اخبار سوريا

مرصد ابو عرب ,,, مرصد ابو عرب

كلمة يعرفها كافة الريف الادلبي وربما المنطقة الشمالية بسورية بشكل عام .

الشاب عماد هو من مدينة سراقب شاب يافع لم يتجاوز 18 عاما من عمره لديه اجهزة مكنته من انشاء مرصد لقبضات التواصل بين الثوار والعامة و سمي بمرصد ” ابو عرب “

كان لقبضات التواصل بين الثوار فائدة كبيرة بالمعارك وبالتواصل ولاسيما بعد إنقطاع إغلب شبكات الهاتف واقتصار الهواتف الارضية على المحليات فقط .

كما ولقبضات التواصل بين الثوار شأن عظيم في كشف ما يدور حولهم وإيصال المعلومات الفورية وابلاغ الحواجز بأي أمر استجد بأي منطقة .

لكل فصيل أو منظمة أو ربما منطقة تردد خاص و غالبا مايملكون محطات تقوية لهم .

ويجمع الناس العامة والخاصة ومن لا يملكون ترددا خاصا تردد معروف باسم ” التردد العام “

يقود هذا التردد المراصد بأغلب الأوقات ومن خلاله يتم تعميم الأخبار والمعلومات الآنية والتنبيهات والأخبار العاجلة وأهم ما في الأمر هو إعلام الناس بحركة الطيران سوآءا الحربي أو المروحي .

أغلب الناس العامة و الخاصة أصبحت تملك قبضات أو أجهزة لاسلكية ..

الأنواع المتوفرة بالأسواق ” فيرتكس ووكسن إتش واي تي أو هايترا ” وهناك العديد من الأنواع أيضا وتباع القبضات بأسعار مختلفة طبقا لنوعها وجودتها فتبدأ أسعارها من 80 دولارا حتى المئتين دولار .

أما المراصد فأشهر مرصد الآن هو مرصد أبو عرب الذي ذكرناه منذ قليل و تعرفه أغلب مناطق ادلب الشمالية و بعض مناطق حلب وهو مرصد قوي البث نشيط الحركة سريع المعلومات وهو مشهور جدا بمعلوماته القيمة ولديه شعبية كبيرة بين الناس وزاد شعبيته أثر وقفته مع أهالي سراقب بمحنتهم التي مرت عليهم عندما اشتد عليهم القصف والغارات والبراميل المتفجرة .

فكان يبكي على أهلنا في سراقب و يدعي لهم و الناس تزرف دمعا عند سماعه لأنه يحمل مشاعر انسانية صادقة .

كما كان يتواصل مع المراصد فيما بينهم لإصال المعلومات للناس بأكثر قدر ممكن .

وهناك الكثير من المراصد التي تتبع لفصائل معينة مثل مرصد أيمن الذي يتبع لكتائب صقور الشام وهناك مراصد مناطق مثل مرصد ” أبو أحمد جبل ” الموجود في منطقة جبل الزاوية

 

IMG-20141010-WA0004

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى