اخبار العالم العربي

رسالة غاضبة من السنوار لـ نصرالله وطهران ترفض طلباً لحماس.. صحيفة فرنسية تكشف أسراراً عن حرب غزة

كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسية في تقريرٍ لها معلومات وأسرار جديدة كانت مخفية عن عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها حركة حماس الفلسطينية يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

حماس غاضبة من حزب الله

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من حماس قوله إن فكرة العملية كانت تلوح في الأفق منذ عامين، وأضاف المصدر: “أول مرة سمعت عنها كانت في عام 2021”.

كما نقلت عن أسامة حمدان القيادي بحماس في بيروت، إنه علم بهجمة 7 أكتوبر “من خلال الاستماع إلى الأخبار، وأن الوحيد الذي تم إبلاغه بها قبل البدء بتنفيذها هو نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حـماس صالح العاروري، حيث تلقى اتصالاً هاتفياً من يحيى السنوار، طلب منه فيه إخبار الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، بالعملية قبل 30 دقيقة من تنفيذها”.

وتابع التقرير: “كما قام يحيى السنوار ومحمد ضيف بتمويه بعض استعداداتهم للهجمة بعناية قبل البدء بالهجوم، ومنها قيام السنوار بتعيين قادة جدد في قيادة معظم كتائب القسام، ممن حلوا محل الذين تعرفهم إسرائيل”.

وأردف: “ولكن من أجل التمويه بقي القادة القدماء في مواقعهم، وقبل حوالي شهر ونصف الشهر من العملية، فرضت حمـاس السرية على قادتها العسكريين الرئيسيين، وأمرتهم بالحد من اتصالاتهم مع بعضهم البعض”.

الصحيفة قالت أيضاً إن “زعيم حزب الله غضب لأن إيران لم تبلغه بخطة حمـاس، وأن يحيى السنوار ومحمد ضيف غاضبان من أن نصر الله لم يستخدم قوة حزب الله الكاملة بعد الهجوم على جنوب إسرائيل، وأرسلا رسالة غاضبة بهذا المعنى”.

وزادت: “حتى إن رئيس المكتب السياسي لحمـاس إسماعيل هنية، سافر إلى طهران لحث المرشد الأعلى علي خامنئي على الانضمام إلى الحرب، لكن المرشد رفض طلبه”.

حماس
رسالة غاضبة من السنوار لـ نصرالله وطهران ترفض طلباً لـ حمـاس.. صحيفة فرنسية تكشف أسراراً عن حرب غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى