ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاحد 12-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

سقط فجر اليوم قتلى وجرحى من مُهجري ريف دمشق إلى الشمال السوري نتيجة انفجار ضخم، مجهول المصدر، ضرب بناءً سكنياً أطراف بلدة سرمدا بريف إدلب الشمالي في حين شهدت العاصمة دمشق وريفها اليوم هدوءاً وحركة مرور طبيعية مع استمرار التدقيق والتفتيش على حواجز النظام في العاصمة مع زيادة دوريات الأمن بكثافة ببعض المناطق إضافة لحملات دهم ببعض الأحياء ومن جهة أخرى تتواصل معاناة النازحين السوريين بمراكز الإيواء بريف دمشق وسط تناسي المنظمات الإنسانية والهلال الأحمر  مع تدقيق من قوات النظام ومضايقات على الأهالي إضافة لحملات دهم واعتقال تطال المراكز بين الحين والآخر كما تتواصل عمليات الصيانة و إزالة  الردم من الطرقات وترميم بعض الدوائر الحكومية تمهيداً لتفعيلها في الغوطة الشرقية وجنوب دمشق.

القلمون:

قالت محافظة ريف دمشق لقوات النظام أنها سوف تنفّذ عدة مشاريع خدمية في بلودان تزيد قيمتها على 200 مليون ليرة سورية وأهمها تزفيت طريق الخزان، وتزفيت وتعبيد عدد من الشوارع داخل البلدة، إضافة إلى  تنظيم دوار في مدخل بلودان لتنظيم حركة المرور، وتشجير بعض الطرقات بالأشجار الحراجية يأتي هذا في ظل استمرار الدمار داخل مدينة الزبداني المجاورة ومعاناة بعض الأهالي القاطنين بالمنطقة بمنازل شبه مدمرة.

فيما يتواصل الهدوء الذي تشهده مدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر بمنطقة القلمون الغربي فيما لا يزال أهالي بلدات القلمون الشرقي من الشباب ينتظرون أوراق  التسويات التي قاموا بها عند النظام الذي يماطل في إرسالها وسط تدقيق على الحواجز المحيطة وتفتيش بحثاً عن المطلوبين هناك.

محافظة درعا

يوم هادئ لم يكن فيه أحداث كبيرة تذكر مر على عموم محافظة درعا فيما واصلت قوات النظام خلاله العمل على ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين ولعسكري المعارضة سابقاً وتسلم سلاحهم بالعديد من المدن والقرى، بينما رفع اليوم علم النظام في مدينة إنخل  شمالي درعا.

من جهة أخرى أعادت قوات النظام فتح طريق درعا اليادودة وهو أقرب الطرق الواصلة بين درعا والريف، وأغلق  بفعل المعارك في تلك المنطقة منذ سنوات.

محافظة القنيطرة

دخلت اليوم قوات النظام لبلدتي بريقة وبئر عجم وهما داخل منطقة فض الاشتباك مع إسرائيل والخاضعة لاتفاق نزع السلاح عام ١٩٧٤، وبذلك تكون قوات النظام قد دخلت إلى جميع قرى وبلدات المحافظة وسيطرت عليها بالمطلق.

بينما رفعت قوات النظام علمها في دوار العلم بريف القنيطرة الأوسط.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية قرب ريف حمص الشرقي مما أدى لوقوع إصابات في صفوف عناصر التنظيم واندلعت اشتباكات في محيط منطقة سد المعيزيلة دون أي تقدم لأي طرف وسط قصف مدفعي متبادل.

محافظة حماة:

قتل شخصين وجرح آخرين جراء استهداف سيارتهم على في محيط قرية السرمانية بصاروخ كورنيت من حواجز قوات النظام في محور المشاريع في سهل الغاب.

كما تم العثور على جثة الشاب “محمد بسام حمادي ” في محيط بلدة قسطون بريف حماة الغربي نتيجة القصف المدفعي من معسكر جورين والذي أستهدف البلدة منذ عدة أيام.

في حين قتلت فتاة وأصيب  3 مدنيين بجروح جراء القصف المدفعي الذي استهدف قرية زيزون ليلة أمس من معسكر جورين التابع لقوات النظام ويذكر أنه أصيب أكثر من خمسة عشر شخصاً بجروح متفاوتة جراء انفجار لغم أرضي بحافلة تقلهم قرب قرية التوينة.

كما قامت قوات الشرطة الروسيّة بإغلاق طريق صوران – مورك بعد استيلائها على عدة حواجز للفرقة الرابعة يوم أمس في مدينة صوران بريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

استهدفت عناصر تحرير الشام مواقع النظام بعد منتصف ليلة أمس في جمعية الزهراء والمخابرات الجوية في حلب.

فيما قبضت عناصر الشرطة الحرة في مدينة أورم الكبرى على شخص يحضر لأماكن القصف منتحلا صفة الدفاع المدني بهدف السرقة حيث عثر معه على مصاغ ذهبية وذلك غربي حلب.

وانفجرت دراجة نارية مفخخة يوم أمس  في قرية كفر جنة بريف عفرين دون أنباء  عن وقوع إصابات  وفي الريف الجنوبي أقدمت قوات النظام المتمركزة في قرية وريدة على إحراق  الأراضي الزراعية المحيطة بقرية زمار.

ومن جهة أخرى تعرض مركز الدفاع المدني في بلدة الزربة لهجوم مسلح من قبل مجهولين فجر اليوم دون حدوث أضرار بعد اشتباكات مع حراس المركز.

محافظة ادلب:

قُتل أكثر من ٣٥ مهجراً من الوافدين من ريف حمص إلى الشمال السوري جرّاء انفجار مبنى سكني كانوا يقطنوه في بلدة سرمدا بريف إدلب حيث انفجر مستودع أسلحة في بهو المنازل التي كانوا يقطنوها أدت إلى مقتلهم وإصابة آخرين بينهم نساء وأطفال .

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محاور التفاحية البرناص بعدة قذائف صاروخية من مرصد قلعة شلف وبلدة كنسبا دون أنباء عن إصابات  في صفوف المعارضة.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

هدوء عام تشهده أرياف مدينة الرقة عموماً حيث لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك فيما شهدت مدينة الرقة انتشاراً كثيف لقوات سوريا الديمقراطية مع تفتيش دقيق على الهويات والسيارات في حين تستمر فرق التدخل المبكر باستخراج الجثث من المقابر الجماعية في المدينة التي تم اكتشافها مؤخراً

محافظة الحسكة:

تحت شعار “يداً بيد نجعل مدينتنا نظيفة”، بدأت مديرية البيئة في مدينة القامشلي، اليوم، بحملة نظافة موسعة في الناحية الغربية بالمدينة بهدف تنظيف وإزالة القمامة المتراكمة في الأحياء والشوارع الرئيسة فيها، وذلك بعد طلب من الأهالي بالإسراع في إزالة القمامة، بعد انتشارها بشكل كبير.

فيما فقد شخص حياته وأصيب آخرون بجروح، نتيجة تعرضهم لحادث سير على مفرق “طريق الموت” المؤدي إلى بلدة تل طويل الواقعة شمال مدينة الحسكة.

محافظة دير الزور:

قصفت قوات النظام باديتي القورية والميادين بريف دير الزور الشرقي بقذائف المدفعية كما قصف تنظيم الدولة بقذائف الهاون أطراف مدينة البوكمال شرق دير الزور ولم ترد أنباء عن الأضرار.

هذا وقد أصيب العديد من عناصر قوات قسد جراء انفجار لغم أرضي بسيارتهم بالقرب من مركز التدريب في مدرسة الشنان الشرقية بريف ديرالزور الشرقي كما قتل الطفل عبد الله رجا التركي من أبناء  بلدة السوسة بريف مدينة البوكمال شرق دير الزور إثر إطلاق النار عليه بالخطأ من قبل أحد عناصر تنظيم الدولة في البلدة كذلك قتل أحد المدنيين يوم أمس من قرية البويطية غرب ديرالزور غرقاً بنهر الفرات أثناء محاولته الوصول إلى الضفة الثانية الواقعة تحت سيطرة قسد

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات متقطعة في بادية الميادين بريف دير الزور الشرقي بين تنظيم الدولة وقوات النظام هذا وقد وصلت تعزيزات عسكرية لقوات التحالف الدولي إلى مواقع سيطرة قسد في أطراف بلدة الحسينية شمال مدينة ديرالزور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى