الشأن السوري

السعودية تعلن رسميًا مقتل “خاشقجي” وأوامر ملكية بحقّ المسؤولين

 

أعلن النائب العام السعودي، “سعود بن عبد الله المعجب”، في بيان رسمي ليل الجمعة – السبت أنَّ التحقيقات الأوليّة أظهرت وفاة الصحفي السعودي البارز “جمال خاشقجي” خلال شجار في القنصلية السعوديّة في مدينة إسطنبول التركيّة.

وأفاد “المعجب” بأنَّ المناقشات التي تمت بين خاشقجي وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في القنصلية أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته.

إلى ذلك، أكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن (18) شخصًا جميعهم من الجنسية السعودية، في إطار التحريات، تمهيدًا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

وفي سياق متصل، صدرت عدّة أوامر ملكية؛ حيث أمر العاهل السعودي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد (محمد) لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، بالإضافة إلى إنهاء خدمات عدد من الضباط بينهم مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار (محمد بن صالح الرميح)  وعدد من الضباط بينهم مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء (رشاد بن حامد المحمادي)، وإنهاء خدمة مساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء (عبدالله بن خليفة الشايع). وذكر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، أنَّ توجيهات وقرارات الملك تأتي استمرارًا لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل.

وأثار خبر الإعلان السعودي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول ناشطون أخبار وفاة خاشقجي مرفقة بوسم (#اوامر_ملكيه – #جمال_خاشقجي_في_ذمه_الله) ووصلت هذه الوسوم إلى المرتبة الأولى والثانية عالميًا في موقع “تويتر”.

ومساء الجمعة ذكرت وكالة “الأناضول” التركية، أنَّ الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” والملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز” أجريا محادثات هاتفية لبحث اختفاء الصحفي السعودي،  وأكدا على أهمية استمرار البلدين في التعاون التام لضمان سلامة التحقيقات في هذه القضية.

وكانت عدة تقارير نشرتها قناة الـ CNN الأمريكية وصحفية واشنطن بوست تحدثت عن مقتل خاشقجي داخل سفارة بلاده.

المصدر: (وكالة واس السعودية)


medium 2018 10 16 b7ccecf4db

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى