أخبار العالم العربي

بعد اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء.. واشنطن تحسم موقفها وكوهين يكشف كيف حاولت تل أبيب “تأديب” البوليساريو

بعد اعتراف إسرائيل بـ مغربية الصحراء، قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلاده “اتخذت بالفعل خطوة الاعتراف بمغربية الصحـراء وأن هذا الموقف لم يتغير”.

واشنطن تكشف موقفها من مغربية الصحراء

ورداً على سؤال حول موقف واشنطن بعد اعتراف إسرائيل بالسيادة المغربية على الصحراء، أشار ميلر خلال مؤتمرٍ صحفي إلى أن الموقف الأمريكي “لم يتغير” رغم تغير الإدارة من ترامب إلى بايدن.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أنهى فترة رئاسته في ديسمبر 2020، بإصدار مرسوم يعترف بمغربية الصحراء عقب اتفاق ثلاثي بين واشنطن والرباط وتل أبيب، يقضي بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة والدولة العبرية.

كوهين يكشف كيف أدبت إسرائيل جبهة البوليساريو

على صعيدٍ متصل، قال إيدي كوهين، باحث أكاديمي إسرائيلي، إن أمريكا اعترفت بالصحراء للمملكة المغربية مقابل التطبيع العلني مع إسرائيل، لكن حكومة نتنياهو وقتها وضعت شرط الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مقابل الاعتراف بالصحراء، بعد نقل ترامب السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بالأخيرة عاصمة لليهود.

وأضاف كوهين، في تغريدة على موقع تويتر: “بعد ضغوط مضنية من صقور الليكود، وأنا منهم، ووزير الاستخبارات سابقاً، والخارجية حالياً، إيلي كوهين، على حكومة نتنياهو بعدم الربط بين القدس والصحراء، وأنه لا بد من ترك مساحة سياسية للإعلام المغربي في ما يتعلق بالقضايا العربية والإسلامية، اقتنع نتنياهو أخيراً وأقنعناه أيضاً بتعيين قائد لواء حيفا في الجيش الصهيوني، العميد شارون إيتاح، ملحقاً عسكرياً في المغرب”.

وأضاف أنه تم الاقتناع بـ”إقامة مصانع طائرات درون مسيرة إسرائيلية الصنع في الداخلة في الصحراء المغربية، وأيضاً نقل 600 صاروخ باليستي إلى هناك لتأديب البوليساريو (جبهة تدعمها الجزائر) الذين يفكرون في اختراق الأراضي المغربية”.

اقرأ أيضاً: بعد اعتراف إسرائيل بـ مغربية الصحراء.. تقرير يكشف عن “هدف” تريد تل أبيب تحقيقه داخل الرباط

مغربية الصحراء
بعد اعتراف إسرائيل بمغـربية الصحراء.. واشنطن تحسم موقفها وكوهين يكشف كيف حاولت تل أبيب “تأديب” البوليساريو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى