ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 20-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا تزال قوات النظام وميليشياتها تقوم بتفجير الأبنية السكنية والأنفاق والعبوات الناسفة في حي القابون الدمشقي مع تفجير بعض الألغام والعبوات الناسفة والذخائر في منطقة الباردة بريف دمشق استكمالاً للأيام السابقة في حين انفجرت قنبلة يدوية بأحد الأشخاص في حي الروضة بمدينة جرمانا ما أسفر عن مقتله على الفور. 

فيما تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء ومن جهة أخرى صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية حيث قُتل طفل في مخيم الرقبان بسبب نقص الرعاية الطبية مع استمرار إغلاق النقطة الطبية الوحيدة في المخيم.

محافظة درعا

دعا ناشطون بدرعا اليوم للخروج بتظاهرات ضد حملات قوات النظام الأمنية والاعتقالات والمطالبة بالمعتقلين وذاك يوم غد الجمعة في ساحة المسجد العمري بدرعا البلد.

وفي ريف درعا الغربي وقعت جريمة قتل بحق سيدة مسنّة في بلدة تسيل بريف درعا الغربي ولم يعرف الجناة.

ومن جهتها لا تزال عمليات ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة مستمرة في ريف درعا من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

تتواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة، ويأتي ذلك بالتزامن مع محاولة مؤسسات الدولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي غارات جوية أو اشتباكات. 

محافظة حماة:

قصف صاروخي من معسكر جورين التابع لقوات النظام استهدف اليوم بلدة الزيارة وقرية السرمانية في سهل الغاب بريف حماة الغربي كما قامت قوات النظام بسحب معظم الآليات في معسكر قصر معروف المكون من عدة دبابات وآليات ثقيلة ومدافعة ميدانية الواقع في محيط مدينة محردة بريف حماة لأسباب مجهولة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت منطقة البحوث العلمية الواقعة غربي حلب لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء دون أنباء عن إصابات، وفي الريف الجنوبي أعلنت تحرير الشام عن تنفيذ حكم القتل على خمسة عناصر من تنظيم الدولة اليوم في بلدة الزربة عقب ارتكابهم عدة جرائم قتل سابقة، وفي الريف الشمالي الشرقي اقتحمت ليلة أمس قوة تابعة للوحدات الكردية قرية القبة واعتقلت خمسة عشر شخصا بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة.

محافظة ادلب:

قامت هيئة تحرير الشام بـ إعدام المدعو “فواز عبيد” من سكان قرية “أبو دالي” رميًا بالرصاص في الساحة العامة بقرية “تلمنس”، وذلك بذريعة التخابر والعمالة لصالح النظام السوري.

في حين أقدم اثنين مسلحين يستقلون دراجة نارية على إطلاق النار بشكل مباشر على المدعو “أحمد عبد الفتاح حاج يحيى” من أبناء القرية “معردبسة” في محاولة هي الثالثة من نوعها لاغتياله، ‏مما أدى إلى إصابته بجروح صُنفت بين متوسطة وبالغة، وتم إسعافه إلى المشفى لتلقي العلاج.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

تتابع لجنة إعادة الإعمار أعمال الصيانة والتنظيف في مختلف أنحاء المدينة كما أنهت تنظيف عدة مناطق وبدأت المياه والكهرباء تعود للمدينة تدريجياً من جانب آخر تواصل فرق التدخل المبكر وفرق الاستجابة الأولية استخراج الجثث من المقابر والمنازل المدمرة في المدينة في حين لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك في عموم المحافظة.

محافظة الحسكة:

سلمت هيئة العلاقات الخارجية في مقاطعة الجزيرة امرأة كانت من عناصر تنظيم الدولة ذات أصول سودانية للسفارة السودانية في العاصمة السورية دمشق اليوم.

فيما اعتصم عدد من المؤيدين للنظام السوري أمس الأربعاء، في حي الوسطى بمدينة القامشلي وذلك للمطالبة بالإفراج عن مدير ثانوية ” العروبة للمتفوقين ” فيصل العازل في مدينة القامشلي والذي اعتقل من قبل قوات الأمن الداخلي الآساييش منذ أكثر من عشرين يوم.

من جانب آخر غادر 55 شخصا من النازحين في مخيم مبروكة، إلى مناطقهم التي سيطرت قوات سوريا الديمقراطية عليها.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف المروحي باستهداف بلدة السوسة في ريف البوكمال شرق دير الزور بعدة غارات جوية أدت لمقتل 5 عناصر من تنظيم الدولة كما قتل أيضاً 10 عناصر من التنظيم بغارات لطيران التحالف يوم أمس بالقصف على بلدة الباغوز شرقي ديرالزور كما تعرضت بلدة السوسة لقصف مدفعي من قبل قوات قسد استهدف مفرق البلدة مما أسفر عن دمار كبير بمنازل المدنيين. 

هذا وقد قتل طفل وأصيب 3 أطفال آخرين بانفجار لغم أرضي في بلدة خشام شرق دير الزور

على الصعيد العسكري

تستمر المعارك الطاحنة بين قوات قسد وتنظيم الدولة في جبهة بلدة الباغوز فوقاني بتمهيد جوي ومدفعي كبير جداً من قبل قوات التحالف الدولي مما أدى إلى انسحاب تنظيم الدولة إلى منطقة بساتين المراشدة وسيطرة قوات قسد على بعض أحياء الباغوز فوقاني كما رصدت قسد الطريق العام الذي يمتد قرابة 6 كم وصولاً لمنطقة سرب موزان عبر القناصة والمدفعية وأصبح خط نار فاصل بين الطرفين هذا وقد أسفرت الاشتباكات عن مقتل عدد من عناصر قسد نتيجة دخولهم حقل ألغام زرعه التنظيم في البلدة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى