اخبار العالم

بعد قرار “أوبك بلس”.. أسعار النفط “تُحلّق” والبيت الأبيض يُعلّق

بعد قرار منظمة “أوبك بلس” الذي وصف بـ”المفاجئ”، ارتفعت أسعار النفط في الأسواق العالمية، مسجلة أكبر زيادة يومية منذ نحو عام، فيما علّق البيت الأبيض على الأمر.

 

ارتفاع أسعار النفط 

 

وقفز خام برنت أربعة دولارات أو خمسة بالمئة إلى 83.89 دولار للبرميل، بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر عند 86.44 دولارا في وقت سابق من جلسة أمس.

 

كما قفز خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة دولارات أو خمسة بالمئة إلى 79.39 دولارا للبرميل، بعد أن سجل في وقت سابق أعلى مستوى منذ أواخر يناير.

 

وقفزت أسعار النفط قرابة 6 بالمئة في التعاملات الآسيوية بعد الإعلان “المفاجئ”.

 

وأحدث تحالف “أوبك بلس” الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا هزة في الأسواق بإعلانه خفض أكبر للإنتاج بنحو 1.16 مليون برميل يومياً، أمس الأحد.

 

ويتألف تحالف “أوبك بلس” من 13 دولة عضواً في منظمة البلدان المصدّرة للنفط (اوبك) و11 دولة من خارجها.

 

وذكرت وكالة فرانس برس أن السعودية أكبر الدول المنتجة للنفط قادت يوم الأحد خفضاً منسقاً للإنتاج اليومي لدى عدد من كبرى الدول النفطية رغم ضغوط الولايات المتحدة لزيادة الإنتاج، في خطوة اعتبرت “إجراءً احترازياً” لتحقيق “الاستقرار والتوازن” في أسواق الخام.

 

وحسب رويترز يرفع الإعلان الجديد إجمالي تخفيضات “أوبك بلس” للإنتاج إلى 3.66 مليون برميل يومياً، بما يعادل 3.7 بالمئة من الطلب العالمي.

 

تعليق أمريكي

 

وجاء الإعلان “المفاجئ” عن الخفض في إنتاج النفط، رغم دعوات الولايات المتحدة المتكررة لزيادة الإنتاج، خصوصاً مع زيادة الاستهلاك وإعادة فتح الأنشطة الاقتصادية بشكل كامل في الصين، أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعد الإغلاقات المرتبطة بجائحة كوفيد.

 

وعلى إثر القرار قال البيت الأبيض، إن قرار دول “أوبك بلس” بخفض فوري في إنتاج النفط هو أمر “غير منطقي”.

 

وأضاف متحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض في بيان: “التخفيضات المعلنة أخيراً غير منطقية، بالنظر إلى حالة عدم اليقين في السوق”.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، قوله إن التخفيضات ستبدأ في مايو/أيار، وتستمر حتى نهاية العام.

 

يذكر أنّ علاقة أمريكا اضطربت مع السعودية بعد ان طالبت واشنطن العام الفائت برفع إنتاج النفط إلا أنّ الرياض أصرّت على التزامها باتفاق منظمة أوبك بلس.

بعد قرار "أوبك بلس".. أسعار النفط "تُحلّق" والبيت الأبيض يُعلّق
بعد قرار “أوبك بلس”.. أسعار النفط “تُحلّق” والبيت الأبيض يُعلّق

اقرأ المزيد منها السعودية.. دول في “أوبك +” تعلن عن خفض طوعي لإنتاج النفط وتكشف السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى