الشأن السوري

الأونروا توقف تأمينها بعض الحالات الطبية في لبنان، وباسيل يطالب بعودة النازحين

أعلنت وكالة الأونروا في لبنان عبر بيان لها اليوم الخميس التاسع والعشرين من مارس / آذار الجاري، أنها ” ستضطر لإيقاف تحويل ولادات حالات الحمل غير المصحوبة بمخاطر الحمل، وتغطية الكلفة المتوجبة على مرضى الاستشفاء من المستوى الثاني من المستشفيات الحكومية والخاصة، البالغة 10 بالمئة من قيمة الفاتورة الاستشفائية، وذلك اعتباراً من نهاية آذار 2018 “.

وأشارت الوكالة ” أنه ومنذ العام 2011 وحتى شهر آذار العام الجاري، كانت الأونروا تغطي كافة الولادات بما فيها المصحوبة وغير المصحوبة بمخاطر الحمل في المستشفيات المتعاقدة، بفعل الدعم المقدم من الهلال الأحمر القطري ومنظمة اليونيسف “.

وأضافت: ” لم تثمر الجهود المكثفة والحثيثة التي بذلناها مع عدد كبير من الجهات المانحة لإيجاد التمويل الكافي لضمان استمرارية هذه الخدمة بعد آذار 2018، لذلك ستضطر الأونروا مرغمة اعتباراً من نهاية آذار 2018 إلى إيقاف تحويل ولادات الحالات الغير مصحوبة بمخاطر الحمل “.

وإلى ذلك، اتهم “جبران باسيل” وزير الخارجية اللبنانية، المجتمع الدولي بالتآمر على بلاده من خلال عدم حل ملف اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم، وذلك أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القبرصي ” نيكوس كريستودوليديس” في العاصمة بيروت، قائلاً ” لبنان لا يحتمل أن يساعد المجتمع الدولي، ومن ضمنه الاتحاد الأوروبي النازحين السوريين في بقائهم في لبنان “.

وأشار باسيل إلى أنّ ” 16 محافظة سورية من أصل 18، تتجه فيها الأوضاع إلى الاستقرار وبعد الأحداث الأخيرة في الغوطة الشرقية هناك بعض الأماكن يزداد فيها الهدوء وباستطاعة السوريين العودة إليها”، وتابع: ” من يوّد مساعدة السوريين عليه تأمين تلك المساعدة على الأراضي السورية “، معرباً عن أمله بأن تقوم قبرص بدعم موقف لبنان.

 

image 3 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى