أخبار العالم

قبرص.. اعتداءات تطال مهاجرين سوريين وسياحاً من الكويت وسفير دولة عربية يتحرك

ألقت الشرطة القبرصية، اليوم الأحد، القبض على 20 شخصاً بعد موجة من أعمال العنف الذي تغذيه دوافع عنصرية ضد المهاجرين اندلعت قبل أيام في غرب الجزيرة وامتدت مطلع الأسبوع إلى مدينة ليماسول الجنوبية.

– اعتداءات “عنصرية” في قبرص

ومنذ سنوات، تشهد قبرص تصاعداً في المشاعر المعادية للمهاجرين، فضلاً عن نمو للسلوك العدائي في المجتمع، وهو ما كان يقتصر في السابق على أعمال شغب في مباريات لكرة القدم أو بسبب سائحين مخمورين.

وليلة الجمعة الماضية، بدأت سلسلة من حوادث العنف في ثاني أكبر مدينة بالجزيرة واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، إذ تعرضت واجهات متاجر فيها مملوكة لمهاجرين للتكسير، كما شهدت أيضاً المدينة الاعتداء على سائقي توصيل آسيويين.

kypros olice 1024x678 1

– اعتداءات على المهاجرين والشرطة تتدخل

وخلال الأيام الماضية، تأججت الاضطرابات ضد المهاجرين بسبب ما تقول جماعات تأييد: إنه رد فعل متخبط من الحكومة على زيادة المهاجرين غير الشرعيين والتسامح مع الخطاب والسلوك المعادي للأجانب.

وعلى مدى يومين، هاجم ملثمون عدداً من السوريين الذين يعيشون في قرية كلوراكاس بغرب قبرص في حوادث متفرقة، وألقت الشرطة القبض على 22 شخصاً.

كما لم يتوانى نحو 500 شخص عن الانتقال إلى مدينة ليماسول الساحلية يوم الجمعة الماضية، للقيام بأعمال شغب استهدفت شركات مملوكة لأجانب وأفراداً لا يبدو أنهم من القبارصة اليونانيين.

ووفقاً لوسائل إعلام قبرصية رسمية، فإن 3 من جنوب شرق آسيا هوجموا وسُرقوا الليلة الماضية، وقال شهود عبر مواقع التواصل الاجتماعي: إن العنف طال كذلك زواراً من الكويت.

– احتجاج رسمي ضد الانتهاكات بحق السائحين في قبرص

وفي السياق، قال الدبلوماسي القبرصي الكبير كيرياكوس كوروس: إن سفير دولة عربية، لم يذكرها بالاسم، قدم احتجاجاً أمس السبت، بعد استهداف السائحين.

ونشر كوروس، الذي يشغل منصب الأمين العام لوزارة الخارجية، على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” توتير سابقاً، اليوم الأحد، صورة لمغادرة مجموعة من أحد المطارات معلقاً: “قطعوا زيارتهم.. أشك في أنهم سيعودون مرة أخرى بأي حال.. وكان أحدهم على كرسي متحرك”.

وأضاف: “إنها المرة الأولى التي أشعر فيها بالحرج الشديد إزاء حادثة كهذه في بلادنا.. هذه ليست قبرص التي وُلدت وترعرعت وكوَّنت أسرة وقضيت عمري بها”.

قبرص.. اعتداءات تطال مهاجرين سوريين وسياحاً من الكويت وسفير دولة عربية يتحرك
قبرص.. اعتداءات تطال مهاجرين سوريين وسياحاً من الكويت وسفير دولة عربية يتحرك

– اعتقال طالبي لجوء 

وعلى صعيد متصل، فقد سبق أن ألقت الشرطة القبرصية القبض على 21 شخصاً في وقت سابق، بعد اشتباكات عنيفة شارك فيها مهاجرون وسكان في غرب الجزيرة التي يسكنها عدد كبير من طالبي اللجوء.

وقالت الشرطة: إن مهاجرين وسكاناً محليين كانوا بين من ألقت القبض عليهم بعد ليلة ثانية من الاضطرابات في قرية كلوراكاس على بعد نحو 155 كيلومتراً إلى الغرب من العاصمة نيقوسيا.

وجاءت الاشتباكات عقب اعتصام سلمي للمهاجرين، احتجاجاً على العنف الذي ألحق ملثمون خلاله أضراراً بممتلكات ومركبات مملوكة لغير القبارصة.

وتصاعدت التوترات بعد تفريق الاحتجاج وقيام الشرطة بالفصل بين مجموعات من المهاجرين والقبارصة اليونانيين باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه، حيث أصيب رجل شرطة بجروح طفيفة جراء انفجار قنبلة حارقة.

والجدير ذكره أن قبرص شهدت ارتفاعاً كبيراً في أعداد المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء الوافدين إليها في السنوات الأخيرة، إلا أن معدل الزيادة تضاءل هذا العام، وينحدر حوالي 20% من المهاجرين في كلوراكاس من سوريا.

– توترات كلوراكاس في قبرص

تزداد حدة التوترات في كلوراكاس منذ عدة سنوات بسبب اعتقاد بعض السكان المحليين بأن عدداً كبيراً بشكل غير متناسب من طالبي اللجوء أو اللاجئين المعترف بهم استقروا هناك.

وأعلنت وزارة داخلية الجزيرة حظر استقرار وافدين جدد في القرية عام 2021، وقالت السلطات: إنها ستخلي مجمعاً سكنياً يعيش فيه مئات المهاجرين بدون كهرباء ومياه جارية.

وسبقت اضطرابات الأحد مظاهرة شارك فيها نحو 300 شخص ساروا في شارع مركزي في كلوراكاس مطالبين بوضع حد للهجرة غير الشرعية، فيما قالت الشرطة: إن عدداً من المشاركين انفصلوا بعد ذلك عن التجمع الرئيسي للمتظاهرين وألحقوا أضراراً بالممتلكات.

قبرص.. اعتداءات تطال مهاجرين سوريين وسياحاً من الكويت وسفير دولة عربية يتحرك
قبرص.. اعتداءات تطال مهاجرين سوريين وسياحاً من الكويت وسفير دولة عربية يتحرك

اقرأ أيضا:

))من احتجاجات السويداء السورية.. سيدة تضرخ: كل قطرة دم شهيد سوري تساوي بيت الأسد 

)) مدينة أشباح في ماليزيا قيمتها 100 مليار دولار.. تعرف إلى قصتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى