ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 10 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شن الطيران الاسرائيلي غارات جوية ليلة أمس على مواقع قوات النظام والميليشيات الإيرانية في محيط مطار دمشق الدولي جنوب دمشق وقالت وسائل إعلام النظام أن دفاعاته الجوية تصدت للصواريخ الإسرائيلية لتنفي بعدها الغارات التي طالت محيط المطار دون معرفة حجم الأضرار والخسائر. 

ومن جهة أخرى فجرت قوات النظام بناء سكنيا جديدا في حي جوبر شرق دمشق في حين تم توزيع بعض المواد الغذائية على أهالي كفريا والفوعة المقيمين في مراكز الإيواء الحرجلة بريف دمشق بينما يعيش نازحو ريف دمشق ظروفا إنسانية صعبة.

القلمون

شنت قوات النظام حملة أمنية كبيرة نفذتها دوريات تابعة للأمن السياسي في مدينة التل بالقلمون الغربي ترافقت مع انتشار مُكثف للعناصر في الأسواق الشعبية بحثاً عن مطلوبين للتجنيد مع تسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب فيما تتواصل عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون بحثاً عن المطلوبين بينما هدوء نسبي يعم المنطقة.

محافظة درعا

قتل يوم أمس المدعو مشهور كناكري قيادي سابق في المعارضة والمنضم لقوات النظام مؤخراً، وذلك بعد إطلاق النار عليه برأسه من قبل مجهولين بمدينة داعل بريف درعا الغربي.

وواصلت قوات النظام بحثها عن مخابئ الأسلحة التي دفنتها المعارضة قبل حل نفسها بدرعا، حيث عثرت على كمية منها في بلدة نصيب على الحدود السورية الأردنية.

محافظة القنيطرة

تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد عويرض بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قتل ثلاثة عناصر وسقط عدد من الجرحى في صفوف “الجبهة الوطنية للتحرير” ليلة أمس بقصف صاروخي لقوات النظام على جبهة المصاصنة بريف حماة الشمالي فيما قصفت قوات النظام بقذائف الدبابات أطراف مدينة مورك  كما داهمت هيئة تحرير الشام مديرية صحة حماة في مدينة كفرنبل  بريف إدلب الجنوبي واعتقلت الطبيب مرام الشيخ مدير صحة حماة الحرة  ومرهف رعدون المدير الإداري لمشفى قلعة المضيق بالإضافة إلى مصطفى المصري المدير الإداري لمشفى شام 4 ومصادرة سياراتهم وبعض الممتلكات الشخصية .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس في أحد المحال التجارية ببلدة أورم الكبرى مخلفا أضرارا مادية وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي تعرضت أطراف مدينة مارع لقصف بقذائف الدبابات من قبل قوات النظام والوحدات الكردية المتمركزة في قرية أم حوش ولم ترد أي أنباء عن إصابات وفي الريف الشرقي شهدت الأجواء الشمالية لمدينة منبج تحليقا مكثفا للطيران الامريكي والتركي بالتزامن مع بدء تسيير دورية مشتركة بين القوات التركية والأمريكية بينما عثر على جثة أحد عناصر الشرطة الحرة مقتولا على طريق الراعي.

محافظة إدلب 

ماتزال تتعرض مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي الشرقي لعدة صواريخ وقذائف مدفعية ودبابات من قبل حواجز النظام بشكل متقطع.

كما وداهمت هيئة تحرير الشام مديرية صحة حماة في مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي واعتقلت الطبيب مرام الشيخ مدير صحة حماة الحرة ومرهف رعدون المدير الإداري لمشفى قلعة المضيق.

وفي نفس السياق اعتقلت هيئة تحرير الشام الناشط فواز الشاكر من مدينة حارم وحيث خرج الأهالي بمظاهرات حاشدة واتجهوا نحو المخفر والسجن وطالبوا بفك أسره واعتقلت أيضا أحمد محمود طوبان من قرية البارة في صباح يوم الاثنين بريف إدلب الجنوبي وهو مدني من عناصر جيش حر سابقا.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت دورية عسكرية تابعة لميليشيا قسد صباح اليوم باعتقال زوجة إسماعيل أحمد الشيخان مع طفلتها بعد مداهمة المنزل بحجة البحث عن أسلحة في حي المختلطة شرقي الرقة فيما استقدم الجيش التركي تعزيزات عسكرية كبيرة إلى مدينة أقجة قلعة التركية على الحدود السورية_التركية شمالي الرقة.

محافظة الحسكة

قامت الميليشيات الكردية باعتقال كل من الشقيقين (ناجح و عطالله الحواس) بتهمة التعامل مع الجيش الحر في قرية الحنوة الكبيرة بريف القامشلي الجنوبي كذلك قامت ميليشيا الوحدات الكردية باعتقال شخص يدعى (فواز الكريص) واقتادته إلى جهة مجهولة بعد مداهمة منزله في قرية الكريص جنوبي بلدة تل حميس دون معرفة السبب. 

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد ليلة أمس بقصف صاروخي من قاعدة حقل العمر النفطي استهدف مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف ديرالزور الشرقي كما قتل عنصران من ميليشيا قسد وجرح آخران جراء سقوط قذيفة هاون في منطقة حوامة بمدينة هجين شرق دير الزور أيضاً قام طيران التحالف الدولي باستهداف مدينة هجين بعدة غارات جوية فيما تواردت أيضاً أنباء عن مقتل 6من عناصر تنظيم داعش في بادية الشعفة بريف دير الزور الشرقي أثر استهداف طيران التحالف لآلية كانوا يستقلونها. 

هذا وقد قتل 5 عناصر من ميليشيا قسد إثر استهدافهم من قبل مجهولين بالقرب من ماكف بلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

أعلنت فجر اليوم ميليشيا قسد سيطرتها على مشفى هجين الوطني بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي كما أعلن تنظيم داعش عن مقتل 7 عناصر من ميليشيا قسد وإصابة آخرين بهجوم شنه اليوم على مستشفى مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي فيما استهدف يوم أمس تنظيم داعش ميليشيا “قسد” بسيارة مفخخة في محور البوخاطر شرق ديرالزور واستطاع طيران التحالف تدميرها قبل وصولها لمواقع الميليشيات. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى