ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 17 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات وذخائر من مخلفات الحرب في منطقة رأس العين بريف دمشق في حين نفذت قوات النظام حملة دهم و اعتقالات في بلدة عقربا في ريف دمشق الجنوبي خلال الأيام الماضية، أسفرت عن اعتقال 10 أشخاص وذلك لأسباب مجهولة رغم تسوية أوضاعهم سابقاً وفي سياق آخر أصيب الناشطان “عمر الدمشقي المنحدر من مدينة التل في القلمون الغربي ”، و”محمد الدمشقي” من جنوب دمشق والمهجّران قسرياً إلى الشمال السوري، جراء انفجار عبوة ناسفة صباح اليوم كانت مزروعة عبر مجهولين بسيارتهما في مدينة “سرمدا” شمالي إدلب أدت لإصابتهما بجروح خطيرة.

محافظة درعا

اغتيل رئيس لجنة المصالحة في بلدة عتمان بعد ظهر اليوم (محمد محمود الحاري ) من قبل مجهولين على طريق اليادودة مزيريب بريف درعا الغربي، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، كما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية تدمر شرق حمص دون أي أضرار تذكر فيما اندلعت اشتباكات في محيط بادية السخنة لليوم الثاني على التوالي مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى للطرفين

محافظة حماة

قصف مدفعي وصاروخي من حواجز قوات النظام في قرية الشيخ حديد والمعسكر الروسي جنوب مدينة حلفايا استهدف اليوم مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الزكاة في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

في حين استهدفت فصائل المعارضة في غرفة عمليات الفتح المبين براجمات الصواريخ تجمعات قوات النظام في معسكر الشيخ حديد بريف حماة موقعين إصابات في صفوف قوات النظام.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية على حي حلب الجديدة بمدينة حلب أوقعت أضرارا مادية بينما انفجرت قذيفة ” جرة غاز ” من مخلفات قوات المعارضة في حي الإذاعة أسفرت عن إصابة شخصين أحدهما بجروح خطيرة، وفي الريف الشمالي استهدفت المدفعية التركية مواقع للوحدات الكردية في قريتي المالكية وشوارغة بريف اعزاز بعدة قذائف يوم أمس.

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية الوضيحي الخاضعة لسيطرة قوات النظام لقصف مدفعي استهدف أحد الأعراس ليلة أمس مصدره قوات النظام المتمركزة في الاكاديمية العسكرية أوقعت قتلى وجرحى بصفوف المدنيين بهدف اتهام قوات المعارضة بالقصف لتبرير قصف مناطق المعارضة.

محافظة إدلب

استهدفت قوات النظام بالقذائف المدفعية كلا من ترملا و أرينبة بريف إدلب الجنوبي، و مرعند بريف إدلب الغربي دون تسجيل إصابات بشرية.

بدورها أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير ” غرفة عمليات الفتح المبين” عن تدمير قاعدة م/د على جبهة القصابية بريف إدلب الجنوبي بواسطة صاروخ م/د.

كما و وأصيب الإعلامي عمر الدمشقي نتيجة انفجار عبوة ناسفة داخل مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي.

الساحل السوري

قصف استهدف محور كبينة بعدة قذائف مدفعية استهدفت المحور من مواقع قوات النظام في تلة البيضاء وفي جبل التركمان قتلى وجرحى لقوات النظام على محور عين العشرة بعدة إغارة على مواقعهم من قبل فصائل المعارضة واغتنام أسلحة خفيفة ومتوسطة

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شنت قوات الاسايش حملة لترحيل النازحين الذين لا يملكون كفالات إلى المخيمات اليوم وتم ترحيل 9 عوائل من حي التوسعية.

كما اعتقلت قوات قسد 4 شبان عبر حواجزها في أسواق الرقة وذلك لعدم وجود بطاقات شخصية لديهم.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 20 جثة جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم تسليم 7 إلى ذويهم بعد التعرف عليهم.

وعلى الصعيد الخدمي تشهد حارة البدو انقطاعاً للمياه لليوم الثاني على التوالي وسط إهمال بلدية الرقة التابعة لقوات قسد لشكاوى الاهالي.

في ريف الرقة الشرقي داهمت قوات الاسايش منزل في قرية الحوس نازحين من بلدة الباغوز بريف دير الزور وقامت باعتقال 5 شبان وأخذ 3 نساء إلى مخيم عين عيسى وذلك بتهمة التواصل مع تنظيم داعش.

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 14 شاباً عبر دوريات سيرتها في القرى وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وفي ريف الرقة الغربي طوقت قوات قسد قرية الحمام قرب ناحية المنصورة واعتقلت 8 شبان بتهمة التحريض ضد قوات قسد والتشجيع على خروج مظاهرات.

محافظة الحسكة

سقط اليوم قتلى وجرحى من عناصر الميليشيات الكردية جراء انفجار سيارة مفخخة استهدفت مبنى الاستخبارات العامة في حي قدرو بك بمدينة القامشلي كما اندلع حريق في المحاصيل الزراعية بالقرب من الطريق الدولي بين مدينة القامشلي الحسكة فيما قامت الميليشيات الكردية أمس بشن حملة اعتقالات في حي غويران بمدينة الحسكة وسوقهم للتجنيد الإجباري كما اصيب أمس عنصرين من الميليشيات الكردية بإطلاق النار عليهم من قبل مجهولين على طريق قرية الحصين مركدة جنوب الحسكة

قامت ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات واعتقالات في القسم الغربي من بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي وقام عناصر قسد بإطلاق النار بشكل كثيف والاعتداء بالضرب على كل شخص يقومون باعتقاله كما أصيب أحد مهربي المازوت في بلدة الجنينة من قبل عناصر قسد أثناء محاولته تهريبها إلى مناطق النظام

على الصعيد العسكري

قام مجهولون قرابة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بإطلاق النار على مقر الاستخبارات العسكرية التابع لميليشيا قسد والاشتباك مع حرس المقر في بلدة محيميدة بريف ديرالزور الغربي كما قتل عنصر وأصيب عنصران من ميليشيا قسد جراء استهداف سيارتهم بالأسلحة الرشاشة من قبل مجهولين في قرية بريهة بريف ديرالزور الشرقي فيما استهدف ايضاً مجهولون ليلة امس سيارة لميليشيا قسد في بلدة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي ما أدى إلى مقتل عنصر وإصابة عنصر آخر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى