منوع

أسود البحر الضخمة وعاداتها الفريدة.. تعرف على حقائق غريبة عنها

 

أسود البحر من الثديات البحرية التي توجد بشكل شائع حول الموانئ والسواحل في جميع أنحاء العالم. إنهم أذكياء للغاية وغالبًا ما يتم استخدامهم في العروض ويتم تدريبهم على المهام، حاليًا، هناك ستة أنواع موجودة وواحدة منقرضة من أسود البحر في جميع أنحاء العالم، وقد تخصص كل منهم في مناطقه الخاصة ومنافذه البيئية، لكن لديهم جميعًا أنظمة غذائية وعادات متشابهة.

 

أهم ميزات أسود البحر

أسود البحر من الحيوانات آكلة اللحوم التي تأكل سمك النازلي والحبار وسرطان البحر والأخطبوط والمحار، إنها حيوانات مفترسة بحرية تحصل على كل طعامها من البحر، وتعيش على الساحل وتعتمد على ذكائها وقدرتها على السباحة من أجل اصطياد فرائسها.

أكثر أنواع أسد البحر انتشارًا على الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، هو أسد البحر في كاليفورنيا، من المعروف أن هذه الحيوانات تأكل أكثر من 50 نوعًا من الأسماك وهي من بين أفضل الحيوانات المفترسة في الماء، ومصادرهم الغذائية المفضلة والأكثر موثوقية هي الحبار والأخطبوط وسمك النازلي والأنشوجة والأوبالي والرنجة.

بالإضافة إلى ذلك ، من المعروف أن أسود البحر تأكل الأسماك الكبيرة ، خاصة في المناطق الساحلية حيث تتواجد بكثرة، على سبيل المثال ، تستخدم أسود البحر في كاليفورنيا التي تعيش على ساحل واشنطن ، كميات السلمون الهائلة التي تحدث كل عام كمصدر غذائي كبير، وغالبًا ما يظهرون بالقرب من مصب بحيرة واشنطن.

أسود البحر لا تشرب الماء

هناك حقيقة غذائية مثيرة للاهتمام وهي أن أسود البحر لا يشربون الماء في الواقع، بل يحصلون على معظم احتياجاتهم من الرطوبة من طعامهم، ومع ذلك، هناك بعض الأمثلة على شرب الذكور لمياه البحر أثناء الصيام، حيث يصوم ذكور أسود البحر خلال موسم التكاثر ، حتى يتمكنوا في الغالب من تكريس وقتهم للدفاع عن أراضيهم، ويستمر الصيام لبضعة أسابيع ، وعندها يستأنف الذكور الأكل مرة أخرى.

 

يأكل أسود البحر عن طريق تقطيع طعامهم إلى قطع كبيرة وابتلاعه كاملاً دون أي مضغ.

وتعتبر أسود البحر من الحيوانات المفترسة، حيث تأكل العديد من الأسماك كل يوم، ومن أهم الأدوات التي تستخدمها أسود البحر عند الصيد هي شاربيها والتي هي عبارة عن شعيرات طويلة تنمو حول الفم، والقطط المنزلية لها الشعيرات ذاتها، لكنها تعمل جميعًا بنفس الطريقة نسبيًا، وباستخدام هذه الأعضاء اللمسية، يمكن لأسود البحر استشعار الأسماك القريبة ومطاردتها ، خاصةً عندما لا تكون الأسماك مرئية.

اقرأ أيضاً:

تتعلم مثل الدلفين وتلعب مع البشر.. لكن متى تكون الفقمة خطرة وما الأمراض التي تسببها للإنسان

وتتمتع أسود البحر بالقدرة على حبس أنفاسها لفترات طويلة من الوقت تتراوح من 8 إلى 20 دقيقة في المتوسط، وأنوفهم مغلقة بشكل طبيعي، ولكن باستخدام عضلات خاصة ، يمكنهم فتحها عندما يخرجون على السطح، وعندما يكون أسد البحر على وشك الغوص ، فإنه يزفر تمامًا ويتجه للأسفل، وفي المتوسط ​​، يمكنهم الوصول إلى أعماق تصل إلى 400-900 قدم بحثًا عن الطعام.

وإن التكيف الغريب الذي اكتسبته أسود البحر هو عادة أكل الصخور الكبيرة، بينما لا يزال هناك الكثير من الجدل حول السبب الحقيقي لفعلهم ذلك ، يفترض بعض العلماء أن الصخور تعمل بمثابة ثقل يسمح لهم بتنظيم السرعة التي يمكنهم الغوص بها والبقاء عميقين دون بذل جهد إضافي، أيضًا ، كما يشرح علماء آخرون ، يمكن أن يكون بدون سبب على الإطلاق.

1200px Sealion052006

أنواع أسود البحر بحسب الموطن

هناك عدد قليل من الأنواع المختلفة من أسد البحر في جميع أنحاء العالم ، مع بعض الاختلافات الرئيسية، حيث يعيش أسد بحر كاليفورنيا على الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، ويمتد نطاقها من المناطق الجنوبية من ألاسكا وصولاً إلى المكسيك وخليج كاليفورنيا، وغالبًا ما تكون أسود البحر هي التي يراها الناس تؤدي في السيرك أو يتم الاحتفاظ بها في الأسر.

ويعتبر أسد البحر النجمي أكبر الأنواع في العالم ، حيث يصل وزن بعض الذكور إلى 2500 رطل، وتعيش هذه الحيوانات الكبيرة على طول ساحل اليابان عبر حافة المحيط الهادئ ، وصولاً إلى وسط كاليفورنيا، وهناك أقل من 100000 من أسد البحر النجمية متبقية في العالم ، وهو ما يمثل انخفاضًا حادًا على مدار الثلاثين عامًا الماضية.

وتم العثور على أسود البحر الأسترالي في أستراليا، بشكل أساسي على طول سواحلها الغربية والجنوبية. غالبًا ما يحتفظون بمستعمرات كبيرة ولكن في بعض الأحيان ينقسمون إلى مجموعات أصغر من 10-15.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

وهناك أسد بحر غالاباغوس وهو أحد أكبر أنواع أسد البحر، حيث ينمو الذكور حتى وزن 1000 رطل. تم العثور عليها حصريًا في جزر غالاباغوس وفي جزيرة لا بلاتا، ومن المعروف أن أسود البحر مرحة وغالبًا ما تسمعها تصدر نباحًا ، مثل الكلب.

 

كما أن هناك أسد البحر النيوزيلندي الكبير بشكل لا يصدق ، حيث يصل وزن بعض الذكور إلى 1000 رطل، وتستوطن حول الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا ، وكذلك جزر أوكلاند، ويجتمعون في مجموعات ولكن في بعض الأحيان يتفرعون إلى مجموعات أصغر.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وتم العثور على أسد البحر في أمريكا الجنوبية ، المعروف أحيانًا باسم أسد البحر باتاغونيا ، على سواحل أمريكا الجنوبية ، وخاصة في تشيلي وبيرو وأوروغواي والأرجنتين. وهي ثنائية الشكل بشكل كبير من الناحية الجنسية ، حيث ينمو الذكور بشكل أكبر بكثير من الإناث، بالإضافة إلى ذلك، فإن الذكور لديهم أنوف قصيرة ورقبة سميكة للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى