أخبار العالم

بومبيو يكشف اسم زعيم دولة يشكل “خطراً أكبر” من بوتين

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، اليوم الجمعة، إنه يعتقد بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ “يمثل تهديداً أكبر للعالم من فلاديمير بوتين”.

بومبيو يكشف اسم زعيم دولة “أكثر خطورة” من بوتين

وقال بومبيـو إن الرئيس شي يرغب في “الهيمنة على العالم”، مضيفاً “شي يريد أن يمتلكك. يريد الهيمنة في أنحاء العالم جميعها برؤيته الماركسية اللينينية، والهيمنة الاقتصادية والسياسية الصينية في كل ركن من أركان العالم. هذا هو هدفه. لدينا التزام تجاه الجيل القادم للرد عليه”.

ولدى سؤاله عما إذا كان الزعيم الصيني “أكثر خطورة” من نظيره الروسي، قال بومبيـو: “بالتأكيد. إنه ليس قريباً حتى”، وفق ما أوردته شبكة سكاي نيوز.

وتابع: “لدى فلاديمير بوتين برنامج نووي قوي للغاية، واقتصاد يعتمد على صناعة واحدة. وإذا قمنا بإنتاج الطاقة في أمريكا، فإن هذه الصناعة ستكون أقل قيمة بالنسبة له”.

وأردف: “شي جين بينغ مخلوق مختلف. العالم يعتمد عليه اقتصادياً، لديه 1.4 مليار شخص. لديه اقتصاد ينافس حجم اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، وبرنامج فضائي عالي القدرة، وبرنامجان عسكري وإلكتروني”، متابعاً “وقد رأينا الآن نيته أيضاً”.

كما أشار وزير الخارجية الأمريكي السابق إلى أنه على الرغم من أن بوتين يؤمن بروسيا الكبرى، فإنه “ليس لديه أوهام بشأن قدرته على السيطرة على العالم، فيما يعتقد شي بأنه سيهيمن على العالم”.

يذكر أن بومبيـو كان قد شغل منصب وزير الخارجية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب بين عامي 2018 و2021، وكان مدير وكالة المخابرات المركزية قبل ذلك.

اقرأ أيضاً: بومبيو يفضح تفاصيل مساعدة “سرية” قدمتها أمريكا للموساد الإسرائيلي داخل إيران

بومبيو
بومبيو يكشف اسم دولة حليفة لروسيا يشكل زعيمها “خطراً أكبر” من بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى