منوع

بالفيديو|| ناسا ترصد حدثاً مذهلاً في الشمس.. وتقرير يكشف كيف سيؤثر على الأرض

تمكن مرصد ديناميكا الشمس التابع لناسا من التقاط، حدث مذهل، حيث أطلقت الشمس أربعة توهجات شمسية في تناسق يكاد يكون مثاليًا، صباح يوم أمس الثلاثاء. 

 

التوهجات الشمسية عبارة عن انفجارات ضخمة تحدث على سطح الشمس، تطلق موجات عنيفة من الإشعاع الكهرومغناطيسي. تنشأ هذه التوهجات نتيجة تراكم الطاقة المغناطيسية في الغلاف الجوي للشمس وإطلاقها فجأة.

 

هذه الانفجارات الأربعة نشأت من أربع مناطق مختلفة، تضم ثلاث بقع شمسية وخيطًا مغناطيسيًا واحدًا، وهو عبارة عن هيكل طويل ونحيف مكون من البلازما، بحسب ناسا. 

 

تفصل بين هذه المناطق مسافات تقدر بمئات الآلاف من الأميال، وهي مرتبطة بحلقات مغناطيسية شبه خفية في الغلاف الجوي الخارجي للشمس، المعروف باسم الإكليل.

 

تُعرف هذه الانفجارات بـ”التوهجات الشمسية المتجانسة”، وفقًا لموقع Spaceweather.com. وهي تتألف من أزواج من التوهجات التي تحدث بانسجام في مناطق متفرقة على سطح الشمس.

التوهجات المتجانسة تعتبر ظاهرة نادرة، ولكن يمكن أن تزداد خلال فترات النشاط الشمسي العالي. ولم يكن الحدث الذي وقع صباح الثلاثاء مجرد زوج من التوهجات، بل كان توهجًا رباعيًا، مما يجعله “متجانسًا للغاية”، حسب Spaceweather.com.

تحدث التوهجات الشمسية المتجانسة عندما تنتقل حالات عدم الاستقرار بسرعة من منطقة إلى أخرى عبر الحلقات المغناطيسية المتصلة. وبالتالي، شاركت منطقة واسعة من الشمس المواجهة للأرض في هذه العملية.

 

وبحسب موقع Spaceweather.com، قد تكون بعض الانبعاثات الإكليلية التي انطلقت من الشمس في الـ24 ساعة الماضية متجهة نحو الأرض. وإذا تأثر المجال المغناطيسي للأرض بأحدها، فقد نشهد عاصفة مغناطيسية أرضية من الدرجة G1، والتواريخ المحتملة للتأثير هي 25 و26 أبريل.

 

وقد يكون هذا الانفجار الرباعي دلالة على اقتراب الشمس من ذروة دورتها الشمسية البالغة 11 عامًا، حيث يُعتقد أن التوهجات الشمسية المتجانسة تزداد مع ارتفاع النشاط الشمسي.

 

بالفيديو|| ناسا ترصد حدثاً مذهلاً في الشمس.. وتقرير يكشف كيف سيؤثر على الأرض
بالفيديو|| ناسا ترصد حدثاً مذهلاً في الشمس.. وتقرير يكشف كيف سيؤثر على الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى