سلايد رئيسي

“عرين الأسود” تتوعد برد قوي بعد أكبر عملية إسرائيلية بالضفة منذ 20 عاماً

شنّت القوات الإسرائيلية، عملية كبيرة في نابلس فجر اليوم الثلاثاء، ضد مجموعات “عرين الأسود” الفلسطينية، فيما وصف أنه أكبر عملية منذ 20 عاماً.

إسرائيل تغتال قادة عرين الأسود

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية أن القوات الإسرائيلية اقتحمت البلدة القديمة في نابلس بعد منتصف الليلة الماضية، من محورين كان أبرزها حي “رأس العين” في شرق البلدة.

ومن ثم جاء الاقتحام الآخر للقوات الخاصة إلى “حارة الياسمينة”، وسط البلدة القديمة، واندلعت اشتباكات مع فصائل فلسطينية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيانين منفصلين إن أربعة فلسطينيين قتلوا وأصيب نحو عشرين آخرين في مدينة نابلس، فيما قتل فلسطيني آخر برصاص الجيش الإسرائيلي في قرية النبي صالح القريبة من رام الله.

وتحدث الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عن “نشاط عسكري بري داخل البلدة القديمة في نابلس”.

وقال في منشور على تويتر، الثلاثاء، “نفذت قوة مشتركة للجيش والشاباك والوحدة الشرطية الخاصة عملية مداهمة على شقة اختباء داخل البلدة القديمة في نابلس استخدمت كمختبر لصناعة العبوات الناسفة”.

وأوضح أدرعي أن هذه الشقة كانت تستخدم من قبل “نشطاء” في مجموعة “عرين الأسود”،  وقامت القوات الإسرائيلية بـ”تفجير المختبر”.

وأشار إلى أن مجموعة عرين الأسود “مسؤولة عن الاعتداء التخريبي الذي أسفر عن مقتل جندي جيش الدفاع، عيدو باروخ، وإلى “إرسال مخرب لتنفيذ عملية إرهابية في تل أبيب (حيث تم إحباطها بفضل يقظة أفراد الشرطة) بالإضافة إلى عملية زرع عبوة ناسفة في محطة للوقود في بلدة كدوميم”، حسب وصفه.

وتابع أدرعي أن المجموعة حاولت “تفجير عبوة ناسفة في بلدة هار-برخا، وإلقاء قنبلة يدوية نحو قوات الجيش في مزرعة غلعاد بالإضافة إلى تنفيذ سلسلة من عمليات إطلاق النار في منطقة مدينة نابلس (…) وتواصل سعيها لتجنيد وتخطيط وتنفيذ اعتداءات تخريبية أخرى”.

الفصائل الفلسطينية تتوعد

من جانبه قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إن “عرين الأسود قوة بحجم فلسطين، وستظل، موئلًا لكل المقاومين الذي يجسدون وحدة الدم والمصير والقادم أعظم”.

وعلى معرفاتها الرسمية، نعت مجموعات “عرين الأسود”، قتلاها الذين سقطوا خلال المعركة، وفي مقدمتهم قائد المجموعة وديع الحوح، متوعدة بالثأر لهم.

ونقلت وسائل إعلام عن المجموعات قولها في بيان: “ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بالله عز وجل وراضية بقضائه وقدره ننعى الشهيد القائد البطل وديع الحوح (أبو صبيح) الذي ارتقى خلال اشتباك مسلح مع العدو الصهيوني داخل البلدة القديمة في حارة الياسمينة”.

غرفة عمليات خاصة قادت العملية

وأفادت قناة “كان” العبرية أن عملية الليلة في نابلس قام بإدارتها غرفة قيادة العمليات الخاصة للشاباك من وسط “البلاد”، بإشراف رئيس الشاباك رونين بار ورئيس أركان الجيش أفيف كوخافي.

وقالت القناة إن التقديرات في المنظومة العسكرية بأن عناصر جماعة عرين الأسود سيحاولون الانتقام، مشيرةً إلى أن “الحوح” هو موجّه العمليات في منطقة نابلس، بما في ذلك الهجوم الذي قتل فيه الرقيب بالجيش الإسرائيلي عيدو باروخ.

مواضيع ذات صِلة : مقتل شاب فلسطيني وإصابة 3 آخرين برصاص القوات الإسرائيلية عند اقتحامها مدينة نابلس

وتشهد الضفة الغربية توتراً أمنياً منذ أيام حيث ينشط الجيش الإسرائيلي بعمليات تستهدف بالتحديد مدينة نابلس، وسط حديث عن عودة القوات الإسرائيلية إلى سياسة الاغتيالات بحق قادة مجموعات فلسطينية مسلحة.

شاهد أيضاً : أتباع الديانة السامرية الإسرائيلية يؤدون طقوسهم السنوية على جبل جرزيم في نابلس مع التعريف بهم

"عرين الأسود" تتوعد برد قوي بعد أكبر عملية إسرائيلية بالضفة منذ 20 عاماً
“عرين الأسود” تتوعد برد قوي بعد أكبر عملية إسرائيلية بالضفة منذ 20 عاماً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى