أخبار العالم

أوبك+ يحدد مستوى جديداً للإنتاج بداية من 2024.. وبيان يكشف التفاصيل

اتفق تحالف “أوبك+”، اليوم الأحد، في فيينا، على تمديد خفض إنتاج النفط من ديسمبر 2023 وحتى نهاية 2024، بحسب بيان صادر عن التحالف، كما حدد مستوى جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يومياً بداية من 2024 وحتى نهاية العام.

– قرار أوبك+

كان التحالف، قد بدأ في نوفمبر الماضي تنفيذ خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً، قبل أن يفاجئ الأسواق بخفض طوعي من كبار المنتجين اعتباراً من أول مايو الماضي بواقع 1.66 مليون برميل يومياً.

وهذا ما أكدته وكالة “رويترز”، حيث نقلت عن مصادر لم تسمها، قولها: إن السعودية ستتعهد بتخفيضات طوعية جديدة للإنتاج كجزء من اتفاق أوسع لأوبك + لكبح الإنتاج، حيث تواجه المنظمة تراجعاً في أسعار النفط وتخمة المعروض تلوح في الأفق.

ووفقاً لرويترز، قالت المصادر: إن المجموعة، المعروفة باسم أوبك +، توصلت إلى اتفاق بشأن سياسة الإنتاج بعد 7 ساعات من المحادثات.

حيث، قال مصدران من أوبك +: إن المجموعة من المرجح أن تحافظ على اتفاق الإنتاج الحالي لعام 2023 وإجراء تخفيضات إضافية في 2024 إذا تم الاتفاق على خطوط أساس جديدة للإنتاج للأعضاء، والتي تم إجراء التخفيضات منها.

أوبك+ يحدد مستوى جديداً للإنتاج بداية من 2024.. وبيان يكشف التفاصيل
أوبك+ يحدد مستوى جديداً للإنتاج بداية من 2024.. وبيان يكشف التفاصيل

ولم يتضح متى ستبدأ السعودية في إجراء تخفيضات طوعية أو مقدار الخفض الذي ستخفضه الرياض وأوبك + ككل.

وتضخ أوبك +، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء بقيادة روسيا، نحو 40 % من الخام العالمي، مما يعني أن قراراتها السياسية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أسعار النفط.

ومنذ الجمعة الماضية، أبلغت مصادر أوبك + رويترز أن تخفيضات الإنتاج الإضافية قد تصل إلى مليون برميل يوميا بالإضافة إلى التخفيضات الحالية البالغة مليوني برميل يوميا والتخفيضات الطوعية البالغة 1.6 مليون برميل يوميا، والتي تم الإعلان عنها في خطوة مفاجئة في أبريل، ودخلت حيز التنفيذ في مايو.

وساعد إعلان أبريل في دفع أسعار النفط نحو 9 دولارات للبرميل إلى أعلى من 87 دولارا، لكنها تراجعت بسرعة تحت ضغط من المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي والطلب، والجمعة الماضية، استقر خام برنت القياسي الدولي عند 76 دولارا.

ومن المقرر أن يرفع الخفض الجديد إجمالي حجم التخفيضات إلى 4.66 مليون برميل يوميا، أو حوالي 4.5٪ من الطلب العالمي.

وعادة، تسري تخفيضات الإنتاج بعد شهر من الموافقة عليها، لكن يمكن للوزراء أيضا الموافقة على التنفيذ لاحقا.

وفي الأسبوع الماضي، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز: إن المستثمرين الذين يراهنون على سعر النفط على المكشوف، يجب أن “ينتبهوا”، وهو ما فسره العديد من مراقبي السوق على أنه تحذير من تخفيضات إضافية للإمدادات.

أوبك+ يحدد مستوى جديداً للإنتاج بداية من 2024.. وبيان يكشف التفاصيل
أوبك+ يحدد مستوى جديداً للإنتاج بداية من 2024.. وبيان يكشف التفاصيل

اقرأ أيضا:

)) إصابة 50 شرطياً في ألمانيا خلال تفريق احتجاجات ليساريين متطرفين 

)) السجن المشدد بحق إمام جامع مصري في الكويت لارتكابه “جريمة جنسية” داخل جامع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى