الشأن السوري

قسد تعتقل مغربيات حاولن الهروب من مخيمات سوريا إلى تركيا

تحاولُ العشرات من النساء المغربيات العالقات في مخيمات اللاجئين التي تُسيطر عليها قوّات سوريا الديمقراطية “قسد” في شمال شرقي سوريا، الهروب من “جحيم الاحتجاز”، مع استمرار التصعيد واشتداد حدّة المعارك في المنطقة ضدّ تنظيم الدولة “داعش”؛ حيث أجهضَ الجناح العسكري للإدارة الديمقراطية محاولة سبع نساء مغربيات التسلّل إلى تركيا في طريق عودتهنَّ إلى المغرب، ليقوم بإيداعهنَّ في مخيم “الهول” الواقع جنوب شرقي محافظة الحسكة.

 

وأعلن مرصد الشمال لحقوق الإنسان في المغرب، عبر صفحته في فيسبوك، أمس الاثنين، أنَّ “قسد”، وهي تحالف كردي عربي مدعوم من واشنطن، اعتقلت “87” من نساء “داعش” من جنسيات مختلفة، من بينهن سبع مغربيات برفقة طفلين، أربع مغربيات ينحدرن من العرائش وثلاث من الدار البيضاء كنّ يُحاولنّ التسلّل إلى تركيا في طريق عودتهن إلى المغرب. إلاّ أنَّ قسد أجهضت مخططهنَّ، ليتم إيداع جميع النساء في مخيم الهول.

 

وتوجد حوالي 200 امرأة مغربيّة مع أطفالهن في مخيمات اللاجئين التابعة لقسد في وضعيّة نفسيّة كارثيّة بسبب تبرؤهن عبر الإعلام من تنظيم “داعش” وفضحن فيها المعاملة السيئة لقسد وتلاعبها بالمساعدات الأمميّة الموجهة إلى اللاجئين، وطالبن السلطات المغربية بالتدخل العاجل قصد إعادتهن إلى بلدهن. وتقودُ المغرب مساعي حثيثة لإرجاعهنّ، إذ ذهب وفد أمني استخباراتي يضمُّ مغاربة وإسبانيين إلى سوريا مؤخرًا للوقوف على مجريات نقلٍ “مغربيات داعش” إلى أرض الوطن.

 

وكان المرصد المغربي طالب منذ أشهر بضرورة تدخل الحكومة المغربية لدى الجهات المعنية بسوريا قصد إعادة النساء وأبنائهن إلى بلدهم، نظرًا لمسؤوليّة الدولة طبقًا لقواعد القانوني الإنساني، وللمخاطر التي قد تلحق حياتهم في حال “بيعهم” لداعش أو تسليمهم للسلطات العراقيّة التي قد تطبق فيهم عقوبة الإعدام.

 

وأكد المرصد الحقوقي، أنّ أزيد من 35 امرأة برفقة حوالي 50 طفلًا من أبنائهن تم تسليمهم في الأسابيع الأخيرة لعناصر من “داعش” بصفة قسريّة، وبتهديد من عناصر قسد. وقال رئيس المرصد “محمد بنعيسى”: إنَّ “المغربيات حاولنَّ الفرار عبر الحدود السوريّة – التركيّة من الوضع الإنساني الصعب الذي يعيش فيه النازلون في مخيمات الهول، إلّا أنّ قسد قامت بتوقيفهنَّ والتحقيق معهن في ما يخصّ ظروف عملية الفرار وعلاقاتهن ببعض التنظيمات وسبب تواجدهن في سوريا”.

 

المصدر: (صحيفة هسبريس)

IMG 02102018 110843 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى