أخبار العالماخبار 24 ساعة

مخطط لـ “بوتين” ضد الغرب.. وثائق استخباراتية سرية تحذر

حذرت وثائق استخباراتية سرية من احتمال أن يستخدم بوتين “ميليشيات خاصة للسيطرة على طرق الهجرة إلى أوروبا وتسليحها”، لا سيما أن موسكو تتمتع بنفوذ وسيطرة على عدد من الطرق الرئيسية المؤدية إلى القارة الأوروبية.

ماذا يخطط له بوتين؟

ونقلت صحيفة التلغراف البريطانية عن “فرونتكس” شرطة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي، تحذيرها من احتمال أن “تكثف روسيا مع حلول الربيع، جهودها لنقل المهاجرين، واستعمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا التكتيك من أجل زعزعة استقرار أوروبا”.

كذلك نبهت من استخدام الروس ورقة الهجرة “كأداة في لعبة أكبر من النفوذ والضغط”.

كما اعتبرت أن بوتيـن “المعزول بشكل متزايد، قد يسعى إلى نقل المهاجرين نحو أعتاب أوروبا، سواء عبر الحدود الشرقية لروسيا أو من خلال وكلاء في الجنوب، بما في ذلك في أفريقيا، ما يشكل تهديداً كبيراً للأمن الأوروبي في 2024”.

ووفقاً للصحيفة فقد أظهرت وثائق استخباراتية بالتفصيل خطط عملاء روس لإنشاء “قوة حدودية قوية قوامها 15 ألف رجل، تضم ميليشيات سابقة في ليبيا للسيطرة على طرق تدفق المهاجرين نحو أوروبا، رغم أن المؤشرات تدل حتى الساعة إلى فشل هذا المخطط لنقص الأموال على ما يبدو”.

ونقلت عن مصدر أمني: “إذا تمكنت من السيطرة على طرق المهاجرين إلى أوروبا، فيمكنك السيطرة بشكل فعال على الانتخابات، لأنه يمكنك تقييد منطقة معينة أو إغراقها بالمهاجرين من أجل التأثير على الرأي العام في وقت حرج”.

من جهته، اعتبر روبرت جينريك وزير الهجرة السابق، أن خصوم بريطانيا يستخدمون ملف الهجرة كسلاح.

وقال: “حصل ذلك على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا وليتوانيا عام 2021، ما أدى إلى تفاقم عدم الاستقرار في المغرب العربي والساحل”.

بوتين
مخطط لـ “بوتين” ضد الغرب.. وثائق استخباراتية سرية تحذر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى