ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 13-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام وميليشياتها تفجير الأبنية السكنية والأنفاق والعبوات الناسفة في حي القابون الدمشقي وبلدة عين ترما في الغوطة الشرقية أدت لانفجارات عنيفة وتصاعد كثيف لأعمدة الدخان هناك كما تم تفجير بعض العبوات قرب مطار المزة و في محيط بلدة زاكية بريف دمشق من قبل قوات النظام. 

في حين تصاعد الدخان بشكل كثيف من الجهة الجنوبية لمدينة دمشق ناجم عن حريق في معمل لزيوت السيارات بمنطقة بوابة الميدان لأسباب مجهولة.

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز إضافة لوضع عناصر من الحرس الجمهوري المطوعين حديثاً في بلدات وادي بردى والهامة وقدسيا نقاط حراسة في القرى ليلاً نهاراً فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية.

محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام اليوم ثلاثة أشخاص من مدينة الحارة بريف درعا الشمالي بينهم مدنيين وعسكريين سابقين بالمعارضة، وذلك بحجة وجود قضايا شخصية عليهم.

من جهة أخرى خرجت اليوم قافلة من مدينة جاسم بريف درعا الشمالي تضم الطلاب الجامعيين المنقطعين عن الدراسة بمرافقة أمنية بعد تسوية أوضاعهم الأمنية لدى قوات النظام.

فيما واصلت قوات النظام تفجير الألغام حول منطقة حوض اليرموك والتي خلفها تنظيم الدولة.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء التام سيد الموقف في المحافظة دون أحداث بارزة تذكر فيها.

لتقتصر أحداثها على تواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي اشتباكات أو قصف كما كان هناك تحليق مكثف للطيران الحربي في مدينة تدمر

محافظة حماة:

دخل فجر اليوم رتل تركي مكون من دبابتين وعدة آليات إلى نقطة المراقبة التركية الواقعة شرق مدينة مورك بريف حماة الشمالي كما أُصيب العميد حسين خسارة قائد سرية الهندسة في الدفاع الوطني في انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات المعارضة في محيط بلدة تلدرة بريف مدينة سلمية الغربي أثناء قيامه بتفكيك أحد الألغام في مما أدى إلى بتر ساقه اليسرى وإصابته بجروح خطيرة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت بلدة المنصورة ومنطقتي الراشدين الرابعة والخامسة لقصف مدفعي من قوات النظام يوم أمس دون أنباء عن إصابات بينما اعتقلت عناصر تابعة للجبهة الوطنية للتحرير عددا من مروجي المصالحات مع قوات النظام في بلدة أورم الكبرى الواقعة غربي حلب ، وفي الريف الشمالي تعرضت أطراف كلجبرين للاستهداف يوم أمس بمدفع ٢٣ من قبل قوات النظام ، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف يوم أمس من مدفعية النظام المتمركزة في سد شغيدلة كما تعرضت قرية الجديدة لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في قرية وريدة مما أسفر عن إصابة رجل وابنته بجروح خطيرة بينما سمعت أصوات انفجارات في منطقة تل ممو يوم أمس ناتجة عن قيام قوات النظام بتفجير عدة منازل دون معرفة الأسباب .

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بمختلف الأسلحة الرشاشة الثقيلة بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة قرية خلصة الواقعة جنوبي حلب.

محافظة إدلب :

استهدفت قوّات النظام بلدة الخوين وقرية الزرزور في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بالقذائف المدفعية دون إصابات تذكر.

كما وخرجت مظاهرات مساء أمس في بلده سلقين بريف إدلب الشمالي طالبت بالحرية وإسقاط نظام بشار الأسد ونددت بالعدوان الروسي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

شهدت مدينة الرقة فجر اليوم تحليقاً مكثفاً للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي لأسباب مجهولة فيما ضربت عاصفة غبارية قوية مدينة الرقة اليوم ما أدى لانعدام الرؤية بشكل شبه كامل وتسجيل عدة حالات اختناق لأطفال في المدينة فيما أنهت ورشة الصرف الصحي التابعة للجنة إعادة الإعمار من عملية استبدال خط صرف طويل بقساطل بيتونية “40سم” في الرميلة –  شرق جامع الرحمن.

محافظة الحسكة:

تشهد مدينة القامشلي هدوءا عاما دون وجود أي مشاكل أمنية تذكر  مع حركة جيدة في الأسواق بالإضافة إلى ارتفاع في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء بالمدينة حيث سجلت اليوم سعر صرف الدولار”462شراء،464مبيع “.

في حين انفجرت سيارة نوع “كيا” في ناحية تل حميس جنوب شرق مدينة القامشلي، اليوم، فقد على إثرها صاحب السيارة حياته وإصابة طفل كان برفقته. وذلك أثناء تجواله بين أحياء الناحية لجمع الخردوات والنايلون يشار إلى أن أسباب انفجار السيارة مجهولة حتى الآن.

كذلك توفي شاب يدعى” عبد الرحيم عثمان أوسي” من حي الكلاسة في مدينة الحسكة بعد إصابته بطلقة طائشة الأحد الفائت.

من جانب آخر عثرت قوات الأمن الداخلي “الأسايش” أمس، على جثة امرأة مقتولة في منزلها في مدينة الدرباسية بمحافظة الحسكة.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي اليوم باستهداف بلدة الباغوز شرقي ديرالزور بعدة غارات مما أسفر عن مقتل 6 عناصر من تنظيم الدولة لدى محاولتهم التقدم إلى نقاط قوات قسد حديثاً قرب مدرسة الشيخ حمد أيضاً طال قصف طيران التحالف بلدة الشعفة ومدينة هجين بالريف الشرقي كما سقط قتلى وجرحى من المدنيين جراء القصف المدفعي وصاروخي على أطراف بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي أيضا كان هناك قصف مدفعي عنيف من قبل قوات قسد طال مدينة هجين وبلدة الباغوز. 

هذا وقد أصيب طفل جراء إطلاق الرصاص العشوائي في قرية الشحيل الخاضعة لسيطرة قسد شرق دير الزور كم و تم العثور على جثة المدعو عيسى صلاح السعيدان محروقة في بادية بلدة الصبحة بريف ديرالزور الشرقي بعد فقدانه منذ عدة أيام وهو من أبناء بلدة الطوب فيما قام تنظيم الدولة بإطلاق سراح عدد من المدنيين كان قد أعتقلهم في وقت سابق من سجن ديوان الأمن المركزي في بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي

على الصعيد العسكري

استمرار للاشتباكات بين قوات قسد وتنظيم الدولة على كافة المحاور في مناطق سيطرة تنظيم الدولة شرق دير الزور أما بالنسبة لجبهة بلدة الباغوز فكانت المعارك على أشدها واستخدم فيها كافة أنواع الأسلحة واستطاع التنظيم تدمير جرافة وإصابة 4 عناصر لقوات قسد جراء استهدافهم بصاروخ موجه كما استهدف التنظيم أيضاً مواقع قسد في منطقة الاصلاح في مدينة هجين بسيارة مفخخة. 

هذا وقد شوهد استنفار لقوات النظام على طول نهر الفرات ونشر للقناصة وتسيير دوريات بمحاذاة الشريط النهري لمنع أي تسلل أو هجوم لعناصر تنظيم الدولة باتجاه مناطق سيطرته. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى