اخبار العالم

بالفيديو|| رصد منطاد تجسس صيني بسماء أمريكا وآخر بكندا.. مسؤولون عسكريون نصحوا بايدن بعدم إسقاطه

 

أعلنت كندا، صباح اليوم الجمعة، رصدها منطاد تجسس صيني في أجوائها هو الثاني من نوعه، بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية اكتشاف منضاد تجسس في سماء الولايات المتحدة أيضاً.

 

– رصد منطاد تجسس صيني بسماء أمريكا

 

وفقاً لوكالة “رويترز”، فإن وزارة الدفاع الكندية، أعلنت في بيان مقتضب أنها تراقب منطاد تجسس صينيا مشبوها”، مشيرةً إلى أن الأجهزة المعنية رصدته على ارتفاعات عالية، وهي تقوم حالياً بتتبع تحركاته بشكل فعال.

 

رصد منطاد تجسس صيني بسماء أمريكا
رصد منطاد تجسس صيني بسماء أمريكا

وشددت على أنها تتخذ كل الخطوات اللازمة لضمان أمن مجال البلاد الجوي.

 

وجاء هذا الإعلان الكندي، بعدما أكدت وزارة الدفاع الأميركية في وقت سابق أنها تتعقب منطاد تجسس صينياً يحلق عالياً في السماء، فوق بعض المواقع في البلاد.

 

ومساء أمس الخميس، قال المتحدث باسم البنتاغون البريجادير جنرال باتريك رايدر للصحافيين: “إن الحكومة تتابع بالون المراقبة الذي يحلق على ارتفاع شاهق فوق البلاد حالياً”.

 

 

– لماذا لم يسقط البينتاغون

 

عقب إعلان رصد بالون التجسس كثرة التساؤلات حول الأسباب التي منعت القوات الأمريكية من إسقاطه.

 

وتعليقاً على تلك التساؤلات، قال المتحدث باسم البنتاغون، البريجادير جنرال باتريك رايدر: “إن البالون يحلق حالياً على ارتفاع شاهق، أعلى بكثير من حركة الملاحة الجوية التجارية ولا يمثل بالتالي تهديداً عسكرياً أو مادياً للناس على الأرض”، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.

 

وبحسب ما قاله مسؤول دفاعي رفيع لشبكة “سي أن أن”، فإن السبب الثاني لعدم إسقاطه، فمرده لاعتقاد الإدارة الأمريكية والأوساط العسكرية أن أقمار التجسس الصينية في مدار أرضي منخفض أكثر قدرة على جمع المعلومات أو القيام بمهام تجسسية أدق، وبالتالي يمكن لبكين أن تصل إلى نتيجة أفضل مما قد تحصل عليه من منطاد عالي الارتفاع، بحجم 3 حافلات، مؤكداً أن هذا المنطاد لن يقدم أي قيمة مضافة أو معلومات قيمة.

 

وذكرت تقارير إعلامية أيضاً، أن مسؤول آخر رفيع المستوى أشار إلى أن كبار المسؤولين العسكريين نصحوا الرئيس الأمريكي، جو بايدن بعدم إسقاطه، خوفاً من أن تشكل حطامه تهديداً لسلامة الناس على الأرض.

 

كما شدد على أنه على الرغم من أن مسار الرحلة الحالي للمنطاد يحمله فوق “عدد من المواقع الحساسة” إلا أنه لا يمثل خطرا كبيرا في جمع المعلومات الاستخبارية.

بالفيديو|| رصد منطاد تجسس صيني بسماء أمريكا وآخر بكندا.. مسؤولين عسكريين نصحوا بايدن بعدم إسقاطه
رصد منطاد تجسس صيني بسماء أمريكا وآخر بكندا.. مسؤولين عسكريين نصحوا بايدن بعدم إسقاطه

اقرأ أيضا:

))بحجة معاداة السامية.. قرار بمجلس النواب الأمريكي بحق إلهان عمر

)) من هي البروغر العراقية طيبة العلي التي أشغلت وسائل التواصل خلال الساعات الأخيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى