ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 02 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر ومتفجرات في مدينة عربين بالغوطة الشرقية من مخلفات الحرب في المنطقة في حين تستمر عمليا إزالة الردم وتنظيم الشوارع في بعض أحياء مخيم اليرموك جنوب دمشق

فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر.

القلمون:

هدوء نسبي شهدته مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام كما شنت قوات النظام حملة دهم واعتقال في أحياء مدينة التل بالقلمون الغربي طالت شباب مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط. 

ومن جهة ثانية لا يزال يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد وتناسي المنظمات الإنسانية والأممية مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك.

محافظة درعا:

هدوء تام تسيّد الأوضاع بمحافظة درعا بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا، كما عادت شبكة الاتصالات لعدد من القرى والبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة:

استمرت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون وقوع اشتباكات في المنطقة فيما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مواقع التنظيم في منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة:

تم اليوم إعادة افتتاح معبر مدينة مورك الواقع على اوستراد دمشق – حلب  بعد إغلاقه من قبل القوات الروسية من جهة مدينة صوران في شهر أب الماضي كما قامت قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا باستهداف مدينة اللطامنة وقريتي لحايا و معركبة وبريف حماه الشمالي  بقذائف المدفعية الثقيلة بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة كما استهدفت غرفة عمليات وحرض المؤمنين ليلة أمس  بقذائف الهاون مواقع قوات النظام في حواجز المشاريع في سهل الغاب بريف حماة الغربي ردا على القصف الذي يستهدف المناطق المحررة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت ٦ قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي الزهراء و٣ قذائف على مشارف حي حلب الجديدة في حلب دون أنباء عن وقوع إصابات، بينما ألقى فرع المخابرات الجوية التابع لقوات النظام القبض على شخص يعتبر أحد شركاء ” أحمد مزنرة ” الذي قبض عليه سابقا بتهمة قتل الأطفال في المدينة، وفي الريف الغربي خرجت مظاهرة حاشدة في بلدة قبتان الجبل بمشاركة معظم البلدات والقرى المجاورة تحت شعار ” لا بيئة آمنة بوجود الأسد “.

محافظة إدلب :

قضى عشرة أشخاص نحبهم بينهم طفل، وأصيبَ آخرون بجروح متفاوتة، كحصيلة أولية ظهر اليوم الجمعة، جرّاء قصف مدفعي لنظام الأسد استهدف بلدة “جرجناز” جنوب إدلب.

من بين القتلى أربعة من نازحي مدينة صوران (شمال حماة) وقتيل نازح من العراق، والإصابات بينهم حالات حرجة، جرّاء استهداف بلدة “جرجناز” التابعة لمدينة معرة النعمان بأكثر من 15 قذيفة مدفعية من حواجز قوّات الأسد المتمركزة في معسكري أم رجيم وشم هوا شرق إدلب، وطال القصف بلدات (سكيك – تل اسكيك – التمانعة وأطرافها – التح) حيث توجه الدفاع المدني إلى أماكن القصف وعمل على انتشال الضحايا وإسعاف الجرحى إلى النقاط الطبيّة القريبة.

كما وقتل مدني نتيجة استهدافه بالرصاص الحي من قبل الجيش التركي أثناء محاولته عبور الحدود بطريقة غير شرعية بريف إدلب الغربي على الحدود السورية التركية.

وفي سياق آخر خرج أهالي إدلب اليوم بمظاهرات بجمعة أطلقوا عليها اسم “لا بيئة آمنة بوجود الأسد”.

الساحل السوري:

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

سمع فجر اليوم صوت انفجار عنيف في مدينة الرقة دون ورود معلومات عن مصدره والأضرار فيما جدد الجيش التركي استهدافه لقرى تل فندر وسوسك بالقرب من مدينة تل أبيض في الريف الشمالي للرقة بالرشاشات الثقيلة كما وقع عدد من الإصابات في صفوق عناصر ميلشيا قسد جراء استهداف الجيش التركي صباح اليوم أحد نقاطهم في قرية المنبطح بالقرب من تل أبيض

فيما قتل “بشير فيصل الهويدي” أحد وجهاء عشيرة العفادلة بعد إطلاق الرصاص عليه اليوم في شارع النور في مدينة الرقة ليتبنى تنظيم داعش بعدها العملية.

محافظة الحسكة

توفي 6 أشخاص من عائلة واحدة بينهم امرأة نتيجة غرقهم في حفرة فنية للصرف الصحي في منزلهم في قرية أم الدبس غربي مدينة الحسكة

كما اندلع حريق بأحد المنازل القريبة من جسر المفتي في مدينة الحسكة دون معرفة السبب وتوفي المدعو جمعة الناصر العامل في حقول نفط الحسكة برميلان إثر ماس كهربائي بخط التوتر العالي بحقل العودة بريف بلدة القحطانية

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف باستهداف مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بعدة الغارات ولم ترد أنباء عن الأضرار كما طال أيضاً مدينة هجين قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد فيما قصفت أيضاً ميليشيا قسد بقذائف الهاون بلدتي السوسة والباغوز شرق دير الزور واقتصرت الأضرار على الماديات. 

على الصعيد العسكري

شهدت الجبهات هدوءاً بعد إعلان ميليشيا قسد إيقاف القتال مؤقتاً شرق دير الزور حيث قام تنظيم الدولة على إثر ذلك بإعادة انتشار لعناصره في المناطق التي استعاد السيطرة عليها مؤخراً بريف دير الزور الشرقي خلال اليومين الماضيين وبعد اجتماع ضم قادة التنظيم العسكريين بدأ العناصر بزرع الألغام ورفع السواتر الترابية وتقسيم المناطق إلى قطاعات منفصلة عن بعضها البعض. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى