اخبار العالم

“خياران أحلاهما مرّ”.. خبير أمريكي يتحدث عن سيناريوهات تنتظر زيلينسكي في حال فشل الهجوم المضاد

تحدث خبير أمريكي في مقالة لـ Consortium News، نشرت يوم أمس الجمعة، عن سيناريوهات متوقعة تنتظر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في حال فشل الهجوم المضاد.

– سيناريوهات تنتظر زيلينسكي في حال فشل الهجوم المضاد

وفقاً لـ “Consortium News”، فإن الخبير الأمريكي سكوت ريتر، وهو ضابط سابق في استخبارات الولايات المتحدة، قال: إنه سيتعين على فولوديمير زيلينسكي، بعد فشل الهجوم الأوكراني المضاد الاختيار بين أمرين سيئين بالنسبة له.

وأعرب عن اعتقاده بأنه في الوضع الحالي، بات أمام نظام كييف “اختيار السم المناسب وفقاً لتقديره الخاص” – إما الموافقة على السلام مع فقدان الأراضي ورفض عضوية الناتو، أو الاستمرار في القتال، الأمر الذي سيؤدي على الأرجح إلى خسائر الأراضي وتدمير الأمة الأوكرانية.

وبحسب الضابط الأمريكي السابق، تكمن مأساة النزاع الأوكراني في أنه كان يجب على زيلينسكي التضحية بحياة مواطني بلاده لكي ينال عضوية النادي الغربي. 

ولكنه على الرغم من موافقة رأس نظام كييف على هذه الشروط، إلا أن الغرب فشل في تحقيق هزيمة استراتيجية لروسيا.

وقال سكوت ريتر: “وعندما لم تجلب تضحيات زيلينسكي النتيجة المرجوة، تم إغلاق باب الناتو، الذي كان قد ترك مفتوحاً بعض الشيء لتحفيز ولإثارة أوكرانيا في مهمتها المميتة”.

وأشار الخبير إلى أنه بعد انتهاء النزاع، سيواجه الناتو أزمة وجودية، وسيضطر هذا الحلف إلى النضال من أجل الوجود في النظام العالمي المتشكل.

ورأى ريتر: أن “قمة فيلنيوس التي عقدها الحلف في 11 – 12 يوليو كانت بمثابة الكابوس المريع الذي خلقته أوروبا نفسها”.

والجدير ذكره أنه في 27 يوليو، ذكرت مجلة “نيوزويك”، نقلاً عن خبراء غربيين، أن دول الناتو بالذات تتحمل مسؤولية فشل الهجوم الأوكراني المضاد. 

وحينها، كتبت المجلة أن الحلف قام بتغيير توقيت الهجوم ولهذا السبب لم يكن لديه الوقت الكافي لإعداد الجيش الأوكراني.

سيناريوهات تنتظر زيلينسكي في حال فشل الهجوم المضاد
سيناريوهات تنتظر زيلينسكي في حال فشل الهجوم المضاد

اقرأ أيضا:

))زيلينسكي غاضب ويمنع النواب والمسؤولين من مغادرة البلاد

)) في أمريكا .. لدغة حشرة تمنع الآلاف من تناول اللحوم للأبد والتفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى