ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 14 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع تشديد أمني حيث تستمر دوريات قوات النظام المؤقتة في دمشق وضواحيها وجابت الشوارع مع عمليات بحث وتفتيش بحثاً عن المطلوبين والمتخلفين مع تسجيل اعتقالات بحق الشباب. 

ومن جهة أخرى لا يزال يعيش أهالي دمشق وريفها المهجرين للشمال السوري في المخيمات ظروفا إنسانية صعبة وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم.

القلمون

أوضاع مستقرة تتواصل في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام وتسجيل سحب شباب للخدمة الاحتياطية والعسكرية منهم من سلم أنفسهم في حين يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك.

محافظة درعا

قام مجهولون بإطلاق النار وقتل أحد عملاء الأمن العسكري التابع للنظام في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي من جهة أخرى قام مجهولون أيضاً بتمزيق صورة بشار الأسد بمدينة داعل بينما خطت عبارات تدعو لعدم الانضمام لقوات النظام على جدران المدارس بمدينة نوى بريف درعا الغربي.

كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر أو قصف يذكر. 

محافظة حماة

قصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية الشيخ حديد استهدف اليوم قرية حصرايا بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون استهدف محيط قرية أبو رعيدة من حاجز قرية الجبين دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي شارع النيل بمدينة حلب دون أنباء عن وقوع إصابات ، وفي الريف الشمالي تعرضت منطقة الملاح لقصف بقذائف الدبابات من قبل قوات النظام المتمركزة في الكاستيلو.

وفي مدينة كفرحمرة انهار بناء كامل بسبب قصف سابق ونتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت مؤخرا دون وقوع إصابات  

وعلى جبهة كفر خاشر قتل عنصر من المعارضة جنوب اعزاز نتيجة قصف بقذائف الهاون من قبل الوحدات الكردية.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس تمكنت خلالها قوات المعارضة من التصدي لمحاولة تسلل واسعة لقوات النظام على محور الراشدين والصحفيين تمكنوا من قتل عدة عناصر وجرح آخرين وسط قصف مدفعي من قوات النظام على المنطقة وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة والنظام على جبهتي الكاستيلو والملاح.

محافظة إدلب 

شهدت اليوم جبهات ريف إدلب هدوءا نسبيا مع تحليق للطيران الحربي الروسي بأجواء ريف إدلب الجنوبي و تحليق مماثل للطيران الحربي التركي “حسب ناشطين” على الحدود.

كما ووصلت عدة شاحنات مُحملة بسواتر أسمنتية مسبقة الصنع إلى النقطة التركيّة قرب بلدة الصرمان بريف معرة النعمان الشرقي جنوب إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوى الأمن الداخلي التابعة لقوات قسد في الرقة بنصب حواجز لها في منطقة مفرق الجزرة غرب مدينة الرقة وتقوم بتفتيش السيارات بهدف زيادة نسبة الأمان بحسب مصادر وكالة ستيب.

ومن جهته قام مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لمجلس الرقة المدني بتوزيع بطاقات على بعض الأشخاص المسجلين في المكتب بهدف تركيب أطراف صناعية لهم في وقت لاحق.

وتستمر عملية رفع الأنقاض من شوارع مدينة الرقة لتصل إلى منطقة مشفى التوليد خلف حديقة الأطفال وسط مدينة الرقة بهدف فتح الطريق أمام السيارات والمشاة وتسهيل العبور وتخفيف الضغط عن الشوارع الفرعية في المنطقة المذكورة.

ومن جهتها قامت منظمة “الناس بحاجة” التي تنشط داخل مدينة الرقة بعمل احصائية للسكان في حي سيف الدولة وسط الرقة من أجل توزيع مواد اغاثية منها مواد تموينية غذائية.

محافظة الحسكة

تم افتتاح مشفى القلب والعين في مدينة القامشلي وبدء العمل فيه هذا وقد شيعت ميليشيا قسد 11 عنصراً من مقاتليها خلال اليومين الماضيين في محافظة الحسكة وريفها أحدهم من أصول مصرية يدعى طارق الحسن الاسم الحركي ” شاهين” قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي ليلة أمس بقصف مقر لقوات النظام في بلدة البوليل وذلك رداً على قصف النظام نقطة للقوات الأمريكية بشرق الفرات في محطة ري ببلدة الصبحة بريف ديرالزور الشرقي كما شن اليوم أيضاً طيران التحالف عدة غارات استهدف فيها بلدتي الباغوز والسوسة شرق دير الزور كماو تابعت أيضاً ميليشيا قسد قصفها المدفعي لبلدة السوسة ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد وصلت يوم أمس قافلة مؤلفة من 50 شاحنة تحمل لوحات (إربيل – العراق) محمّلة بالأسلحة الحديثة والذخائر والعربات القتالية ومعدات تابعة لقوات التحالف الدولي وصلت لمنطقة الصور بريف دير الزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

تمكنت ميليشيا قسد من السيطرة على قرية البوبدران بناحية السوسة شرق ديرالزور بعد انسحاب تنظيم داعش منها بسبب كثافة القصف الجوي والمدفعي كما تقدمت ميليشيا قسد داخل منطقة العاليات بـ بلدة السوسة بعد معارك مع تنظيم داعش وسط انهيار تام بخطوط الدفاع التابعة للتنظيم كما جرت اشتباكات أمس بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في البادية القريبة من حقل الصيجان النفطي شرق دير الزور أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى