الشأن السوري

قسد تسلّم داعشيّة سودانيّة لسفارة بلادها في دمشق

أعلنت هيئة العلاقات الخارجيّة التابعة لقوّات سوريا الديمقراطيّة “قسد” في شمال شرق سوريا، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، في مبنى هيئة العلاقات الخارجية في مدينة “القامشلي” عن تسليم سيّدة تتبع لتنظيم الدولة “داعش” ذات أصول سودانية للسفارة السودانية في العاصمة السوريّة دمشق. بحسب مراسل وكالة “ستيب الإخباريّة” في المنطقة “يوسف يوسف”.

وقال “عبد الكريم عمر” الرئيس المشترك لهيئة العلاقات الخارجيّة في مقاطعة الجزيرة: إنّه “بناءً على طلب جمهورية السودان متمثلة بسفارتها في دمشق، وانطلاقًا من إيمان الإدارة الذاتية الديمقراطية في حقوق الإنسان واحترامها للقوانين والمواثيق الدوليّة، وحسب رغبة المواطنة السودانية (ندى سامي سعيد) والتي تم اعتقالها في العاشر من كانون الثاني / يناير 2018 بسبب انتسابها لتنظيم داعش في سوريا، وحسب رغبتها تم اتخاذ قرار بحقّها من المسؤولين في الإدارة الذاتية بتسليمها إلى سفارة السودان في دمشق”.

وفي هذا السياق أكد “عمر” أنَّ المواطنة “ندى سعيد” مع طفلها الرضيع “أحمد” يتمتعان بصحّة جيّدة، ولم تتعرض لأيّ ضغط نفسي أو جسدي خلال فترة اعتقالها. بحسب قوله. وتم خلال المؤتمر الصحفي تبادل الشكر بين رئيس العلاقات الخارجيّة ومستشار السفير السوداني على التعاون بينهما في ذلك، وبعد الانتهاء من الكلمات قام الطرفان بتوقيع عقد تسليم المواطنة السودانيّة لمستشار السفير السوداني، وتم نقلها لسفارة السودان في دمشق.

وذكر “عمر” أنَّ “الإدارة الذاتيّة تحتجز نحو 500 مقاتل أجنبي و500 فرد آخرين من نحو 40 دولة بعد هزيمة التنظيم العام الماضي على كلّ الأراضي التي كانت تحت سيطرته في العراق وسوريا تقريبًا، وهذا عدد كبير جدًا لأنَّ هؤلاء الدواعش خطرون، ووجودهم لدينا في المعتقلات فرصة بالنسبة للمجتمع الدولي ليقوم بمحاكمتهم“. منوهًا إلى أنَّ المرأة السودانيّة هي واحدة من بين 50 أو 60 شخصًا بينهم نساء وأطفال استعادتهم دولهم بينها روسيا وإندونيسيا.

211743 qam revebriya xwser 28129

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى