اخبار العالمسلايد رئيسي

كابل.. قتلى بانفجار قرب مسجد أُقيمت فيه مراسم عزاء للناطق باسم طالبان

قتل عدد من المدنيين بانفجار وقع خارج مسجد “عيدكاه” في العاصمة الأفغانية كابل، اليوم الأحد، وذلك أثناء مراسم عزاء والدة ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حركة “طالبان”.

مراسم عزاء في كابل

وقال ذبيح الله مجاهد في تغريدة على “تويتر”، “استهدف انفجار بعد الظهر تجمعاً لمدنيين قرب مدخل مسجد “عيد كاه” في كابل، ما أدى إلى مقتل عدد منهم”، دون أن يقدم تفاصيل إضافية.

وكانت صلاة الجنازة في المسجد بعد ظهر اليوم الأحد على والدة مجاهد، التي توفيت الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد المتحدث على وسائل التواصل الاجتماعي السبت، إذ أكد أن “جميع الناس والأصدقاء مدعوون للحضور”.

وأفاد شهود عيان، قرب مكان الانفجار، بسماع صوت انفجار قرب مسجد عيد كاه أعقبه إطلاق نار.

وبحسب الشهود فإنه “قبيل الانفجار، أغلق عناصر طالبان الطريق لإقامة صلاة الجنازة من أجل والدة ذبيح الله مجاهد في مسجد عيد كاه”.

وذكرت مصادر محلية، أن الانفجار خلّف 12 قتيلاً و32 جريح على الأقل، كما جرى اعتقال 3 أشخاص مشتبه بهم في التفجير.

وقالت قناة “كابل نيوز” التلفزيونية، وقع انفجار قوي، بالقرب من مسجد العيد كاه بالعاصمة الأفغانية، حيث تقام مراسم “عزاء” والدة ذبيح الله ممثل حركة طالبان.

وأضاف القناة، أن تبادلاً لإطلاق النار جرى في المنطقة، مرجحة بأن الاشتباك الدائر هو بين عناصر طالبان وعناصر من تنظيم “داعش”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة طالبان أنها قتلت ما لا يقل عن 9 أعضاء من تنظيم “داعش – خراسان” واعتقلت آخرين، في عمليتين استهدفتا أوكار التنظيم في محافظة باروان بوسط أفغانستان، فيما أصيب 25 عنصراً من طالبان.

وقال قائد شرطة طالبان في محافظة باروان، مولوي عبد القادر حقاني، إن العملية الأولى وقعت في منطقة حوفيان في شاريكار حيث قُتل واٌعتقل عدد من عناصر “داعش”.

وبدأت العملية عندما انفجرت عبوة ناسفة في سيارة تابعة لطالبان وذهب عناصر الحركة لمعرفة من ورائها. وبعد ذلك دمروا منزلاً قالوا إنه كان قاعدة لـ”داعش”.

وقال شهود عيان لصحفي محلي إن نساء وأطفالًا قتلوا في الحادث وكانت هناك ملابس نسائية ونعال للأطفال في المنزل المتضرر.

اقرأ أيضاً: طالبان تُهاجم مخابئ تؤوي عناصر من تنظيم “داعش” شمال كابل

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى