اخبار العالم

البيت الأبيض يعلّق على قرار خفض إنتاج النفط ويوجه رسالة للسعودية

في أول تعليق له على قرار “أوبك+” تخفيض إنتاج النفط 1.66 مليون برميل يومياً، قال المتحدث باسم البيت الأبيض اليوم الاثنين، إن تخفيضات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) للإنتاج لا يُنصح بها نظراً للضبابية في السوق، وأنه أوضح ذلك لـ”أوبك”، مؤكداً أن السعودية لا تزال شريكاً استراتيجياً للولايات المتحدة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي، جون كيربي، قوله إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع المنتجين والمستهلكين لضمان النمو، وخفض الأسعار للمستهلكين، مشيراً إلى أنها تركز على الأسعار لا على حجم الإنتاج.

وأوضح أنه تم إبلاغ أمريكا مسبقاً بخطوة “أوبك”. وشدد على أن “السعودية لا تزال شريكاً استراتيجياً للولايات المتحدة”، وأنهما تعملان معاً على التصدي للتحديات الأمنية المشتركة.

وبوقت سابق اليوم، أعلنت اللجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف “أوبك+”، أن الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط سيكون 1.66 مليون برميل يومياً.

وأضافت اللجنىة في بيان أنها استعرضت بيانات إنتاج البترول الخام لشهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من عام 2023م، وأشادت بالتزام الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون.

وأكّد أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، مجددًا، التزامهم بإعلان التعاون الذي سيستمر حتى نهاية عام 2023م، حسب ما اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين، للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، الذي انعقد في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022م.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين مسجلة أكبر زيادة يومية منذ نحو عام. وقفز خام برنت 4.33 دولار، أو 5.4 في المائة، إلى 84.22 دولار للبرميل، بحلول الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش، بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر عند 86.44 دولار في وقت سابق من الجلسة.

البيت الأبيض يعلّق على قرار خفض إنتاج النفط ويوجه رسالة للسعودية
البيت الأبيض يعلّق على قرار خفض إنتاج النفط ويوجه رسالة للسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى