب عدد من الدول الأوروبية، لكن يبدوا أنّ الوضع اللبناني المتشابك ربما يُطيل أجل تلك القضايا نظراً لتشابك المصالح فيه.

اقرأ أيضاً.. مذكرة توقيف دولية بحق حاكم مصرف لبنان.. وبيروت تتسلم “النشرة الحمراء” من الإنتربول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى