أخبار العالمسلايد رئيسي

بومبيو يفضح تفاصيل مساعدة “سرية” قدمتها أمريكا للموساد الإسرائيلي داخل إيران

في كتابه الجديد “Never Give An Inch”، فضح وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، تفاصيل مساعدة قدمتها وكالة المخابرات المركزية لعناصر الموساد الإسرائيلي في إيران بعد سرقتهم الأرشيف النووي، وفق ما أوردته صحيفة جيروزاليم بوست العبرية.

بومبيو يفضح مساعدة قدمتها أمريكا للموساد

وقال وزير الخارجية الأمريكي السابق، إن وكالة المخابرات المركزية، ساعدت عملاء الموساد على الفرار من إيران في فبراير/ شباط 2018؛ وذلك بعد أن نجحوا في سرقة أرشيف إيران النووي.

وأشار بومبيو إلى واحدة من عدة تفاعلات مع مدير الموساد آنذاك يوسي كوهين، ولكن دون إعطاء التاريخ الدقيق، قائلاً: “أثناء نزولي من الطائرة بعد عودتي من زيارة إلى عاصمة أوروبية، تلقيت اتصالاً من كوهين فعدت إلى داخلها لتلقي الاتصال، فالطائرة مجهزة بمعدات اتصالات مناسبة لإجراء محادثة سرية مع زعيم إسرائيلي”.

كما وصف المسؤول الأمريكي الصوت على الطرف الآخر من الهاتف بـ”الهادئ والجاد” في إشارة إلى صوت كوهين، مضيفاً “ثم قال لي: مايك كان لدينا فريق أكمل للتو مهمة بالغة الأهمية، والآن أواجه بعض الصعوبات في إخراج بعض منهم. هل يمكنني الحصول على مساعدتك؟”.

بومبيو مضى في القول: “كلما اتصل يوسي بي، كنت أتلقى الاتصال وهو كان يفعل الشيء نفسه معي.. لم أطرح عليه أي أسئلة، وبغض النظر عن المخاطر بدأنا في العمل وتواصلنا مع فريقه، وفي غضون اليومين التاليين، عادوا إلى بلدهم دون أن يعلم العالم مطلقاً أن واحدة من أهم العمليات السرية التي أجريت على الإطلاق قد اكتملت الآن”.

وبحسب صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، فإنه “على الرغم من أن بومبيو لم يذكر اسم العملية أو الفترة الزمنية، إلا أن وصفها بأنها “واحدة من أهم العمليات السرية التي تم إجراؤها على الإطلاق” يشير إلى عملية الأرشيف النووي الإيراني عام 2018″.

بومبيو يوجه تهمةً لنتنياهو

على صعيدٍ متصل، تطرق كتاب وزير الخارجية الأمريكي السابق إلى اتهام وجهه بومبيو لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول تسريب التزام أمريكي بتحالف دفاعي قبل الانتخابات الإسرائيلية في 2020، وفق تقرير لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

وأضاف التقرير العبري: “تسريب نتنياهو الكاذب جاء في وقت كان يستعد فيه لحملته الانتخابية في 2020، وعمل على حشد الدعم في خطته لضمّ أجزاء من الضفة الغربية، لكنه خشي أن جاريد كوشنر صهر الرئيس السابق دونالد ترامب ومستشاره، كان من المقرر أن يعلن في أي لحظة عن صفقة القرن، وكان بومبيو ومستشاره الكبير بريان هوك جزءاً من الفريق العامل على إنجازها”.

وأكد أن “التحالف الدفاعي الذي تحدث عنه نتنياهو كذباً مع الأمريكيين يتطلب موافقة الطرفين قبل أي عمل عسكري، بما في ذلك إرسال قوات مشتركة لأي حرب أو عملية كبرى يشاركان فيها، وقال حينها عقب اجتماع لشبونة: اتفقنا على دفع قضية التحالف الدفاعي للأمام، ولها أهمية كبيرة”.

وأردف: “رغم هذا الاتهام المحرج لنتنياهو، فإن بومبيو، المسيحي الإنجيلي، كرّر في كتابه التزامه بمواصلة العلاقة الخاصة بين إسرائيل والولايات المتحدة، بزعم أن بقاءها مهم لأمن وازدهار كل أمريكي، وقد استلهم الكثير من قصة تأسيس إسرائيل، وهو ملتزم بالحفاظ عليها قوية أكثر من أي وقت مضى”.

وأشار إلى أن “اتهامات بومبيو لم تقتصر على نتنياهو فقط، بل شملت أيضاً سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيللي، التي تسببت تصريحاتها العلنية المؤيدة لإسرائيل بأن جعلتها صديقة كبيرة لها، سواء في أعين الإعلام الجمهوري أو الجالية اليهودية في البلاد”.

وزاد: “وقد لعبت هيللي دور البطولة في المؤتمرات السنوية للمنظمات اليهودية المهمة، واعتبرت أول شخصية جمهورية قد تفوز في الانتخابات بأغلبية الأصوات اليهودية”.

كما لفت التقرير إلى أن “بومبيو زعم في كتابه أن التقدير والسحر المحيط بهيللي، وهي مرشحة محتملة لمنافسته في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن الحزب الجمهوري، مبالغ فيهما، فقد قالت أشياء لطيفة عن إسرائيل، لكنها لم تفعل الكثير، ووصف عملها بأنه أقل أهمية بكثير مما يعتقده الناس خلال فترتها القصيرة في المنظمة الدولية، لكن الولايات المتحدة على وجه التحديد كانت في أمسّ الحاجة إليها للحفاظ عليها”.

 

اقرأ أيضًا: عشاء سري يجمع رئيس الموساد وبومبيو للكشف عن ملفات قد تربك حسابات بايدن تجاه إيران

 

 

بومبيو يفضح تفاصيل مساعدة "سرية" قدمتها أمريكا للموساد الإسرائيلي داخل إيران
بومبيو يفضح تفاصيل مساعدة “سرية” قدمتها أمريكا للموساد الإسرائيلي داخل إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى