ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 03 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تواصل قوات النظام تفجير الأبنية السكنية والمتفجرات والعبوات الناسفة في حي القابون شرق دمشق ومدينة داريا ودير العصافير في الغوطة الشرقية مع أصوات انفجارات تسمع في المنطقة في حين تستمر إزالة الأتربة والأنقاض في المرحلة الأولى من مراحل إعادة تأهيل وفتح طريق ” جسر الكباس _ الزبلطاني ” مع مواصلة أعمال الصيانة في جسر فكتوريا كما يستمر العمل على إزالة الأنقاض من شوارع وأحياء مخيم اليرموك جنوب دمشق.

القلمون:

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءاً نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بالتفتيش على الحواجز وتسجيل اعتقالات لبعض الشباب المطلوبين للخدمة والاحتياط فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم في حين حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر تشهدها بعض بلدات القلمون الغربي بحثاً عن المطلوبين.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة، سوى استمرار مؤسسات النظام بإعادة الخدمات للمدنيين من تزفيت للشوارع وتصليح محطات الكهرباء والماء الرئيسية.

بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بريف درعا، من قبل الأجهزة الأمنية للنظام.

من جهته قدم الهلال الأحمر السوري 24 شاحنة من المساعدات غذائية توزعت بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

هدوء عام مع استمرار النظام بعمليات تسوية الأوضاع بعدة مدن وبلدات، ومحاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة وريفها.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. 

محافظة حماة:

دخل صباح اليوم رتل عسكري للجيش التركي مؤلف من عدة آليات إلى نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار بجبل شحشبو في ريف حماة الغربي كما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة الأراضي الزراعية لمدينة مورك بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت جبهات معارة الأرتيق وحي الراشدين الشمالي وجبل شويحنة غربي حلب لقصف مدفعي وصاروخي فجر اليوم من قبل قوات النظام. 

وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة حريتان وكفر حمرة لقصف براجمات الصواريخ بعد منتصف ليلة أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في حندرات. 

ومن جهة أخرى عُثر على جثة عنصرين من قوات درع الفرات تم قتلهم على طريق البل _الشيخ ريح على يد مجهولين بينما عثر على طفلة حديثة الولادة مرمية في أحد شوارع مدينة اعزاز. 

كما و قتل مدني برصاص قناص تابع لقوات النظام يوم أمس غربي مدينة اعزاز، وفي الريف الجنوبي أصيب طفلان في قرية تل باجر إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف جوي سابق. 

ومن جهة أخرى أكدت وزارة الدفاع التركية وصول الدفعة الأولى من القوات الأمريكية لتركيا تمهيدا للمشاركة في تدريبات مشتركة حول تسيير دوريات مع القوات التركية في مدينة منبج الواقعة شرقي حلب.

محافظة إدلب :

قصف مدفعي من مواقع قوات النظام المتمركزة بريف حماه الشرقي استهدف أطراف بلدة التمانعة و السكيك في ريف إدلب الجنوبي دون إصابات.

فيما رمايات متقطعة بقذائف المدفعية استهدفت أطراف مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الغربي من قبل قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين دون وقوع إصابات.

كما وأقدم مجهولون على اختطاف رجل طاعن بالسن في مدينة خان شيخون فجر اليوم واقتادوه إلى جهة مجهولة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

عقد اليوم الأربعاء اجتماع ضم عدداً من قوات سوريا الديمقراطي في بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي للإعلان عن حكومة جديدة مؤلفة من عدة وزارات تتبع لما الإدارة الذاتية وفي مدينة الرقة استخرجت فرق التدخل المبكر التابعة للجنة إعادة الإعمار عشرات الجثث من مقبرة البانوراما جنوبي المدينة كانوا قد قتلوا في الحملة الأخيرة على المدينة.

محافظة الحسكة:

تمكنت قوى الأمن الداخلي الاسايش وبالتنسيق مع مكتب مكافحة الجريمة المنظمة، من إلقاء القبض على شبكة مؤلفة من أربعة عشر شخصا بينهم امرأتين في عمليات السرقة بمدينة القامشلي.

في حين أوقفت مديرية التربية بالحسكة التابعة للنظام صرف رواتب 185 عاملاً من المطلوبين للخدمتين الإلزامية والاحتياطية.

كما أصدرت قراراً بمنع صرف رواتب المعلمين الذكور من مواليد 1976 وما فوق إلا بعد مراجعة دائرة الجاهزية بالمديرية مصطحبين معهم بطاقاتهم الشخصية وذلك لمعرفة المطلوبين للخدمة الاحتياطية من بينهم.

كما دعت جامعة الفرات التابعة للحكومة السورية في الحسكة اليوم، الطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل في كلياتها إلى مراجعتها لاستكمال أوراق التسجيل مع بداية العام الدراسي الجديد.

من جانب آخر وصلت شحنة جديدة من الأسلحة والمواد الإنشائية واللوجستية، أمس الثلاثاء، إلى القاعدة الأمريكية في تل بيدر، على الطريق بين الحسكة والدرباسية.

وعلى صعيد آخر أفرجت قوات السوتورو التابعة للإدارة الذاتية، عن “شربل كوركيس” مدير مدرسة “الدجلة” الخاصة للسريان في مدينة المالكية بعد اعتقال دام لبضع ساعات يشار إن الاعتقال جاء على خلفية رفضه توزيع الكتب المدرسية الخاصة بمناهج الإدارة الذاتية التي تنوي تدريسها في المدارس الخاصة للسريان.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدة السوسة في ريف البوكمال شرق دير الزور بعدة غارات ما أدى لمقتل امرأة كما قصفت قوات قسد بقذائف المدفعية والهاون مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي

هذا وقد انفجرت سيارة مفخخة في بلدة غرانيج شرقي دير الزور استهدفت حاجز قسد مما أسفر عن سقوط5 قتلى وعدد من الجرحى من بينهم مدنيين أيضاً انفجرت عبوة ناسفة مزروعة في سيارة تابعة لقسد في بلدة الصور بريف ديرالزور الشمالي دون وقوع إصابات فيما قامت قوات قسد يوم أمس بالإفراج عن عدد من أبناء بلدتي ذيبان والحوايج بريف ديرالزور بعد اعتقال دام 3 أشهر بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة. 

على الصعيد العسكري

سقط العديد من القتلى والجرحى من عناصر قوات قسد وأسر عدد آخر جراء هجوم لتنظيم الدولة ليلة أمس على مواقعهم في محيط مدينة هجين شرقي ديرالزور للتواصل اليوم الاشتباكات بين الطرفين على أطراف مدينة هجين حيث تمكنت اليوم قسد من التقدم والسيطرة على نقاط جديدة على أطراف المدينة ويقترب من مستشفى المدينة من الجهة الغربية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى