اخبار العالمسلايد رئيسي

لقاء يجمع سفير إسرائيل مع سفراء 4 دول إسلامية بواشنطن بهدف إقامة تكتل إقليمي جديد

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن لقاء أجراه سفير إسرائيل بواشنطن مع سفراء 4 دول إسلامية، بهدف إقامة تكتل إقليمي جديد.

تكتل إقليمي جديد

وذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية، أن سفراء إسرائيل وتركيا وأوزبكستان وأذربيجان وكازخستان لدى واشنطن، عقدوا الأسبوع الماضي، اجتماعاً بهدف إقامة تكتل إقليمي جديد، لخدمة المصالح والتعاون بين هذه الدول في مجالات الأمن والتجارة والطاقة.

وأوضحت الصحيفة بأن هذه “الاجتماع جاءت بمبادرة تركية – إسرائيلية مشتركة”.

وأضافت، أن “الاجتماع ضم سفير إسرائيل في واشنطن ميخائيل هيرتسوغ مع السفير التركي حسن مراد مركان المقرب من الرئيس أردوغان وسفراء كل من أذربيجان وكازاخستان وأوزبكستان، بغية إيجاد آلية للتعاون بين إسرائيل وهذه الدول على المجالين الثنائي والإقليمي وإنشاء إطار مشترك للتنسيق فيما بينها على مختلف الصعد”.

وبيّنت الصحيفة أن “المبادر لهذا الاجتماع كان رجل الأعمال ونائب رئيس مؤتمر الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة مالكولم هونلاين، الذي له علاقات جيدة مع مسؤولين في هذه الدول”.

تركيا تعيد علاقاتها بإسرائيل

يأتي ذلك بعد أن كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد أعلن، خلال مؤتمر صحافي بوقت سابق من الشهر الجاري، أن الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، سيزور تركيا في منتصف شهر مارس/آذار المقبل، وذلك بعدما كانت الزيارة مقررة في مطلع الشهر الجاري.

وقال أردوغان إن الزيارة “ستشهد مناقشة العلاقات الثنائية وتقييمها والتوجّه نحو الجانب الإيجابي من العلاقات المشتركة”.

وكانت تركيا قد أعادت العلاقات مع إسرائيل وتعتبر زيارة الرئيس الإسرائيلي أعلى زيارة لمسؤول إسرائيلي إلى تركيا منذ سنوات بعد قطيعة طويلة نتيجة تجاذبات سياسية.

مواضيع ذات صِلة : انطلاق القمة الأفريقية وملفان على طاولة الزعماء أحدهما طرد إسرائيل

وبدأت إسرائيل تنشط دبلوماسياً مع الدول الإقليمية مؤخراً، لا سيما بعد توقيع اتفاقيات سلام مع الدول العربية برعاية أمريكية وفتح مجالات اقتصادية وتجارية بينها وبين تلك البلدان.

شاهد أيضاً : فجَرت غضب إسرائيل.. من هي ساحرة هوليوود في سلسلة هاري وسفيرة النوايا الحسنة إيما واتسون

لقاء يجمع سفير إسرائيل مع سفراء 4 دول إسلامية بواشنطن بهدف إقامة تكتل إقليمي جديد
لقاء يجمع سفير إسرائيل مع سفراء 4 دول إسلامية بواشنطن بهدف إقامة تكتل إقليمي جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى