منوع

“تجربة مخيفة”.. الذكاء الاصطناعي يحدد كلمات سرّ الناس على الهاتف بدقة وسهولة

أجرى عدد من الباحثين “تجربة مخيفة”، كشفت ما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي لاختراق خصوصية الناس من خلال الهواتف المحمولة.

 

الذكاء الاصطناعي يحدد كلمات سرّ الناس

 

وذكرت صحيفة التايمز أن الباحثين حذروا من أن الذكاء الاصطناعي بإمكانه سرقة كلمات المرور والبيانات الشخصية للناس، من خلال الاستماع إلى ما يُكتب على لوحة المفاتيح وتحليله، ثم معرفة ما كُتب، وأظهرت التجربة أن الذكاء الاصطناعي ينبئ بدرجة عالية من الدقة بما كتبه أشخاص على لوحات المفاتيح. 

 

وأشارت الصحيفة في تقريرها أن الباحثين سجلوا الأصوات الصادرة عن لوحة مفاتيح “أبل” واستخدموا الذكاء الاصطناعي لمعرفة ما كُتب، وأرادوا أن يبرهنوا على أن التطورات بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وانتشار الميكروفونات بحياتنا الرقمية، تجعلنا عرضة لهجمات إلكترونية. 

 

وبالفعل نجحت التجربة، فيما أشارت الصحيفة إلى أن نجاح الباحثين يشير إلى أن أي شخص يستخدم حاسوبه المحمول في مكان عام، سيكون عرضة لهجمات إلكترونية من المجرمين أو الجواسيس.

 

تجسس أسهل على خصوصية الناس

 

وتقول الصحيفة: “يعني هذا أن التكنولوجيا اللازمة لتنفيذ هجمات “القناة الفرعية” باتت متاحة على نطاق واسع، بعد أن كانت في السابق حكراً على الأجهزة العسكرية والاستخباراتية”.

 

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن هجمات القنوات الفرعية هدفها التوصل إلى الإشارات الصادرة من جهاز اتصال عبر الموجات الكهرومغناطيسية والأصوات واستهلاك الطاقة، ويقترح توريني أن تدرس شركة “أبل” إضافة أصوات عشوائية في ضغطات المفاتيح، لإحباط هذه الهجمات، وأن تزيد “زووم” من ضغط الصوت.

 

يقول الباحثون أيضاً إن الساعة الذكية للضحية، قد تتعرض للاختراق لتسجيل ضغطات المفاتيح، وأشاروا إلى أن تحليلاً لحركة المعصم من ساعات ذكية أمكنه تحديد الكلمات بدقة تصل إلى 93.75% في الماضي.

 

"تجربة مخيفة".. الذكاء الاصطناعي يحدد كلمات سرّ الناس على الهاتف بدقة وسهولة
“تجربة مخيفة”.. الذكاء الاصطناعي يحدد كلمات سرّ الناس على الهاتف بدقة وسهولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى