اخبار العالم

أمريكا تتبنى رواية مغايرة لاستهداف طائرة بريغوجين بصاروخ.. وروسيا تحصل على وثائق مهمة

أفادت وكالة “بلومبيرغ” في تقريرٍ نشرته مساء أمس الجمعة، أن توقعات مسؤولين أمريكيين تشير إلى أن طائرة قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوزين، التي تحطمت في طريقها من موسكو إلى سانت بطرسبرغ، ربما دُمِّرت بقنبلةٍ على متنها، وليس بصاروخ أرض/جو، في الوقتٍ ذاته، أعلنت روسيا حصولها على وثائق مهمة تتعلق بالطائرة.

– أمريكا تتبنى رواية مغايرة لاستهداف طائرة بريغوجين بصاروخ

في وقتٍ سابقٍ، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين، أن صاروخ أرض-جو انطلق من داخل روسيا أسقط الطائرة التي كان على متنها قائد مجموعة فاغنر الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، على الأرجح.

إلا أن المسؤولين الذين ناقشوا التقييم الأولي بشرط عدم الكشف عن هويتهم، قالوا: إن الطائرة تحطمت ربما بقنبلةٍ على متنها، وليس بصاروخ أرض/جو.  

كما نقلت الوكالة كذلك عن مصادرها، أن المسؤولين في بريطانيا أيضاً يميلون إلى افتراض أن الطائرة أُسقِطَت عمداً، مع احتمالية كبيرة لوجود قنبلة على متن الطائرة. 

وبهذا الصدد، أشارت التقييمات الأولية للولايات المتحدة كذلك إلى أن مقتل مؤسس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، في حادث تحطم طائرة، كانت عملية اغتيال ربما صدَّق عليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفقاً لمسؤولين أمريكيين.

من جانبها، قالت نائبة مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية السابقة، بيث سانر: “السؤال حول ما إذا كان بوتين قد أصدر بالفعل الأمر بالقضاء على بريغوجين غير مهم من حيث آثاره، سيصدق الجميع أنه فعل ذلك”. 

وأضافت: “لقد اختفى خطر العصيان داخل الجيش”، مشيرةً إلى أن رئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف ووزير الدفاع سيرغي شويغو “اللذين كانا الهدف الرئيسي لتمرد بريغوجين، يتمتعان بسلطة أكبر من أي وقتٍ مضى”. 

فيما قال إريك غرين، أحد كبار المسؤولين السابقين في البيت الأبيض والمسؤول عن الشؤون الروسية، وهو الآن باحث غير مقيم في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: “المراحل السابقة على هذه الواقعة جعلت بوتين يبدو ضعيفاً، وربما يساعد هذا في إعادة تأكيد دوره باعتباره الأب الروحي لمنظمة المرتزقة”. 

- أمريكا تتبنى رواية مغايرة لاستهداف طائرة بريغوجين بصاروخ
– أمريكا تتبنى رواية مغايرة لاستهداف طائرة بريغوجين بصاروخ

– روسيا تعلن حصولها على وثائق مهمة 

وعلى صعيدٍ آخر، أعلنت لجنة التحقيق الروسية في بيان لها أنها استحوذت على العناصر والوثائق المهمة لتحديد ملابسات تحطم الطائرة التي كان على متنها قائد قوات فاغنر العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين، وبعض قادة المجموعة الآخرين، وسيجري التحقيق بدقة في جميع الاحتمالات.

وكذلك قالت اللجنة: إنها عثرت على مسجلات الرحلة الخاصة بالتحكم في طائرة بريغوجين المنكوبة، وكشفت عثورها على الصندوقين الأسودين وجثث 10 قتلى جراء تحطم طائرة بريغوجين، ويتم إجراء الفحوصات الجينية من أجل تحديد هوياتهم.

وأكدت لجنة التحقيق الروسية أنه سيتم التحقيق بدقة في جميع الروايات المحتملة لتحطم طائرة مؤسس مجموعة “فاغنر”، يفغيني بريغوجين، في مقاطعة تفير شمال موسكو.

وأفاد مسؤولون أمريكيون وغربيون، فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم، بأن “بريغوجين كان مستهدفاً على الأرجح، ويبدو أن الحادث يتناسب مع التاريخ الطويل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إسكات منتقديه”.

ولم يقدم المسؤولون تفاصيل عن سبب الانفجار، لكنهم أشاروا إلى أن بوتين أفاد في رسالة تعازيه لأسر الضحايا، بأن بريغوجين “كانت لديه أخطاء جسيمة”.

وفي يوم الأربعاء الماضي، أعلنت وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية مقتل قائد مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين، ونائبه ديمتري أوتكين، جراء تحطم طائرة خاصة في منطقة تفير.

- أمريكا تتبنى رواية مغايرة لاستهداف طائرة بريغوجين بصاروخ
– أمريكا تتبنى رواية مغايرة لاستهداف طائرة بريغوجين بصاروخ

اقرأ أيضا:

)) لوكاشينكو يكشف ما قاله بريغوجين عندما حذره.. وإعلان روسي حول الطائرة المتحطمة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى