الشأن السوري

جورجيا تقطع علاقتها مع الأسد لاعترافه بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

أعلنت وزارة خارجية جمهورية جورجيا، اليوم الثلاثاء، أنّها باشرت بتنفيذ الإجراءات اللازمة لقطع علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا على خلفية اعتراف نظام الأسد باستقلال جمهوريتي “أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية”.

وفي وقت سابق، اليوم، اعترف نظام الأسد، باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وأقامت اليوم علاقات دبلوماسية رسمية معهما على مستوى السفراء، لتكون بذلك أول دولة عربية تعترف بهاتين الدولتين المستقلتين حديثاً. بحسب وكالة النظام الرسميّة “سانا”.

وتعتبر سوريا هي سابع دولة، عضو في الأمم المتحدة، تعترف باستقلال جمهورية أبخازيا، بحسب نائب وزير الخارجية الأبخازي “كان تانيا”. وبعد إعلان الاعتراف المتبادل، الثلاثاء، قال رئيس أبخازيا “راؤول خاجيمبا”: إنّ ” هذا يعكس رغبتهما المشتركة في تطوير العلاقات في جميع المجالات “. كما وأعلنت وزارة الخارجية في أوسيتيا الجنوبية، أنّها اتفقت مع سوريا على الاعتراف المتبادل، وإقامة علاقات دبلوماسيّة رسميّة بين البلدين.

وفي عام 2008 اعترفت روسيا، باستقلال “أبخازيا وأورسيتيا الجنوبية” وذلك بعد محاولة جورجيا (إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقاً) في ذات العام فرض سيطرتها مجدداً بالقوّة العسكريّة على الجمهوريتين. وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في 28 آذار / مارس الماضي في بيان أنّه يجب على جورجيا إلغاء قانون “الأراضي المحتلة” وبدء مفاوضات مباشرة تلك الجمهوريتين في العاصمة السويسرية جنيف.

المصدر: (وكالات)

 

georgiasyria 290518

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى