أخبار العالم

وثيقة عسكرية أمريكية “مسرّبة” تكشف عن سلاح تجهّزه الصين ومكان تواجده

في تطورٍ جديد من شأنه أن يعزز بشكل كبير قدرة الصين على إجراء عمليات المراقبة والتجسس، كشفت وثيقة عسكرية أمريكية مسرّبة إمكانية نشر بكين طائرة تجسس بدون طيار قادرة على الطيران لارتفاعات عالية وبثلاثة أضعاف سرعة الصوت.

وثيقة أمريكية تكشف عن سلاح ستنشره الصين

بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أظهرت وثيقة سرية من وكالة المخابرات الجغرافية المكانية الوطنية، أن الجيش الصيـني يحقق تقدماً تقنياً يمكن أن يساعده في استهداف السفن الحربية الأمريكية حول تايوان والقواعد العسكرية في المنطقة.

وتحتوي الوثيقة على صور أقمار صناعية تظهر طائرتين بدون طيار من طراز “WZ-8” للاستطلاع تعمل بالدفع الصاروخي في قاعدة جوية في شرق الصيـن، على بعد حوالي 350 ميلاً من شنغهاي.

ووفقاً للصحيفة الأمريكية، فإن الطائرات بدون طيار هي نظام مراقبة متطور يمكن أن يساعد الصـين في جمع بيانات الخرائط في الوقت الفعلي لإبلاغ الاستراتيجية أو تنفيذ ضربات صاروخية في صراع مستقبلي.

الصين أنشأت “أول وحدة جوية” في القاعدة

وأوضحت الوثيقة أن جيش التحرير الشعبي (PLA) قد أنشأ “بشكل شبه مؤكد أول وحدة جوية بدون طيار في القاعدة، التي تقع تحت قيادة المنطقة الشرقية، فرع الجيش الصـيني المسؤول عن فرض مطالبات بكين بالسيادة على تايوان”.

بحسب واشنطن بوست، فإن الوثيقة المسرّبة “نشرت مع مجموعة من صور الملفات السرية المنشورة على Discord، وهي خدمة دردشة جماعية يُزعم أن أحد أعضاء الحرس الوطني الجوي لماساتشوستس يشرف عليها”.

فيما أوضحت الوثائق الأخرى الموجودة في المجموعة عدداً من الإفصاحات حول التجسس الصـيني والتحديث العسكري، بما في ذلك المعلومات الاستخبارية التي كشفت عن وجود بالونات تجسس صينية إضافية وتقييم بأن تايوان غير مستعدة لمنع التفوق الجوي الصـيني المبكر أثناء الغزو.

وتأتي هذه الوثيقة في الوقت الذي زاد فيه التوتر بين الصـين والولايات المتحدة بشأن الغزو الصيني المحتمل لجزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

الصين
وثيقة عسكرية أمريكية “مسرّبة” تكشف عن سلاح تجهّزه الصـين ومكان تواجده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى