اخبار العالماخبار العالم العربي

قادة السبع يبعثون “رسالة تحذير” للصين.. وبكين تتوعد برد قوي

في الوقت الذي أكّد فيه قادة مجموعة السبع في هيروشيما، اليوم السبت، إرادتهم بناء “علاقات بنّاءة ومستقرة” مع بكين، عارضوا قيام الصين بـ”عسكرة” منطقة آسيا ـ المحيط الهادئ، حيث أرسلوا رسالة تحذير لبكين وبيونغيانغ بشأن بناء ترساناتهما النووية.

– قادة السبع يبعثون “رسالة تحذير” للصين

دعا المسؤولون في بيان صدر خلال لقاء القادة في هيروشيما، بكين إلى “الضغط على روسيا لتوقف عدوانها العسكري ولتسحب فورا وبشكل كامل وغير مشروط قواتها من أوكرانيا”.

وحذروا كذلك من أن “التسريع في بناء ترسانتها النووية دون شفافية أو حوار هادف يشكل مصدر قلق للاستقرار العالمي والإقليمي”.

قادة السبع يبعثون "رسالة تحذير" للصين.. وبكين تتوعد برد قوي
قادة السبع يبعثون “رسالة تحذير” للصين.. وبكين تتوعد برد قوي

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس”، فإن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان، قال: “نسعى للتعاون مع الصين في الأمور ذات الاهتمام المشترك، وسنعمل على معالجة مخاوفنا المهمة التي لدينا مع الصين في مجموعة من المجالات”.

– بكين تحذر

في المقابل، حذرت سفارة الصين في بريطانيا دول مجموعة السبع، من أن أي أقوال أو أفعال تضر مصالح بكين ستقابل “بإجراءات مضادة قوية وحازمة”.

وكان قادة مجموعة السبع قد اتفقوا في القمة المنعقدة في اليابان على إطلاق مبادرة جديدة لمواجهة الإكراه الاقتصادي.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإن ساليفان، قال: إن مجموعة السبع ستتفق على “مجموعة مشتركة من الأدوات” لمكافحة “الإكراه” الاقتصادي والحد من مخاطر تقويض صادرات التكنولوجيا الفائقة إلى الصين للأمن القومي.

وفي تحذير مبطّن إلى الصين بشأن ممارستها الاقتصادية، أكد قادة مجموعة السبع إلى أن أي محاولات “تسليح” للتجارة ولسلاسل التوريد “ستفشل وستواجه عواقب”.

حيث قالت المجموعة في بيان لم تذكر فيه الصين بشكل مباشر: “إن محاولات تسليح التبعيات الاقتصادية من خلال إجبار أعضاء مجموعة السبع وشركائنا، بمن فيهم الاقتصادات الصغيرة، على الاستجابة والامتثال سيفشل وسيواجه عواقب”.

أما بالنسبة لتايوان، دعا القادة إلى الحل السلمي، كما عبروا عن الاستعداد لبناء علاقات “بناءة ومستقرة” مع بكين.

وحاول زعماء العالم إحداث عملية توازن عالية المخاطر، حيث يتطلعون إلى معالجة مجموعة من المخاوف العالمية التي تتطلب اهتماما عاجلاً، بما في ذلك تغير المناخ، والذكاء الاصطناعي، والفقر وعدم الاستقرار الاقتصادي، والانتشار النووي، وقبل كل شيء الحرب في أوكرانيا.

والصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تقع في بؤرة العديد من تلك المخاوف.

وهناك قلق متزايد في آسيا من أن بكين، التي تعمل بشكل مطرد على بناء برنامج أسلحتها النووية، قد تحاول الاستيلاء على تايوان بالقوة، ما قد يؤدي إلى صراع أوسع.

قادة السبع يبعثون "رسالة تحذير" للصين.. وبكين تتوعد برد قوي
قادة السبع يبعثون “رسالة تحذير” للصين.. وبكين تتوعد برد قوي

اقرأ أيضا:

))مجلة أمريكية تعلق على “عراك” بايدن مع مظلته في اليابان.. وفيديو يوثق “حالة ارتباك شديدة” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى