ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 09 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

اعتقلت المخابرات الجوية 9 أشخاص في مدينة جيرود بريف دمشق إثر عبارات مناهضة للنظام على جدران المدارس والشوارع.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والالزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية، فيما لا أحداث بارزة تذكر بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو مدفعي. 

محافظة حماة

سقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام بعملية انغماسية فجر اليوم  لتنظيم أنصار التوحيد على محور طيبة الإمام   كما استهدف التنظيم أيضا بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات النظام في تلة الخربة والمصاصنة ومداجن طيبة الإمام في ريف حماة الشمالي في حين قصفت قوات النظام المتمركزة في مدينة صوران بالمدفعية وقذائف الدبابات  مدينة اللطامنة وقرى البويضة ومعركبة ولحايا في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

بينما طال قصف بقذائف الهاون قرية الحويز من حاجز العزيزية التابع لقوات النظام في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

ألقت عناصر الشرطة التابعة لقوات النظام في مدينة حلب القبض على عصابة في حي الشهباء اعترفت بسرقة عشرات المنازل في المنطقة، وفي الريف الشمالي تعرضت بلدات حيان وكفر حمرة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في حندرات أوقعت أضرارا مادية، وفي مدينة إعزاز أصدرت المحكمة القضائية حكما بالسجن ستة أشهر بحق أشخاص كانوا يتراقصون على أغنية تمجد رأس النظام بشار الأسد بعد ظهورهم بفيديو بإحدى الحفلات الغنائية.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام من قرية “أبو عمر” بالصواريخ على قرية “الفرجة” بريف إدلب كما وقصفت قوات النظام بقذائف الهاون في قرية “شم الهوا” على قرية “الزرزور وأم جلال والشيحة والتمانعة” بريف إدلب دون تسجيل إصابات بشرية.

ومن جهة أخرى انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من دوار معرة مصرين أدت إلى إصابة شخص بجروح وفي نفس الوقت انفجرت عبوة ناسفة على طريق إدلب _بنش أدت إلى إصابة سيدة.

في حين انفجرت عبوة ناسفة أمام منزل القيادي في هيئة تحرير الشام المدعو” ثائر رحال (أبو أحمد) ” في قرية معرشمارين أدت الى مقتل ابنه قيس.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام المتمركز في قمة النبي يونس بقذيفتي دبابة محور برزة دون إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة اليوم وقوع انفجاريين متزامنين الأول استهداف سيارة ذخيرة لقسد والآخر مفخخة ضربت نقطة عسكرية مما أدى إلى مقتل 9 مدنيين وإصابة آخرين ومقتل 7 عناصر من قسد.

وسجلت مدينة الرقة تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي في سماء مدينة الرقة وريفها الشمالي والشرقي وتحليق للطيران المروحي بالتزامن مع التفجيرات.

أيضا في مدينة الرقة عززت قوات قسد مقراتها العسكرية وجلبت تعزيزات من الريف الشرقي والغربي للرقة خوفا من استهدافات مماثلة.

على الصعيد الخدمي تستمر ورشات النظافة والبيئة بإعادة تأهيل منصفات الطرق ووصلت إلى منطقة مشفى التوليد وسط الرقة وورشات المياه والصرف الصحي التابعة للبلدية توقف مشروعها في منطقة الأماسي وسط الرقة حتى قدوم داعم جديد لها.

وفي ريف الرقة الغربي ارتفعت حصيلة قتلى التفجير الذي وقع مساء الأمس إلى 6 مدنيين وهنالك 2 جرحى بحالة حرجة جدا.

وقد اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 13 شاباً في كل من قرى الحمام والهورة والمنصورة بريف الرقة الغربي وسوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

محافظة الحسكة

قام انتحاري يقود سيارة مفخخة من نوع كيا 2700 اليوم باستهداف دورية تابعة لقوات التحالف الدولي على الطريق الواصل بين ناحية الشدادي وبلدة الـ 47 الواقعة جنوبي الحسكة ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا. 

محافظة دير الزور

قامت قوات النظام باعتقال 12 مدنياً من بلدة عياش في ريف ديرالزور الغربي بتهمة تشكيل خلايا تابعة لتنظيم داعش كما قامت قوات النظام أيضاً بالإفراج عن المدعو سفيان صالح عواجي الحنيف بعد اعتقال دام قرابة 8 سنوات وهو من أبناء مدينة البصيرة في ريف ديرالزور الشرقي فيما اختفى اليوم المدعو ( علي الجبر)  شقيق القيادي البارز في ميليشيا قسد ( محمد الجبر ) من أبناء الشعيطات وذلك بالقرب من نقاط التماس مع قوات الأسد على ضفة نهر الفرات شرق نهر الفرات في ظروف غامضة كما قتل المدعو عمار الجويرة الملقب بـ العقعق بواسطة مسدس كاتم صوت بالقرب من معبر الحوايج في ريف ديرالزور الشرقي وهو المسؤول عن إدارة المعابر لدى ميليشيا قسد كما أصيب مدنيان جراء انفجار لغم أرضي في بادية قرية أبو خشب بريف ديرالزور الغربي هذا وقد تم العثور على جثة أحد عناصر ميليشيا قسد مقطوعة الرأس بالقرب من محطة مياه بلدة الكبر في ريف ديرالزور الغربي فيما قام مجهولون باغتيال عنصر من قوات سورية الديمقراطية بالرصاص على طريق ديرالزور الحسكة(طريق الخرافي )

على الصعيد العسكري

قام مجهولون بشن هجوم بالأسلحة الرشاشة منتصف ليل أمس على مقر الدفاع الذاتي في معمل السجاد بمدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي كما قام أيضاً مجهولون الليلة الماضية بالهجوم بقذائف أر بي جي على مقر لميليشيا قسد في بناء الري ببلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي  مما تسبب بأضرار مادية فقط. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق