ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 29-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

اعتقلت قوات النظام عبر دورية تابعة للأمن العسكري ثلاث نساء من بلدة الهامة على أحد الحواجز العسكرية في دمشق، بتهمة التواصل مع أبنائهم في الشمال السوري عبر الهاتف في حين فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات في منطقة شبعا في ريف دمشق من مخلفات الحرب كما سمع صوت انفجارات متوسطة الشدّة في معضمية الشام وصحنايا ومحيط مدينة داريا، ناجمة عن تفجير قوات النظام لثلاثة أنفاق على محاور داريا ومن جهة أخرى تستمر عملية إعادة تأهيل وصيانة جسر فكتوريا في العاصمة دمشق. 

القلمون:

بدأ مجلس مدينة الزبداني عملية صيانة زفتية واسعة لجميع مداخل وطرقات مدينة الزبداني بريف دمشق في حين تنوي قوات النظام متمثلة بالأمن السياسي شن حملات دهم واعتقال جديدة في مدينة التل بالقلمون الغربي مطلع الشهر القادم بعد شن حملات دهم عديدة الشهر الخالي وتسجيل اعتقال أكثر من 15شاباً للتجنيد الإجباري والاحتياط. 

محافظة درعا

هدوء تشهده المحافظة الجنوبية اليوم دون أحداث بارزة تذكر، سوى استمرار قوات النظام بتفجير ألغام من مخلفات تنظيم الدولة حول منطقة حوض اليرموك. 

وتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بريف درعا، من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

 هدوء تام دون أحداث بارزة تذكر في محافظة القنيطرة، بينما لا يزال النظام يقوم بعمليات تسوية الأوضاع بعدة مدن وبلدات، مع محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثانية شرق حمص دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة:

قامت قوات النظام ليلة أمس بقصف الأراضي الزراعية لمدينة اللطامنة وقرية معركبة بريف حماة الشمالي بقذائف الهاون دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

اندلعت مشاجرة كبيرة بالأسلحة البيضاء بين عدد من الشبيحة في حي الموكامبو بحلب دون معرفة الأسباب، وفي الريف الجنوبي عثر على جثة قيادي سابق في تحرير الشام ” أبو جعفر الجنوبي ” بعد اختطافه لقرابة الأسبوعين من قبل مجهولين، وفي الريف الشرقي هرب عدد من السجناء من سجن المحكمة العسكرية في مدينة الباب وسط حالة استنفار بين عناصر الشرطة العسكرية بحثا عنهم، وفي بلدة بزاعة انفجرت قنبلة يدوية بالخطأ داخل أحد المنازل مما أدى لمقتل شاب وإصابة آخر بجروح خطيرة تم نقله إلى المشفى.

فيما تمكنت قوات المعارضة إسقاط طائرة مسيرة لقوات النظام على محور خلصة الواقع جنوبي حلب.

محافظة إدلب :

ثلاثة جرحى مدنيون جراء سقوط مقذوف مدفع 23 على منزل عائلة نازحة من خان شيخون في مخيم قرب الحدود التركية السورية شمال ادلب.

كما وقتل الطفل “أسامة عبد الكريم النعيم” متأثراً بجراحه التي أصيب بها جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من شارع الثلاثين في مدينة إدلب ظهر يوم أمس.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

سمع صباح اليوم انفجار عنيف هز مدينة الرقة تلاه سماع إطلاق نار كثيف في حي المرور في المدينة ليتضح لاحقاً أنه ناتج عن هجوم مجهولين على حاجز لقوات سوريا الديمقراطية في الحي ما أدى لمقتل اثنين من المهاجمين وإصابة عدد من عناصر القوات لتقوم بعدها القوات بإغلاق الحي لساعات في حين تستمر فرق التدخل المبكر التابعة للجنة إعادة الإعمار بأعمال الصيانة والتنظيف في عموم مدينة الرقة

محافظة الحسكة:

أصدرت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي التابع للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة، تعميماً جاء فيه ” على كافة هيئات ومؤسسات الادارة الذاتية والعاملين فيها الالتزام والتقيد التام بالسياسة التربوية والتعليمية ومناهج الإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة.

باستثناء الصفوف الثانوية التي لم يشملها بعد مناهج الإدارة الذاتية الحادي عشر _ الثاني عشر بفرعيه العلمي والأدبي. وكل من يخالف الأحكام والبنود الواردة في التعميم يعرض نفسه للمسألة المسلكية والقانونية.

إلى ذلك أعلنت إدارة معبر سيمالكا الحدودي يوم غدٍ الأحد 30/9/2018 عطلةً رسمية في المعبر، بسبب إجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق. 

من جانب آخر تمكنت وحدات حماية الشعب من إلقاء القبض، على ثلاثة أشخاص، منتحلين صفة قوات الحماية الجوهرية التابعة للإدارة الذاتية كان يقومون بعمليات السطو والتشليح في مفرق رجعان على طريق الحسكة-حلب الدولي.

الجدير بالذكر أصدرت القيادة العامة لقوات سورية الديمقراطية تعميماً في 27أيلول الجاري يمنع المظاهر العسكرية داخل المدن في شمال سوريا بعد انتشار ظاهرة انتحال الصفة العسكرية.

محافظة دير الزور:

تستمر طائرات التحالف الدولي بقصفها للمناطق التي تخضع لسيطرة تنظيم الدولة بريف دير الزور الشرقي حيث استهدفت اليوم بلدة السوسة ومدينة هجين بعدة غارات كما تابعت أيضاً قوات قسد قصفها المدفعي والصاروخي والقصف بقذائف الهاون لمناطق التنظيم هناك ولم ترد أنباء عن الأضرار . 

هذا وقد فرضت قوات قسد حظراً للتجوال يبدأ من مساء اليوم في بلدة سويدان جزيرة بريف ديرالزور الشرقي كما تم وصول عدد من العائلات المدنية من أبناء بلدة السوسة إلى بلدة الشعفة هرباً من القصف الجوي والمدفعي والمعارك الدائرة بين قسد وتنظيم الدولة فيما قامت قوات النظام باعتقال المدعو علاء حمدان الخضير الحاج في بلدة بقرص تحتاني بريف ديرالزور الشرقي بهدف سوقه للخدمة الإلزامية

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات ليلة أمس بين تنظيم الدولة وقوات قسد في محيط بلدة السوسة بالريف الشرقي قتل على أثرها عنصر من قسد وأصيب آخرين كما تواصلت اليوم الاشتباكات بين الطرفين تمكن التنظيم خلالها من استهداف تجمع لقسد على أطراف بلدة السوسة بسيارتين مفخختين اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من عناصر قوات قسد وتواصلت بعدها الاشتباكات لتحرز قسد تقدم على أطراف بلدة السوسة حيث وصلت لجسر الخشب وبساتين الدليمات تحت غطاء ناري كثيف من طيران التحالف والقصف المدفعي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى